TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

حصاد "مباشر" لأخبار مصر ودول الخليج العربي.. الاثنين

حصاد "مباشر" لأخبار مصر ودول الخليج العربي.. الاثنين
نشرة أخبار مباشر ليوم الاثنين

مباشر: ينشر "مباشر" أبرز الأخبار المتداولة على مدار اليوم الاثنين في مصر ودول الخليج العربي على مستوى مختلف القطاعات المالية والاقتصادية والحكومية.   

في مصر تصدرت أخبار ارتفاع احتياطي النقد الأجنبي، وتوحيد رقم التسجيل التجاري، وهبوط البورصة بنسبة 3.55% مسجلة أدنى مستوى منذ عام.

وأظهرت بيانات البنك المركزي المصري ارتفاع الاحتياطي الأجنبي خلال شهر سبتمبر، إلى 44.459 مليار دولار، مقابل 44.419 مليار دولار في أغسطس 2018، كما انخفض احتياطي مصر من الذهب 19 مليون دولار خلال سبتمبر،  مع تراجع مساهمة رصيد الذهب في الاحتياطي الأجنبي بنسبة 0.7% (تعادل 19 مليون دولار) بنهاية سبتمبر 2018، على أساس شهري، لتبلغ قيمة مساهمة الذهب بالاحتياطي نحو 2.545 مليار دولار بنهاية سبتمبر 2018، مقارنة بنحو 2.564 مليار دولار في أغسطس السابق له.

وأصدرت وزارة المالية قراراً بتوحيد رقم التسجيل الضريبي في مصر، لكل ممول تحت مسمى رقم التسجيل الضريبي، وذلك للتعامل به في جميع المأموريات الضريبية ولأنواع الضرائب كافة سواء كانت ضرائب دخل أو قيمة مضافة أو غيرها، على أن يجرى العمل على تحديث بيانات الممولين اعتبارًا من أول نوفمبر المقبل وحتى نهاية أبريل 2019 ليصبح هذا الرقم إلزامياً للتعامل به مع مصلحة الضرائب بكافة مأمورياتها على مستوى الجمهورية مع بداية مايو 2019.

وأفصح رئيس شركة الدلتا للسكر عن الخطة التي تنفذها الحكومة لتطوير زراعة البنجر وإنتاج السكر، والتي تعتمد على التوسع في المساحات المزروعة من بنجر السكر وتطوير الإنتاجية والتوسع في زراعة الأصناف الحديثة وحيدة الأجنة وإدخال الميكنة الزراعية وتطوير خطوط الانتاج بالمصانع.

وسجلت التجارة البينية مع الصين 8.8 مليار دولار حتى أغسطس، حيث أعلنت المصلحة العامة للجمارك الصينية، ارتفاع أن حجم التجارة الثنائية مع مصر بنسبة 26.7% على أساس سنوي خلال الـ 8 أشهر الأولى من العام الجاري ليصل إلى 8.83 مليار دولار، حيث ارتفعت الصادرات الصينية إلى مصر بنحو 24.8% خلال ثمانية أشهر الأولى من 2018 لتبلغ 7.61 مليار دولار مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

وأعلن بنك القاهرة عن دراسة تمويلات بـ600 مليون جنيه للمشروعات الصغيرة والمتوسطة خلال العام المالي 2018-2019، من المقرر الانتهاء منها قبل نهاية العام الجاري.

وسجلت المعاشات المنصرفة عبر مكاتب البريد 74 مليار جنيه خلال 2017-2018.. حيث أظهرت بيانات جهاز الإحصاء بمصر، ارتفاع قيمة المعاشات المنصرفة من المكاتب البريدية بنسبة 15.9% خلال 2017-2018، مقابل 63.8 مليار جنيه عن الفترة المقابلة.

وتراجعت البورصة المصرية بنسبة 3.55% لتستقر عند أدنى مستوى منذ عام، وسط ضغوط بيعية من قبل المستثمرين المصريين والعرب.

وهبط المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية إيجي إكس 30 بنسبة 3.55% ليغلق (قرب 13600 نقطة) عند مستوى 13604.01 نقطة (أدنى مستوى منذ 18 أكتوبر 2017) فاقداً 500.89 نقطة.

وأغلق رأس المال السوقي عند مستوى 758.2 مليار جنيه، فاقداً 24.4 مليار جنيه.

وأعلنت شركة حسن علام عن طرح حصة من أسهمها في بورصتي مصر ولندن، ليتم إدراجها في البورصة المصرية ("EGX") وإيصالات الإيداع العالمية ("GDRs" و "الأوراق المالية") والتي تمثل الأسهم العادية المدرجة في بورصة لندن ("LSE")، وبحسب بيان الشركة، تقرر طرح 44.3% من أسهم الشركة العادية القائمة للاكتتاب العام، المملوكة حالياً لحاملي الأسهم البائعين.

