TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

اتفاقية اندماج ملزمة بين البنك الأول و"ساب"

اتفاقية اندماج ملزمة بين البنك الأول و"ساب"
مبنى تابع البنك السعودي البريطاني (ساب)
الأول
1040
1.45% 19.58 0.28
الأول
1060
14.43% 40.05 5.05

الرياض ـ مباشر: وقع البنك السعودي البريطاني (ساب)، أمس الأربعاء 3 أكتوبر، اتفاقية اندماج ملزمة مع البنك الأول، لاتخاذ الخطوات اللازمة لتنفيذ صفقة الاندماج بينهما.

وقال "ساب" و"الأول"، في بيانين، على "تداول" اليوم الخميس، إنهما اتفقا على اتخاذ الخطوات اللازمة لتنفيذ صفقة الاندماج بينهما وفقاً لأحكام المواد 191 – 193 من نظام الشركات والفقرة الفرعية (1) من الفقرة (أ) من المادة 49 من لائحة الاندماج والاستحواذ الصادرة عن مجلس هيئة السوق المالية.

وأشارا إلى أنه بموجب أحكام الاتفاقية، فإن صفقة الاندماج ستتم عن طريق دمج البنك الأول مع بنك ساب ونقل جميع أصول البنك الأول والتزاماته إلى ساب.

وعند إتمام صفقة الاندماج، فسيستمر بنك ساب في الوجود، أما البنك الأول فسينقضي وستلغى جميع أسهمه، وسيقوم بنك ساب بإصدار أسهم جديدة لمساهمي البنك الأول. 

وفي حال إتمام صفقة الاندماج، فإن مساهمي البنك الأول سوف يحصلون على 0.48535396 سهم في بنك ساب مقابل كل سهم يملكونه في البنك الأول، وستصدر هذه الأسهم من خلال زيادة رأس مال بنك ساب بنسبة 37% من15 مليار ريال إلى 20.55 مليار ريال، ليرتفع عدد الأسهم المصدرة 1.5 مليار سهم إلى 2.05 مليار سهم.

وبناء على معامل المبادلة وعلى سعر الإغلاق لسهم بنك ساب البالغ 33.51 ريال كما في تاريخ 14 مايو 2018م (آخر يوم تداول قبل الإعلان المتعلق باتفاق الطرفين المبدئي على معامل المبادلة)، تم تقييم سعر سهم البنك الأول لأغراض صفقة الاندماج بقيمة 16.26 ريال وتقييم إجمالي قيمة أسهم البنك الأول المصدرة بحوالي 18.6 مليار ريال.

ويمثل معامل مبادلة الأسهم زيادة في سعر سهم البنك الأول بنسبة 28.5% مقارنة بسعر إغلاق السهم في السوق، البالغ 12.66 ريال كما في 14 مايو 2018م، وزيادة في سعر سهم البنك الأول بنسبة 14.5% مقارنة بسعر إغلاق السهم أمس الأربعاء 3 أكتوبر، البالغ 14.20 ريال.

كما يمثل معامل مبادلة الأسهم زيادة بنسبة 12.8% مقارنة بعامل المبادلة المفترض والبالغ 0.430 والمبني على متوسط السعر الموزون بنا ء على الكمية المتداولة لأسهم بنك ساب والبنك الأول لفترة الستة أشهر التي سبقت تاريخ 14 مايو 2018م.

ويزيد معامل مبادلة الأسهم بنسبة 12% مقارنة بعامل المبادلة المفترض والبالغ 0.433 والمبني على متوسط السعر الموزون بنا ء على الكمية المتداولة، لأسهم بنك ساب والبنك الأول لفترة الستة أشهر التي سبقت تاريخ 3 أكتوبر 2018م.

وعند إتمام صفقة الاندماج، سيملك مساهمي بنك ساب الحاليين ما نسبته 73 % من رأس مال البنك الدامج، وسيملك مساهمي البنك الأول ما نسبته 27 % من رأس مال البنك الدامج. 

ومن المتوقع أن يتم إتمام صفقة الاندماج خلال النصف الأول من عام 2019 م.

وسيتم تحديد تاريخ انعقاد الجمعية العامة غير العادية لبنك ساب والبنك الأول بعد إعلان بنك ساب عن نيته المؤكدة لتقديم عرض والانتهاء من إجراءات إعداد ونشر مستند العرض وتعاميم المساهمين المطلوبة بموجب اللوائح ذات الصلة.

