TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

حصاد "مباشر" لأخبار مصر ودول الخليج العربي.. الأحد

حصاد "مباشر" لأخبار مصر ودول الخليج العربي.. الأحد
نشرة أخبار مباشر لمصر ودول مجلس التعاون الخليجي

من: فهد عمران

مباشر: يرصد "مباشر" أبرز أخبار  المال والأعمال على مدار اليوم الأحد، بمصر ومختلف دول مجلس التعاون الخليجي.  

في مصر كشفت وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارة عن خطة للاستثمار في الصعيد بـتكلفة 26 مليار جنيه للعام المالي 2018-2019 بزيادة 20% عنها للعام السابق، كما أطلقت الحكومة جولات ترويجية لسندات دين بأسواق آسيا وأوروبا.

وأطلقت الهيئة القومية للبريد  خدمة التحويلات المالية مع البنوك، لتتيح استلام التحويلات المالية الواردة لحساباتهم بالبريد من حسابات عملاء جميع البنوك العاملة في مصر.

وبحثت وزير الزراعة مع مسؤولين من إيطاليا تنمية العلاقات في المجال الزراعي وتحسين الأمن الغذائي.

وأكد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني أن مشكلة توزيع الكتب ستنتهي خلال أيام، كما ستحاسب الوزارة المقصرين في عملية التوزيع، كما أعلنت وزيرة الصحة عن إجراء مسحا  طبيا لـ 6 ملايين طالب خلال أشهر.

وألقت قوات الأمن القبض على موظف بالأوقاف المصرية لتسهيله الاستيلاء على 1.6مليون جنيه

وبلغت حصيلة جمارك السخنة 1.6 مليار جنيه من الرسوم والضرائب خلال سبتمبر 2018

وأعلن وزير الإسكان عن استثمارات بمدينة الشروق قيمتها 4.7 مليار جنيه ، كما أن استثمارات الخطة المعتمدة للعام المالي 2018-2019، تبلغ 644.96 مليون جنيه.

وفي السعودية جاء خبر شراء صندوق الاستثمارات العامة السعودي أرضاً بالرياض بقيمة 2.2 مليار ريال  على قائمة أهم الأخبار، تلاه تعليق بعض خدمات موبايلي للعملاء الجدد بعد تغريم الشركة بأيام من قبل هيئة الاتصالات.

ووضع نائب وزير البيئة والمياة مشروعي إنشاء محطة معالجة الصرف الصحي بمحافظة الأسياح، ومشروع إنشاء خط نقل مياه الصرف الصحي الرئيسي بمدينة بريدة بتكلفة إجمالية بلغت أكثر من 547 مليون ريال في القصيم بـ547 مليون ريال.

وشهدت سوق المال السعودية تغيرا وحيدا بحصص كبار الملاك كان من نصيب "جبسكو"

وعلى مستوى سوق الأسهم، سجل المؤشر السعودي أعلى خسائر بـ13 جلسة وهبط السوق الموازي لأدنى مستوياته.

وأظهرت بيانات سوق الأسهم السعودية -تداول امتلاك 22 شركة جزءاً من أسهمها بنهاية الربع الثالثمن العام الجاري، كما سجل المستثمرون الأجانب 628 مليون ريال صافي شراء بالسوق السعودي الأسبوع الماضي.

واستحوذت5  شركات وساطة على 56% من التعاملات خلال سبتمبر، كما وقعت شركة "الأحساء" اتفاقية شراء 20% من أسهم طوارئيات للعناية الطبية.

ومنحت وزارة التجارة السعودية 54 رخصة تصدير لمصانع الحديد الوطنية، وأعلنت مؤسسة النقد السعودي عن مشروع لقواعد وكلاء المصارف لاستطلاع رأي العموم بشأنه.

وأعلن بنك الخليج الدولي البحريني عن إلغاء طرح سندات دولارية.

وعلى مستوى تقارير شركات الأبحاث توقعت شركة الجزيرة كابيتال، تعافي أرباح الشركات السعودية بالربع الثالث.

وحددت شركة الأهلي كابيتال مستهدف سهم المراعي عند  53.2 ريال مستهدف وسط أداء إيجابي لقطاع الدواجن.

وتوقع تقرير تباطؤ القروض لقطاع التجارة بالسعودية وانتعاشها للصناعة والتعدين.  

