"البركة تركيا" يصدر صكوكاً بـ40.6 مليون دولار

"البركة تركيا" يصدر صكوكاً بـ40.6 مليون دولار
نظرا لارتفاع معدل الطلب على هذه الشهادات، والذي تجاوز 1.68 مرة، أصبحت الصكوك بقيمة 250 مليون ليرة تركية

مباشر: كشف بنك البركة التركي للمشاركات وهو أحدى الوحدات المصرفية التابعة للمجموعة، المدرجة في بورصتي ناسداك دبي والبحرين، عن نجاحه في إصدار شهادة إيجار (صكوك) بقيمة 250 مليون ليرة تركية "40.6 مليون دولار"." من خلال الشركة التابعة له Bereket Varlık Kiralama Şirketi.

وأوضح البنك، خلال بيانه الذي تلقي "مباشر نسخة منه، اليوم الاثنين، أن المبلغ المستهدف من الإصدار كان 200 مليون ليرة تركية، فأنه ونظرا لارتفاع معدل الطلب على هذه الشهادات، والذي تجاوز 1.68 مرة، فقد تم إغلاق الإصدار عند 250 مليون ليرة تركية "40.6 مليون دولار".

وتبلغ فترة استحقاق الإصدار 98 يومًا، حيث تم الاكتتاب فيه بنسبة 75% من قبل الأفراد المؤهلين و25% المتبقية من قبل المستثمرين المؤسسيين بما في ذلك شركات إدارة المحافظ وصناديق التقاعد وشركات التأمين.

ويرفع هذا الإصدار إجمالي قيمة إصدارات الصكوك بالعملة المحلية للبنك إلى 1.2 مليار ليرة تركية والإصدارات الإجمالية إلى 2.1 مليار ليرة تركية في العام 2018.

وقال مالك تمساح، مساعد المدير العام للخزانة والخدمات المصرفية الاستثمارية والمؤسسات المالية وعلاقات المستثمرين: "إن النجاح الكبير الذي لقيه أحدث إصدار للبنك هو انعكاس للثقة المستمرة التي تم ترسيخها بين مصرفنا وبين المستثمرين المحليين بكافة فئاتهم على مدار السنوات الأربعة والثلاثين الماضية.

وتابع: "ولكون هذه الأدوات ذات الأسعار التنافسية والسيولة العالية باتت تلعب دوراً هاماً في توفير مصادر التمويل للقطاع المصرفي، فأننا سوف نستمر في التركيز على تزويد المستثمرين بمجموعة متنوعة من المنتجات الاستثمارية التي تلبي متطلباتهم".

يذكر أنّ مجموعة البركة المصرفيّة ش.م.ب. مرخّصة كمصرف جملة إسلامي من مصرف البحرين المركزي، ومدرجة في بورصتي البحرين وناسداك دبي. وتعتبر البركة من روّاد العمل المصرفي الإسلامي على مستوى العالم حيث تقدّم خدماتها المصرفيّة المميّزة إلى حوالي مليار شخص في الدّول التي تعمل فيها.

ومنحت الوكالة الإسلاميّة الدولية للتّصنيف تصنيفا ائتمانيا من الدرجة (bh) A+ (الطويل المدى) / (bh)A2 (القصير المدى) على مستوى التصنيف الوطني. كما منحت مؤسسة ستاندرد أند بورز العالمية المجموعة تصنيفا ائتمانيا بدرجة BB (الطويل المدى) وB (القصير المدى).

وتقدّم بنوك البركة منتجاتها وخدماتها المصرفيّة والماليّة وفقاً لأحكام ومبادئ الشريعة الإسلامية السّمحاء في مجالات مصرفيّة التّجزئة، والتّجارة، والاستثمار بالإضافة إلى خدمات الخزينة، هذا ويبلغ رأس المال المصرح به للمجموعة 2.5 مليار دولار أمريكي.

وللمجموعة انتشار جغرافي واسع ممثّل في وحدات مصرفيّة تابعة ومكاتب تمثيل في 16 دولة، حيث تدير أكثر من 700 فرع. وللمجموعة حاليا وجود قويّ في كلّ من تركيا، الأردن، مصر، الجزائر، تونس، السودان، البحرين، باكستان، جنوب أفريقيا، لبنان، سوريــة، المملكة العربية السعودية والمغرب، بالإضافة إلى فرع واحد في العراق ومكتبي تمثيل في كلّ من إندونيسيا وليبيا.

وأطلق بنك البركة تركيا، والتابع لمجموعة البركة المصرفية، المدرجة في سوقي البحرين ودبي المالي، خدمة إنشاء "INSHA"، في ألمانيا لتقديم الخدمات المصرفية الرقمية في أوروبا.