TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"قبل انطلاق العمومية"..ترجيحات لمصير "دريك آند سكل" في صالح الاستمرار

"قبل انطلاق العمومية"..ترجيحات لمصير "دريك آند سكل" في صالح الاستمرار
غداً الخميس الموافق 3 أكتوبر الجاري.. تحديد مصير الشركة
دريك آند سكل
DSI
-2.63% 0.37 -0.01

من: إيناس بهجت

دبي - مباشر: وسط ترقب المستثمرين بأسواق الإمارات نتائج اجتماع الجمعية العمومية لشركة دريك آند سكل إنترناشونال التي سيصوت مساهموها غداً الخميس الموافق 3 أكتوبر الجاري على استمرار نشاط الشركة أم حلها، تظهر ترجيحات "في صالح الاستمرار".

ووفقاً للمادة 183 من قانون الشركات رقم 2 لعام 2015، فإن الاجتماع الثاني للجمعية العمومية للشركة يتم عقده بمن يحضر، ويكون صحيحاً، في حال إلغاء الاجتماع الأول لعدم اكتمال النصاب القانوني بنسبة 50% + 1.

ويعتقد وضاح الطه، عضو المجلس الاستشاري لمعهد الأوراق المالية بالإمارات خلال تصريحات خاصة لـ"مباشر"، أن القرار الذي سيتم أخذه غداً سيكون بالاستمرار ومواصلة عمل الشركة.

وأكد الطه بقوله: "دريك آند سكل لن تحيد عن مواقف الشركات الإماراتية التي واجهت نفس المواقف، والتي قررت مواصلة نشاطها".

واستبعد وضاح الطه حل أو تصفية الشركة غداً في الجمعية العمومية.

وبالرغم من تلك التوقعات، تبقي أساسات الشركة ضعيفة، وتحتاج إلى سيولة، أمام نسبة المديونية المرتفعة داخل الشركة.

السيولة.. التحدي الأكبر

ونوه المحلل، خلال حديثه لـ"مباشر"، بأن التحدي الأكبر لدى الشركة عقب قرار الاستمرار، هو كيفية ضخ سيولة داخل الشركة.

واستبعد وضاح زيادة رأس مال الشركة، حيث سعر السهم أقل من درهم واحد، قائلاً: "هي عملية شبه مستحيلة".

وأشار وضاح الطه أنه يوجد شريك استراتيجي كان لديه 49% من رأس المال، وأخد يقلل تلك النسبة تدريجياً حتى وصلت خلال الفترة الحالية إلى 13%، مما خلق زعزعة ثقة كبيرة في السهم.

دعم الشريك الاستراتيجي

ويريد الآن الشريك الاستراتيجي أن يدعم السهم خلال الفترة المقبلة، حيث كشفت دريك آند سكل إنترناشيونال، في منتصف سبتمبر الماضي، عن ارتفاع ملكية شركة "تبارك للاستثمار" لمالكها "تبارك للاستثمار التجاري" في رأسمالها إلى 13.73%، مشيراً إلى أن ملكية بعض الأسهم هي باسم مصرف عجمان؛ كضمان مقابل الحصول على تسهيلات مالية.

وكانت قد أعلنت دريك آند سكل في منتصف يوليو الماضي أن ملكية شركة "تبارك للاستثمار" في رأسمالها وصلت إلى 13.26% وهو ما يعادل 142.15 مليون سهم.

ووافق مساهمو مجلس إدارة شركة "دريك آند سكل" منذ أشهر على حزمة الدعم المقدمة من الشريك الاستراتيجي الحالي شركة "تبارك للاستثمار" للشركة لحين اكتمال عملية إصدار الصكوك القابلة للتحويل إلى أسهم.

يُشار إلى أن الشركة ستعقد الاجتماع الجديد في تمام الساعة الرابعة بعد الظهر بفندق الوستين جميرا دبي.

ويترقب المستثمرون بأسواق الإمارات عن كثب نتائج ذلك الاجتماع الذي سيصوت مساهموه على استمرار الشركة أو حلها، كما ستناقش أوضاع الشركة وخططها المستقبلية، بالإضافة للتطورات المتعلقة بالتحقيقات التي أجرتها الإدارة الجديدة بخصوص الإدارة السابقة.

لماذا يفكر المساهمون في تصفية الشركة؟

وفقاً لنتائج الشركة التي أعلنتها في وقت سابق، ارتفعت خسائرها المتراكمة إلى 606.6 مليون درهم خلال النصف الأول 2018 لتبلغ 56.6% من رأس المال.

وعلى مستوى الربع الثاني فقد تراجعت أرباح الشركة إلى 181.1 مليون درهم مقابل خسائر بنحو 182.7 مليون درهم بالفترة نفسها من العام الماضي.

وأشارت الشركة في النتائج إلى أنها قامت خلال شهر أكتوبر 2017 بتخفيض رأس المال إلى 571 مليون درهم عن طريق إلغاء 1714.1 مليون سهم من أسهم الشركة، وزيادة رأس المال إلى 1071 مليون درهم نتيجة إصدار 500 مليون سهم لصالح شركة تبارك للاستثمار.

والإنفوجرافات التالية توضح أداء الشركة خلال ثلاثة أعوام:

 

في السياق ذاته وتحديداً، في يوم 9 يوليو الجاري، نتج عن التحقيق الداخلي الذي تجريه شركة "دريك آند سكل"، حول الانتهاكات المزعومة من قبل إدارة الشركة السابقة، الوصول إلى مطالبات مالية بقيمة مليار درهم.

وأظهرت التحقيقات أن هناك مطالبات لرئيسها السابق ومسؤولة سابقة، وهي ابنته، يدينان معاً للشركة بنحو مليار درهم.

في نفس السياق، طلب المصرف المركزي الإماراتي من البنوك والمؤسسات المالية كل البحث عن أية حسابات أو ودائع أو استثمارات وتجميدها، ومنع أية تحويلات مالية باسم "خلدون طبري"، المؤسس والرئيس التنفيذي السابق لشركة مقاولات عاملة في الدولة، ومدرجة أسهمها في السوق المالية.

ولم تتضح طبيعة وأسباب سحب تلك المبالغ، حيث رفض التعليق في حينها.

ليأتي رد خلدون طبري بنفي ما تؤكده الشركة دوماً بمجود مخالفات مالية منه أو من ابنته.

يذكر أن "خلدون طبري"، هو من أسس شركة دريك آند سكل في دولة الإمارات العربية المتحدة منذ 20 عاماً، حيث تم طرح أسهمها للاكتتاب العام في عام 2008، ثم تسجيلها كشركة مساهمة عامة مدرجة في عام 2009.

وشغل طبري فيها منصب الرئيس التنفيذي حتى استقالته منه في عام 2016، في قرار اتخذه للتفرغ لاهتماماته الأخرى، وفقاً لتصريحاته الأخيرة.

نتيجة بحث الصور عن خلدون الطبري معلومات مباشر