ويرى مجلس إدارة بنك ساب بأن شروط وأحكام صفقة الاندماج عادلة ومعقولة وقد تلقى البنك رأي من شركة جولدمان ساكس العربية السعودية (بصفتها المستشار المالي لبنك ساب فيما يتعلق بصفقة الاندماج) يفيد بذلك. 

وقد قامت شركة جولدمان ساكس العربية السعودية عند تقديمها لهذا الرأي بالأخذ في الاعتبار التقديرات التجارية لمجلس إدارة بنك ساب في هذا الشأن.

كما يرى مجلس إدارة البنك الأول بأن شروط وأحكام صفقة الاندماج عادلة ومعقولة وقد تلقى البنك رأي من شركة جي. بي. مورقان العربية السعودية (بصفتها المستشار المالي للبنك الأول فيما يتعلق بصفقة الاندماج) يفيد بذلك. 

وعند إتمام صفقة الاندماج، سيكون كبار المساهمين في البنك الدامج كل من شركة هونج كونج وشنغهاي المصرفية القابضة بي. في. (بنسبة ملكية تبلغ 29.2%) وشركة العليان السعودية الاستثمارية المحدودة (بنسبة ملكية تبلغ 18.2%) وشركة نات ويست ماركتس ان. في. (بنسبة ملكية تبلغ 10.8%)، والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية (بنسبة ملكية تبلغ 9.9%).

وتمثل شركة نات ويست ماركتس ان. في. (والمعروفة سابق ا باسم رويال بنك أوف سكوتلاند ان. في.)، ائتلاف بين عدد من المساهمين الدوليين يشمل كل من مجموعة رويال بنك أوف سكوتلاند بي إل سي (والتي ستملك بشكل غير مباشر 4.1% من رأس مال البنك الدامج).

وتجدر الإشارة إلى أن شركة إتش إس بي سي هولدنغ بي.إل.سي، وهي الشركة المالكة لشركة هونج كونج وشنغهاي المصرفية القابضة بي. في، قد قامت بإرسال خطاب لمجلس إدارة بنك ساب بتاريخ 3 أكتوبر 2018 م تؤكد بموجبه وبشكل غير ملزم نيتها الحالية في دعم صفقة الاندماج.

كما قامت شركة نات ويست ماركتس ان. في بإرسال خطاب لمجلس إدارة البنك الأول بتاريخ 3 أكتوبر 2018 م تؤكد بموجبه وبشكل غير ملزم نيتها الحالية في دعم صفقة الاندماج، وذلك بشرط الحصول على الموافقة النهائية من أعضاء الائتلاف وصدور الموافقات النظامية ذات الصلة.

ونتيجة للاندماج، سيصبح البنك الدامج ثالث أكبر بنك في المملكة، وسيتمكن البنك الدامج من الوصول لشبكة مصرفية عالمية بشكل فريد والذي بدوره سيسهل زيادة الاستثمارات في المملكة ونمو التجارة العالمية فيها.

كما سيقوم البنك الدامج بوضع معايير جديدة لتدريب الموظفين وتطوير مهاراتهم والعمل على توفير فرص وظيفية مميزة في منشأة أكبر، ولا يتوقع بنك ساب أن ينتج عن صفقة الاندماج في حال إتمامها تسريح الموظفين بصفة إجبارية.

وتجدر الإشارة إلى أنه لن يكون هناك تغيير في أعمال البنكين فيما يتعلق بالعملاء نتيجة لهذا الإعلان، وسيستمر كل بنك بالعمل بشكل مستقل واعتيادي إلى حين إتمام صفقة الاندماج، وسيكون البنك الدامج في وضع أفضل.

وبنا ء على المعلومات المالية الافتراضية للبنك الدامج، فإنه من المتوقع أن تكون نسبة القروض إلى الودائع للبنك 86.6 % وأن يبلغ إجمالي أصول البنك 268 مليار ريال سعودي (ما يعادل 71 مليار دولار أمريكي) كما في تاريخ 30 يونيو 2018م.

ومن المتوقع استمرار تنوع محفظة القروض الخاصة بالبنك الدامج بعد إتمام صفقة الاندماج حيث ستمثل قروض الشركات ما نسبته 77 % من إجمالي محفظة القروض الخاصة بالبنك الدامج وستمثل قروض الأفراد ما نسبته 23 % من إجمالي تلك المحفظة كما في تاريخ 30 يونيو 2018م.