وكشفت القلعة عن خططها لطرح حصص من طاقة عربية والمصرية للتكرير خلال2019، حيث توقع رئيس الشركة طرح حصص من شركتي طاقة عربية والمصرية للتكرير في البورصة المصرية بالربع الرابع من العام المقبل، الذي أكد أن مشروع مصفاة المصرية للتكرير في مسطرد سيعمل بكامل طاقته في مايو من العام المقبل.

وقررت بولي سيرف تقديم عرض شراء إجباري لأسهم فيركيم مصر، وجاري عرض الموضوع على الجمعية العامة العادية للشركة للموافقة عليه من عدمه.

و"سوديك" تقرر دعوة الجمعية العامة لاعتماد التنازلات عن بعض الأراضي، حيث أن التنازلات بشأن بعض قطع الأراضي المملوكة لها بغرض إتمام عملية التنازل أمام جهاز تنمية مدينة الشيخ زايد.

وفي السعودية سجلت مبيعات الأسمنت في سبتمبر ثاني ارتفاعات 2018، وأعلن بنك الرياض نيته استراد صكوك بـ4 مليارات ريال الشهر المقبل.

ودشنت شركة تابعة لـ"الكويت الوطني" أعمالها رسمياً في السعودية، والتي تشمل إدارة صناديق الاستثمار ومحافظ العملاء والترتيب وتقديم المشورة، بالإضافة إلى الحفظ في أعمال الأوراق المالية.

وسجلت إيرادات "الأراضي البيضاء" لمشروع "إسكان العيينة" 100 مليون ريال، كما انطلقت اجتماعات اللجنة السعودية- الأفغانية بالرياض لزيادة التبادل التجاري.

وأُعلن استكمال مشروع تحديث لوائح الخدمة المدنية بالسعودية خلال شهرين

وارتفع الفائض التجاري للسعودية 184% في يوليو، متجاوزا 324 ملياراً بـ2018، كما ارتفعت صادرات المملكة بنسبة 51.1% تعادل 32.809 مليار ريال خلال شهر يوليو 2017، على أساس سنوي، بدعم من ارتفاع الصادرات النفطية، وغير البترولية.

واتفقت أرامكو السعودية و"توتال" على بدء الدراسات الهندسية لمجمع بتروكيميائيات الجبيل

وأكدت مصادر سعودية إن تذاكر قطار الحرمين غير قابلة للتحويل؛ وإنها ستكون قابلة للاستخدام فقط من قبل الشخص المدون اسمه على التذكرة. 

وسجلت موانئ السعودية مناولة 22 مليون طن بضائع خلال سبتمبر، بزيادة بلغت 2.18%، مقارنة بالشهر نفسه من العام السابق.

وقال وزير الطاقة السعودي، إن إتمام صفقة شراء أرامكو لـ"سابك" تمثل نقلة نوعية للصناعة المحلية

واكتسى مؤشر السوق السعودي "تاسي" بالأخضر وسط تباين قطاعاته الكبرى، فيما دعمت 4 أسهم "الموازي"، وتم تسوية تعاملات الخميس لتظهر زيادة المستثمر احمد ياسين خياط حصته في جبسكو للجلسة الثانية على التوالي.

وقدرت شركة أبحاث القيمة السوقية لاندماج "سبكيم" و"الصحراء" بقيمة 16 مليار ريال.

"وانتهى طرح أسهم حقوق الأولوية المتبقية لشركة "ميدغلف" بتغطية 373%، كما باعت مجموعة الطيار" حصتها في شركة ذاخر الاستثمار بـ377.37 مليون ريال، واستحوذت ميتالوجلفا البرتغالية على 40% البابطين لحلول الطاقة المتجددة

وتوقعت شركة أبحاث استمرار انخفاض أرباح المراعي وخفضت السعر المستهدف للسهم، كما أكدت "موبايلي"، أن تعليق هيئة الاتصالات السعودية لبعض الخدمات لايزال ساريا

 وأعلن الإنتربول السعودي استرداد مواطناً هارباً من سداد 30 مليون ريال

وطلبت الخدمة المدنية المتقدمين لوظائف إدارية لمطابقة بياناتهم النهائية 

 وفي الإمارات افتتح الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي، "أسبوع دبي للاستثمار 2018.

واستحوذت مبيعات الأراضي، على 52.3 % من تصرفات العقار بإمارة دبي، والبالغة نحو  721 مليون درهم، كما ارتفع مستوى التضخم في الإمارات خلال شهر أغسطس الماضي إلى 3.86%؛ وذلك مقارنة بــ 3.78% خلال شهر يوليو 2018.

وأعلن مصرف أبوظبي الإسلامي، أن غداً الموافق 9 أكتوبر هو آخر موعد للاكتتاب في أسهم زيادة رأس ماله ضمن برنامج إصدار حقوق الأولوية البالغة قيمته 1 مليار درهم.

