تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تعرف على أبرز تصريحات ولي العهد السعودي لـ "بلومبيرج"

تعرف على أبرز تصريحات ولي العهد السعودي لـ "بلومبيرج"
الأمير محمد بن سلمان خلال لقائه مع صحفي وكالة "بلومبيرج"

من: مصطفى رضا

الرياض - مباشر: سيطرت تصريحات ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، لوكالة "بلومبيرج" التي جرت بوقت متأخر من الأربعاء الماضي، وتم نشرها أمس الجمعة، على أهم الأحدات الاقتصادية على المستوى العربي والدولي، لما تناولته من موضوعات اقتصادية وسياسية هامة.

وخلال اللقاء الذي جرى في مجمع ملكي في العاصمة السعودية الرياض، ناقشت المحررة التنفيذية العليا بالوكالة بالإضافة لـ5 صحفيين ولي العهد السعودي في العديد من القضايا الاقتصادية والسياسة، مثل تصريحات ترامب الأخيرة، والعلاقة مع كندا، وطرح أرامكو، وسر اختفاء الصحفي جمال خاشقجي في تركيا.

الساحة العالمية..والأمور الشائكة

أكد ولي عهد السعودية، الأمير محمد بن سلمان، أن المملكة العربية ظهرت قبل الولايات المتحدة بـ30 عاماً، رداً على تصريحات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الأخيرة.

وتابع ولي عهد المملكة العربية السعودية في المقابلة المنشورة اليوم، رداً على تصريحات "ترامب"، أن السعودية تحتاج 2000 عام لتواجه بعض من تلك المخاطر، واعتقد أن غير ذلك ليس دقيق.

ونوه الأمير محمد بن سلمان، إلى أن موضوع تصريحات "ترامب" يختلف عن مشكلة كندا التي تدخلت في قضية داخلية خاصة بالمملكة.

وقال ولي العهد، إن المملكة لا تحتجز الصحفي جمال خاشقجي في سفارتها بتركيا، مصرحاً بأنه إذا كانت السلطات التركية تريد التأكد من القنصلية السعودية فنحن نرحب بها، مضيفاً "فقط عليها أن تطلب".

وتوقع الأمير محمد بن سلمان، أن يتم إعادة تنشيط إنتاج النفط بالمنطقة المحايدة بين المملكة ودولة الكويت "قريباً"، مشيراً إلى أن القضايا العالقة بين الدولتين تمس السيادة وتحتاج إلى وقت للحل.

وتناولت المقابلة التي أجراها ولي عهد السعودية، مع "بلومبيرج" عدة تصريحات بشأن شركة "تسلا"، والتي يساهم بها صندوق الاستثمار السعودي السيادي بنسبة 5%، موضحاً موقف المملكة من المخاوف بشأن الصعود القوي للسيارات الكهربائية، وإمكانية تأثير ذلك على أسواق النفط.

الوضع الدخلي..والمستقبل

وذكر ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، أن التوقعات تشير إلى أن معدل البطالة سيتراجع خلال عام 2030 إلى مستوى 7%، من مستويات حالية عند 13%، مشيراً إلى أن الاقتصاد السعودي مر خلال العامين الماضيين بمرحلة إعادة هيكلة، الأمر الذي ترك آثار جانبية، والتي يدخل من ضمنها معدل البطالة.

وفي الشأن الداخلي أيضاً، كشف، الأمير محمد بن سلمان، أنه سيتم خصخصة 20 شركة بالسعودية خلال عام 2019، موضحاً أن عملية الخصصة ستكون في قطاعات تحلية المياه والزراعة والطاقة والرياضة.

وعن صفقة السعودية الكبرى، طرح أرامكو، أكد ولي العهد، أن العملية ستتم خلال نهاية 2020 أو بمطلع 2021، مؤكدا  ثقته في تجاوز قيمة نسبة الـ5% من الشركة 100 مليار دولار، بقيمة إجمالية لأرامكو بنحو تريليوني دولار.

كما توقع الأمير محمد بن سلمان، أن يتجاوز صندوق الثروة السعودي السيادي 600 مليار دولار بحلول عام 2020، مشيراً إلى أن استثماراته وصلت لـ300 مليار بالوقت الحالي.

وكشف ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، عن أن المملكة ستعلن في مؤتمر "مبادرة مستقبل الاستثمار" عن صفقة كبيرة خارج قطاع النفط خلال الأسبوعين المقبلين، دون أن يحدد بأي قطاع.

وأشارت تصريحات ولي العهد السعودي، إلى تقديرات بأن يتم الانتهاء من مشروع "نيوم" بالكامل خلال عام 2025، مؤكداً أن المستقبل القريب سيحمل مفاجأت بشأن مستثمرين جدد بالمشروع.

وأجاب ولي العهد على السؤال الذي يهم المواطن السعودي، هل سيتم تمديد تطبيق منظومة "حساب المواطن" لعام أخر أم لا؟، وألمح بأن أموال الدعم الموجه للمواطنين متواجدة ولكن سبل إنفاقها سواء من خلال استمرار المنظومة أو ايجاد سبيل أخر لا تزال محل نقاش.

وفي ظل استمرار حملة مكافحة الفساد، كشف ولي العهد أخر تطورات وضع الحملة وعدد المحتجزين حتى الوقت الراهن في  "فندق الريتز كارلتون"، مبيناً أن حصيلة الدولة من خلال تلك الإجراءات بلغت 35 مليار دولار، وأنها مستمرة لعامين قادمين.