TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

توقعات بخروج "النساجون" من مؤشر "إم إس سي آي"..ودخول "القلعة"

توقعات بخروج "النساجون" من مؤشر "إم إس سي آي"..ودخول "القلعة"
البورصة المصرية

القاهرة - مباشر: توقعت أبحاث بلتون، استبعاد سهم النساجون الشرقيون من مؤشر MSCI للشركات ذات رأس المال الصغير، متوقعة أن تكون القلعة للاستشارات المالية المرشح الأول ليحل محلها.

وأضافت بلتون في مذكرة بحثية صادرة اليوم الأربعاء، أن استبعاد سهم النساجون الشرقيون سيكون لعدم استيفائه الحد الأدنى للقيمة السوقية المعدلة على أساس الأسهم الحرة (118 مليون دولار القيمة السوقية المعدلة على أساس الأسهم الحرة مقابل حد أدنى 122 مليون دولار).

وتوقعت أن تكون شركة القلعة المرشح الأول ليحل محل النساجون الشرقيون (في حالة استمرت النساجون الشرقيون في عدم استيفاء الحد الأدنى للقيمة السوقية للأسهم الحرة).

وأشارت بلتون إلى أنه على الرغم من أن الأسعار الحالية لسهمي (الشرقية للدخان والسويدي) تشير بعد استيفاء الحد الأدنى اللازم للقيمة السوقية للأسهم الحرة، لكنهما سيبقيان في المؤشر وفقاً لقواعد الاستمرارية.

وأضافت بلتون أنه لا توجد أسهم أخرى مؤهلة للإدراج في المؤشر، لافتة إلى أنه يجب أن يكون هناك ثلاثة أسهم على الأقل في المؤشر القياسي للأسواق الناشئة.

ويتشكل مؤشر مورجان ستانلي للأسواق الناشئة الخاص بالأسهم المصرية الذي يغطي الشركات ذات رأس المال الكبير والمتوسط من 3 أسهم وهي البنك التجاري الدولي (بوزن 73.4%) والشرقية للدخان (بوزن 14.9%) والسويدي إلكتريك (بوزن 11.7%).

واستبعدت بلتون حدوث تغير في مؤشر "إم إس سي آي" للأسواق الناشئة للسوق المصرية الذي يغطي الشركات ذات رأس المال الكبير والمتوسط ، المقرر إعلان نتائجه في 13 نوفمبر 2018.

وبحسب المذكرة، تنص قواعد الاستمرارية في المؤشر على أنه في حالة نتج إجراء إعادة التوازن عن عدد أسهم أقل من الحد الأدنى ثلاثة أسهم ولا يوجد أسهم أخرى مؤهلة، يتم تصنيف الأسهم المكونة الحالية تنازلياً بناء على القيمة السوقية للأسهم الحرة.

وتتوقع بلتون إدراج سهم أبو قير للأسمدة للمؤشر في 2019-20120، حيث من المتوقع أن يتجاوز السهم الحد الأدنى للقيمة السوقية (بنسبة 14%)، فضلاً عن أنه يقترب من الحد الأدنى للقيمة السوقية المعدلة بناءً على الأسهم الحرة.

وفي فبراير الماضي، أظهرت مراجعة مؤشر إم إس سي آي للأسواق الناشئة "مورجان ستانلي سابقاً"، انضمام شركة ايسترن كومباني، وخروج شركة المجموعة المالية هيرميس، من مؤشر الشركات ذات رأس المال الكبير.

ومؤشر MSCI للأسواق الناشئة، والذي تصدره "مورغان ستانلي"، يضم أسواقاً من 23 دولة تمثل 10% من القيمة السوقية للأسواق العالمية.

وترتكز معايير الانضمام لمؤشر MSCI على السيولة وسهولة الاستثمار والشفافية، ويضم المؤشر 3 أسواق عربية هي مصر والإمارات وقطر.

ويعتمد المستثمرون الأجانب على مكونات المؤشر في اتخاذ قراراتهم الاستثمارية؛ حيث يقومون بتركيز استثماراتهم في الأسواق بناءً على انتقاء الأسهم المقيدة به، وبالتالي يؤدي حذف أسهم منه إلى خروجها من حسابات المستثمر الأجنبي وصناديق الاستثمار الكبرى مباشرة.

ترشيحات

الشرقية للدخان تنضم لمؤشر MSCI محل هيرميس

مباشر تداول تتوقع إدراج الشرقية للدخان محل هيرميس بـMSCI مصر