TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

فيتش تخفض تصنيفات 20 بنكاً تركياً منهم "بيتك"

فيتش تخفض تصنيفات 20 بنكاً تركياً منهم "بيتك"
أحد فروع "بيتك" في الكويت
بيتك
KFH
-0.37% 800.00 -3.00

الكويت – مباشر: خفضت وكالة فيتش للتصنيفات الائتمانية تقييم عجز المصدر عن السداد طويل الأجل بالعملة الأجنبية -تصنيف الدعم- لـ 20 بنكاً تركياً وشركاتها التابعة منها بيتك تركيا.

وبحسب بيان بيت التمويل الكويت "بيتك" لبورصة الكويت اليوم الثلاثاء، تم تخفيض تصنيف عجز المصدر عن السندات طويل الأجل بالعملات الأجنبية لتلك البنوك من "BB"، إلى "BB-".

وإلى جانب ذلك فقد تم خفض تصنيف عجز المصدر عن السداد قصير الأجل بالعملة المحلية لـ 20 بنكاً من "BB+"، إلى "BB".

ونوه البيان بأن تصنيف عجز المصدر عن السداد هو تصنيف المديونيات الكبرى بالعملة الأجنبية والتصنيفات الوطنية لهذه البنوك مبنية على أساس الدعم المحتمل من قبل المساهمين.

ويعكس تخفيض فيتش للتصنيف رأي الوكالة في حالة تدهور السوق بالنسبة للتمويل الخارجي لتركيا، فإن مخاطر التدخل الحكومي في القطاع المصرفي ستكون أعلى من مخاطر التقصير السيادي.

وترى الوكالة أن مخاطر الإجراءات الرقابية على رؤوس الأموال والمفروضة في تركيا تعتبر بعيدة، وذلك لأن تركيا تعتمد بشكل كبير على رؤوس الأموال الأجنبية، ومن ثم الرد الحكومي على الضغوطات الأخيرة التي تعرض لها السوق، مشيرة إلى احتمالية وجود تدخل في القطاع المصرفي مما يحد من قدرات البنوك للوفاء بالتزاماتها بالعملة الأجنبية.

وكانت الوكالة قد خفضت في يوليو الماضي، تصنيف بيت التمويل الكويتي) بيتك - تركيا) من حيث عجز المصدر طويل الأجل من العملات الأجنبية من "-BBB" إلى "BB"سالب" مع الشطب من قائمة الملاحظة السلبية.

واختتم سهم بيتك تعاملات اليوم ببورصة الكويت مستقراً عند سعر 591 فلساً، مسجلاً أحجام بـ3.09 مليون سهم، ومتصدراً السيولة بقيمة 1.8 مليون ريال.

ترشيحات:

الصندوق السيادي الكويتي يغير استراتيجية الاستثمار في الشرق الأوسط

الكويت تعتزم فرض شروط جديدة لإصدار تصريح العمل للوافدين