من جانبه، استبعد المركز الوطني للأرصاد تأثر دولة الإمارات بشكل مباشر بالعاصفة المدارية "لبان" خلال الـ4 الايام القادمة

ونجح المؤشر العام لسوق أبو ظبي للأوراق المالية أن ينهي تعاملات اليوم، على ارتفاع فوق مستويات الـ 5 آلاف نقطة بدعم من قطاع البنوك والطاقة، فيما تراجع سوق دبي المالي للجلسة الخامسة على التوالي، مع استمرار عمليات جني الأرباح على أسهم قيادية

كما تراجعت بورصة ناسداك دبي بنسبة 0.23%، بالغة مستوى 3240  نقطة مقابل مستوى 3247.6 نقطة، بجلسة الأحد.

وتسارعت وتيرة عمليات الاستحواذ بدولة الامارات منذ بداية عام 2018، في ظل سعي الشركات للاستفادة من حركة النمو الاقتصادي الذي تشهده دولة الامارات، نحو  2 مليار دولار، أو بقيمة 7.34 مليار درهم اماراتي.

وتتهيأ أسواق الذهب المحلية بالإمارات انتعاشه مرتقبة خلال شهر أكتوبر الجاري مع اقتراب المناسبة الكبرى وهي عيد الديوالي الخاص بالطائفة الهندية وهي الأكبر بالدولة.

ولجأت هيئة الأوراق المالية والسلع الإماراتية إلى التصعيد بشكل قوي وصارم وتشديد الرقابة وإجراء تحقيقات رسمية لمواجهة الشركات المتفاقمة خسائرها أكثر من نصف رأسمالها وهو ما دفعها لإعادة الهيكلة

وتوجهت البنوك العاملة بدولة الإمارات بالفترة الأخيرة لزيادة رأسمالها للتوافق مع تحديات المعايير الدولية والتوقعات بتوالي رفع معدلات الفائدة تدريجياً خلال هذا العام، حيث أعلنت ستة بنوك مدرجة بالأسواق المالية عن سعيها لرفع رأسمالها بقيمة إجمالية تتجاوز6 مليارات درهم، ما يعادل 1.67 مليار دولا أمريكي.

 وتترقب أسواق الأسهم بالإمارات ظهور بعض المحفزات الجديدة وفي مقدمتها النتائج الفصلية التي من المرجح أن تحرك السيولة الكامنة.

وفي الكويت ارتفع فائض ميزان المدفوعات الكلي، وأعلن وزير المالية عن وجود تغير جذري في موازنة العام المالي 2020/2019.

وقفز فائض الميزان المدفوعات الكلي خلال الربع الثاني من العام الجاري بنسبة 105.78% ليصل إلى 961 مليون دينار (3.17 مليار دولار) بالربع الثاني من 2018، مقابل 467 مليون دينار (1.54 مليار دولار) فائضاً بالربع الأول من العام الجاري.

وبلغت نسبة الإنجاز في تنفيذ مشروع "خط الغاز الخامس"، التابع لشركة البترول الوطنية الكويتية، نحو 87% أوائل أكتوبر الجاري، بكُلفة إجمالية 433 مليون دينار (1.43 مليار دولار).

وقال وزير المالية الكويتية إن موازنة العام المالي 2020/2019، سوف تشهد تغييراً جذرياً في الإنفاق الرأسمالي من خلال ربطه بصورة مباشرة مع خطة التنمية.

وفي سياق منفصل، أعلن وزير التجارة والصناعة الكويتي أن الوزارة لديها خطوات ملموسة وفعلية في دعم الشركات الناشئة في الكويت.

وأعلنت الإدارة العامة للطيران المدني عن زيادة التشغيل من مبنى الركاب (تي 4) في مطار الكويت الدولي ليشمل جميع المحطات في الدول العربية اعتباراً من الأربعاء 10 أكتوبر الجاري.

وأعلنت اللجنة الوطنية لحماية المستهلك في ‍وزارة التجارة والصناعة الكويتية اعتماد إنشاء 3 لجان رئيسية مختصة في العقود النمطية والشكاوى والمواصفات والجودة، وفقاً للقانون.

ومن جانبه كشف مصدر مسؤول في وزارة الأشغال الكويتية، أن وزارة المالية ستفصل ميزانية هيئة الطرق عن ميزانية الوزارة، اعتباراً من الميزانية القادمة، فيما أعلنت المؤسسة العامة للرعاية السكنية الكويتية أن إجمالي عدد الطلبات الإسكانية حتى نهاية شهر سبتمبر الماضي بلغ 98.82 ألف طلباً إسكانياً.

ومن المقرر أن تفتتح الهيئة العامة للطرق والنقل البري الكويتية، في الأسبوع المقبل طُرقاً خدمية عند طريقي (الجهراء) و(محمد بن القاسم).

وأنهت المؤشرات الكويتية جلسة اليوم الاثنين على تباين، حيث تراجع المؤشران العام والرئيسي بنسبة 0.03% و0.18% على الترتيب، فيما ارتفع مؤشر السوق الأول 0.04%.