وفي الإمارات  أعلن سوق أبوظبي للأوراق المالية، إدراج وبدء التداول على الصكوك الجديدة لشركة "الدار للاستثمار" المملوكة  بالكامل لشركة "الدار العقارية".

وارتفع إجمالي الأصول المصرفية - شاملا القبولات المصرفية - بنسبة 0.9% من 2.774 تريليون درهم بنهاية شهر يوليو 2018 إلى 2.8 تريليون درهم بنهاية شهر أغسطس 2018.

وأفصح الرئيس التنفيذي لسوق أبوظبي للأوراق المالية، عن التواصل مع عدد من الشركات داخل الدولة والتي تخطط لطرح أسهمها للاكتتاب لكنها تنتظر الوقت المناسب.

وأطلق  الفريق ضاحي خلفان تميم، رئيس مجلس أمناء "جامعة حمدان بن محمد الذكية"، "المبنى الجامعي الذكي".

وكشفت هيئة الأوراق المالية والسلع أن مقترح مجلس إدارة شركة "ماركةبتخفيض رأس المال من 500 مليون درهم إلى 50 مليوناً ثم زيادته بقيمة 250 مليوناً مع الخيار بعرض الاكتتاب بـ 150 مليوناً على مستثمر استراتيجي.

وأرست هيئة كهرباء ومياه دبي عقود 990 محول توزيع جاف بـ93مليون درهم.

وأعلنت مجموعة "جي إف إتش" أنها حصلت على موافقة مشروطة من "مصرف البحرين المركزي" بخصوص العرض الذي تلقته لبيع محفظتها العقارية.

وأنهى المؤشر العام لسوق أبو ظبي المالي تعاملات اليوم على تراجع متأثراً بهبوط كل من قطاع الطاقة والبنوك، وواصل سوق دبي المالي، تراجعاته، بضغط من أسهم قيادية أبرزها الأسهم العقارية

كما تراجعت بورصة ناسداك دبي، بالغة مستوى 3247.6 نقطة مقابل مستوى 3258.36 نقطة، بجلسة الخميس نهاية الأسبوع الماضى

وبالتزامن مع انطلاقة معرض سيتي سكيب جلوبال 2018،  انخفضت الأسهم العقارية بصورة ملحوظة للغاية مغايرة للتوقعات التي كانت تُشير لانتعاشة محتملة في أسهم القطاع في الإماراتـ فتعرف على تفسير تلك الانخفاضات.

كما أنه في ظل التراجعات المستمرة في سوق المالي الإماراتية، يتوقع أن يستمر الأداء المتواضع مع تذبذب المؤشر خلال شهر أكتوبر الجاري، وفقاً لمحلل.

وشهدت العملة الإماراتية تبايناً اليوم الأحد، مقابل العملات الرئيسية العربية منها أو الأجنبية، كما استقرت أسعار الذهب الإماراتي.

وفي الكويت أعلنت مسؤولة بوزارة الصحة عن ارتفاع معدلات استهلاك التبغ بـ35% بين الرجال..و2% بين النساء.

وكشف مسؤول بالصندوق الوطني للمشروعات الكويتي عن توقعاته بنقلة نوعية لأعمال الصندوق نهاية أكتوبر، مع بدء تطبیق اللائحة التنفیذیة للقانون الجدید للصندوق.

وأعلن ديوان الخدمة المدنية الكويتي أسماء 3255 مواطنا ومواطنة للعمل لدى الجهات الحكومية، من مختلف التخصصات المسجلین بقوائم التوظیف لدى الدیوان.

وفي قطر اتفقت "الريّل" تتفق مع "كريم - قطر" على نقل ركاب المترو بأسعار خاصة، وبحثت غرفة  تجارة قطر مع وفد باكستاني سبل تعزيز التعاون بعد نمو 100% بالتبادل التجاري خلال عام..مسجلة 1.6مليار دولار.

وفي البحرين وافق مجلس النواب على اتفاقية الخليج الموحدة لتطبيق ضريبة القيمة المضافة، كما  عدلت وكالة "كابيتال إنتليجنس" نظرتها المستقبلية للديون السيادية إلى سلبية من مستقرة.

ولا يفوتنا تحقيق العراق أعلى إيرادات نفطية منذ 6 أعوام لتصل إلى 7.91 مليار دولار خلال شهر سبتمبر الماضي، ولم يحقق العراق تلك المستويات من حجم الإيرادات الشهرية من تصدير النفط منذ عام 2012.