TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

اقتصادية قناة السويس توقع مذكرة تفاهم..لدعم تموين السفن بالغاز المسال

اقتصادية قناة السويس توقع مذكرة تفاهم..لدعم تموين السفن بالغاز المسال
جانب من توقيع الاتفاقية في سنغافورة

مباشر: وقعت المنطقة الاقتصادية لقناة السويس مذكرة تفاهم خاصة بدعم تموين السفن بالغاز المسال،  خلال حفل افتتاح مؤتمر "سيبكون" لتموين السفن الذي يقام في دورته العشرين بسنغافورة حاليا.

ويعد مؤتمر "سيبكون" الحدث الأكبر والأضخم في مجال تموين السفن بالوقود في العالم.

وقد أناب الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس ورئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس اللواء عبد القادر درويش نائب رئيس الهيئة لحضور فعاليات المؤتمر.

وقال اللواء عبد القادر درويش لـ"مباشر"، إن الاتفاقية تم توقيعها مع هيئة موانئ سنغافورة نيابة عن مجموعة الـ9 التي تضم (اليابان، سنغافورة بلجيكا، أمريكا هولندا، كوريا، فرنسا، كندا، الصين).

وقال الفريق مهاب مميش رئيس الهيئة، في بيان للهيئة، إن المنطقة تسعى لجعل موانئها أحد المحطات العالمية لتموين السفن بالغاز تماشياً مع سياسة الدولة لتكون مصر مركزا عالميا للطاقة.

وأفاد الفريق مميش بأن انضمام مصر ممثلة في المنطقة الاقتصادية لهذه المبادرة يأتي متزامناً مع الإعلان عن مشروع الخدمات البحرية وتموين السفن الذي تم إطلاقه بموانئ المنطقة الشمالية مما يساهم في دعم السياسة العامة للدولة لتحويل مصر لمركز عالمي للطاقة.

وذكر أن المفاوضات بدأت منذ فبراير الماضي بناءً على الطلب الياباني المقدم لسفارة مصر بدولة سنغافورة بعد التنسيق مع وزارة البترول.

وأضاف أن وجود مصر ضمن هذه المجموعة يعكس ثقة المجتمع الملاحي الدولي في موانئ المنطقة الاقتصادية نظراً للموقع الاستراتيجي والبنية التحتية لتسييل الغاز في مصر والتي تعادل أكثر من 20 مليار دولار إضافة إلى السياسة التشريعية للمنطقة بما يؤكد اننا جهة جاذبة للاستثمار وقادرين على المنافسة.

وأشار الفريق مميش، إلى أن موانئ المنطقة الاقتصادية تحظى بإقبال كبير في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا ولها مستقبل واعد خلال الفترة المقبلة ستنمو مع نمو المناطق الصناعية واللوجستية، ومن خلال مذكرة التفاهم هذه تنضم إلى مجموعة الموانئ العالمية لدعم استخدام الغاز في تسيير السفن.

ونوه بأنه خلال عام 2016 تم التوقيع على مذكرة تفاهم بين 9دول هي (اليابان، سنغافورة بلجيكا، أمريكا هولندا، كوريا، فرنسا، كندا، الصين) بغرض الترويج لاستخدام الغاز المسال في تموين السفن تماشياً مع قرارات المنظمة البحرية الدولية من خلال التعاون في تنفيذ دراسات التشغيل والسلامة لعملية تموين السفن بالغاز، و قد سعت تلك الدول إلى إنضمام مصر لهذه المجموعة نظراً لموقع مصر الجغرافي المميز ووقوعها في مسار الخطوط الملاحية وحجم التجارة الذي يمر من خلال قناة السويس وما تقوم به من مشروعات في البنية التحتية  واكتشافات الغاز الحديثة في المتوسط لتكون مركز إقليمي لتسييل الغاز في العالم بما ينبأ بكونها أحد الاقتصاديات الواعدة في العالم.