TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

قطر: 2.5 مليار ريال عائد نقل الحاويات بميناء حمد الدولي

قطر: 2.5 مليار ريال عائد نقل الحاويات بميناء حمد الدولي
ميناء حمد الدولي

الدوحة - مباشر: قال وزير المواصلات والاتصالات القطرية، ورئيس مجلس إدارة مواني قطر، إن العائد المباشر على الاقتصاد الوطني جراء نقل الحاويات عبر ميناء حمد الدولي بلغ نحو 2.5 مليار ريال (692 مليون دولار) في العام الماضي، وذلك إلى جانب تحقيق مكاسب أخرى من خدمات مختلفة من بينها تعبئة السفن بالوقود وتزويدها بالمؤن والطعام.

وأضاف جاسم السليطي في تصريحات على هامش إطلاق الهوية والشعار الجديد للشركة، أن الفترة المقبلة ستشهد الإعلان عن فرص استثمارية تصب في مصلحة الموانئ الأساسية في الدولة، إلى جانب التطلع إلى فرص أخرى خارجية تتم دراستها في الوقت الراهن.

وكشف الوزير القطري عن إطلاق خطوط ملاحية جديدة من بينها خط يربط بين قطر وكينيا، في الشهر المقبل، بالإضافة إلى خطوط أخرى جديدة سيتم تدشينها في المستقبل القريب.

وأشار جاسم السليطي أن الشق الرئيسي في إنجاز ميناء حمد هو تعميق حوضه، وتطوير الأرصفة الخاصة بالسفن السياحية، الذي من المتوقع اكتماله في العام المقبل، لتتولى الجهة المطورة مسؤوليتها بالعمل في الميناء ويكون جهازاً قبل عام 2022 بفترة كافية.

ونوه وزير المواصلات إلى أن العمل في ميناء الرويس قد انتهت مرحلته الأولى ونصف المرحلة الثانية، متابعاً: "المرحلة الثالثة لا نحتاجها في الوقت الحالي نظرا لكفاية القدرة الاستيعابية للميناء حالياً".

وذكر أن حجم مناولة الحاويات في ميناء حمد ارتفع منذ يونيو 2017 وحتى نهاية أغسطس 2018 بنسبة 366%، كما قفز حجم مناولة البضائع العامة 450%، وسجلت أعداد السفن نمواً بنسبة 70%.

وفي الوقت الراهن فإن الميناء يقدم أكثر من 24 خدمة ملاحية تربطه بأكثر من 40 ميناء في أهم الأسواق العالمية، ويساهم بدور كبير في تأمين احتياجات الأسواق المحلية، واحتياجات المشروعات التي تنفذها الدولة، بالإضافة إلى تأمين وصول المنتجات القطرية للأسواق العالمية.

ترشيحات..

"النقد الدولي" يتوقع نمو اقتصاد قطر بأعلى معدل منذ 2015

الناتج المحلي القطري ينمو 2.5% بالربع الثاني 2018