"موديز" تتوقع إصدار دول إفريقية صكوك إسلامية بمليار دولار خلال18شهراً

"موديز" تتوقع إصدار دول إفريقية صكوك إسلامية بمليار دولار خلال18شهراً
"موديز": تم تم إصدار صكوك إسلامية بنحو 2.3 مليار دولار في قارة إفريقيا منذ 2014

مباشر: توقع تقرير حديث لوكالة "موديز" للتصنيف الائتماني أن تصدر دول قارة إفريقيا صكوك إسلامية بما لا يقل عن مليار دولار خلال الـ18 شهراً القادمة.

وأوضح تقرير لوكالة "موديز" حصل "مباشر" على نسخة منه، أنه في ظل الاتجاه لتوسع التمويل الإسلامي بالقارة السمراء، فإنها تتوقع إصدار الصكوك المستقبلية بالدولار بجانب العملة المحلية في كل دولة.

وذكر التقرير، أنه منذ بداية التمويل الإسلامي في قارة إفريقيا منذ عام 2014 تم إصدار صكوك إسلامية بنحو 2.3 مليار دولار، بهدف تمويل المؤسسات المالية للدول.

وفي الوقت نفسه، أشار التقرير، إلى أن نسبة الصكوك الإسلامية بدول قارة إفريقيا لا تمثل سوى 0.5% من إصدارات الصكوك العالمية.

وألمحت "موديز"، إلى أن القطاع المصرفي للقارة السمراء شهد مؤخراً زيادة عدد البنوك الإسلامية، على الرغم من أن أصول تلك المصارف لاتزال تشكل ما يقرب من 5% من إجمالي أصول البنوك بالقارة.

وأكدت "موديز"، أن هناك 18 دولة في إفريقيا تمتلك الإمكانيات لتحقيق نمو واعد في إصدار الصكوك الإسلامية.

وأشارت الوكالة، إلى أن مصر، والمغرب، الجزائر، تونس، والسودان تدخل ضمن قائمة الـ18 دولة الواعدة بمجال إصدار الصكوك الإسلامية.

وكانت  وزارة المالية المغربية، قد صرحت اليوم بأن المملكة بدأت بيع أول إصداراتها من الصكوك بقيمة 1.1 مليار درهم (116 مليون دولار) لأجل خمس سنوات.