TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مذكرة تفاهم بين "الصحراء" وسبكيم العالمية" لدراسة الاندماج

مذكرة تفاهم بين "الصحراء" وسبكيم العالمية" لدراسة الاندماج
موقع تابع لشركة الصحراء للبتروكيماويات
الصحراء
2260
1.16% 17.46 0.20

الرياض ـ مباشر: أعلنت كل من شركة الشركة السعودية العالمية للبتروكيماويات "سبكيم العالمية"، وشركة الصحراء للبتروكيماويات، عن توقيعها مذكرة تفاهم غير ملزمة، لدراسة دمج أعمالهما، في صفقة تحوّلية بقطاع البتروكيماويات في السعودية.

وقالت الشركتان، في بيانين على "تداول" اليوم الأربعاء، إنه بموجب مذكرة التفاهم، تم التوصل لاتفاق مبدئي وغير ملزم فيما يتعلق بتقييم الشركتين، شريطة استكمال إجراءات العناية المهنية اللازمة لتأكيد ذلك التقييم، وإبرام الاتفاقية الملزمة لتنفيذ الصفقة المحتملة.

ووفقاً لأحكام مذكرة التفاهم، ستقوم شركة سبكيم -في حال إبرام الاتفاقية الملزمة- بتقديم عرض لجميع مساهمي شركة الصحراء للاستحواذ على جميع أسهمهم، مقابل إصدار 0.8356 سهم جديد في شركة سبكيم مقابل كل سهم مملوك في شركة الصحراء.

وتؤدي الصفقة المحتملة، بحسب بيان الشركتين، إلى زيادة عدد الأسهم المصدرة لشركة سبكيم إلى 733.33 مليون سهم، بحيث يتملك مساهمو شركة الصحراء 366.67 مليون سهم من الأسهم المصدرة بعد الزيادة بنسبة تمثل 50% من رأسمال شركة سبكيم بعد الزيادة.

ويتملك مساهمو شركة سبكيم باقي الأسهم المصدرة، التي تمثل 50% كذلك من رأسمال سبكيم بعد الزيادة، وقد تم التوصل إلى اتفاق بين الطرفين على معامل مبادلة الأسهم وتقسيم الملكية في شركة سبكيم بعد الاندماج.

ومن المتوقع، وفقا لبيان الشركتين أن تحقق الصفقة المحتملة منافع استراتيجية متعددة للشركتين، تشمل تعزيز تنوع المنتجات، وتنويع إمدادات المواد الأولية، وزيادة الحجم والمرونة للشركتين في قطاع البتروكيماويات.

وتشمل المنافع المحتملة كذلك تعزيز القدرة التنافسية والإمكانيات المتكاملة لكل من شركة الصحراء وشركة سبكيم بهدف تحقيق فوائد تجارية وتشغيلية وعملية، وتعزيز الكفاءة والقدرة الإنتاجية للأصول الصناعية للشركتين.

كما تشمل إنشاء منصة ذات موارد مالية أفضل تمكنها من الوصول لأسواق المال بشكل أسهل، ويكون لديها خبرات إنتاجية وتكنولوجية أفضل وذلك للاستفادة من فرص النمو المحلية والدولية، الأساسية منها وغير الأساسية.

ومن المتوقع أن تؤدي الصفقة المحتملة إلى فوائد مشتركة من ناحية زيادة الإيرادات وتخفيض التكاليف، والتي من شأنها أن توّفر قيمة مضافة للمساهمين، ومن المتوقّع أيضاً أن توّفر الصفقة المحتملة فوائد للقوى العاملة المشتركة، والشركاء التجاريين المحليين والدوليين.

وبموجب مذكرة التفاهم، ستواصل كل من شركة الصحراء وشركة سبكيم إكمال المحادثات المتعلقة بالصفقة المحتملة، والعمل على إبرام اتفاقية التنفيذ الملزمة خلال مدة لا تتجاوز 28 فبراير 2019، ما لم يتفق الطرفين على تمديد هذه المدة.

ولا يوجد ضمان في هذه المرحلة بأن الشركتين ستتوصلان إلى اتفاق، وكذلك في حال التوصل إليه فإنه لا يوجد ما يضمن إتمام الصفقة المحتملة، حيث إن توقيع مذكرة التفاهم لا يعني أنه تم الاتفاق بشكل نهائي بين الشركتين بشأن الصفقة المحتملة.

ولا تشكّل مذكرة التفاهم عرضاً من شركة سبكيم إلى مساهمي شركة الصحراء أو مجلس إدارتها، أو إعلاناً عن نية مؤكدة لتقديم عرض، حيث تعتبر مذكرة التفاهم اتفاقية غير ملزمة تم إبرامها لغرض التعاون بين الشركتين لإكمال الدراسات المتعلقة بالصفقة المحتملة.

ونوهت الشركتان إلى أن إتمام الصفقة المحتملة مشروط بالحصول على عدد من الموافقات، ومنها الحصول على موافقة هيئة السوق المالية، وموافقة الجمعية العامة غير العادية لكل من الشركتين، وموافقة الجهات الحكومية الأخرى المختصة.

وقامت شركة الصحراء بتعيين شركة مورغان ستانلي السعودية كمستشارها المالي، وشركة أبوحيمد وآل الشيخ والحقباني محامون ومستشارون قانونيون بالتعاون مع كليفورد تشانس إل إل بي كمستشارها القانوني. 

كما قامت شركة سبكيم بتعيين إتش إس بي سي العربية السعودية كمستشارها المالي، ومكتب خشيم محامون ومستشارون وآلن آند أوفري إل إل بي كمستشاريهم القانونيين.

وأعلنت الشركتان، في مارس الماضي، عن نيتهما في إعادة المفاوضات حول اندماج مقترح بينهما، وذلك في ضوء التغييرات الأخيرة في اللوائح التنظيمية ذات العلاقة.

وأنهى سهم "سبكيم" جلسة أمس الثلاثاء متراجعا 1.83% عند مستوى 22.54 ريال، وارتفع سهم "الصحراء" 0.8% إلى مستوى 17.60 ريال.