TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

حصاد أخبار "مباشر" على صعيد اقتصاد مصر ودول الخليج العربي

حصاد أخبار "مباشر" على صعيد اقتصاد مصر ودول الخليج العربي
انخفضت 5 بورصات خليجية بنهاية جلسة اليوم

من: مصطفى رضا

مباشر: سيطرت قرارات الحكومة المصرية والسعودية على أبرز الأحداث الاقتصادية على مدار، اليوم الثلاثاء، حيث منحت المملكة الصلاحيات للجنة سداد مستحقات القطاع الخاص لصرف كامل مستحقات المقاولين والموردين، فيما أقر مجلس الوزراء بالقاهرة تعديلات على قانون المجتمعات العمرانية.

وفي مصر، وافق مجلس الوزراء على الترخيص لكل من الهيئة العامة لميناء الاسكندرية، وهيئة قناة السويس بالاشتراك مع الشركة القابضة للنقل البحري والبري في تأسيس شركة مساهمة، فضلاً عن إقراره مشروع قانون بتعديل بعض الأحكام الخاصة بالمجتمعات العمرانية الجديدة.

ووجه رئيس مجلس الوزراء، مصطفي مدبولي، بضرورة الالتزام بصرف التعويضات لشركات المقاولات، حتى لا يحدث تعثر في شركات المقاولات المنفذة، مع كشف الحكومة الاتجاه لاستخدام تطبيق"الواتس آب" لمواجهة مشكلة أكوام القمامة.

ومن خلال تغطية "مباشر" لانطلاق برنامج تعميق الصناعة المحلية بالقاهرة، أكد مسؤول أن 66% من واردات مصر تتركز في 3 قطاعات قابلة للتوطين.

وكشفت بيانات البنك المركزي المصري، تراجع الفائض الكلي في ميزان المدفوعات خلال العام المالي 2017-2018، بنسبة 7% على أساس سنوي، فيما نفت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي المصرية توجه الحكومة لبيع بحيرة المنزلة لإحدى الدول العربية.

وعلى مستوى أسواق مال دول الخليج العربي، انخفضت 5 بورصات خليجية بنهاية جلسة اليوم، بصدارة سوق الأسهم السعودية، في حين أغلق سوق أبوظبي المالي وبورصة قطر باللون الأخضر.

وبأرض المملكة العربية السعودية، تصدرت قرارات مجلس الوزراء، برئاسة الملك سلمان بن عبد العزيز، أهم الأحداث الاقتصادية، حيت تم ومنح صلاحيات للجنة سداد مستحقات القطاع الخاص لصرف كامل مستحقات المقاولين والموردين.

ونفى صندوق الاستثمارات العامة تعليق استثمار بـ200 مليار دولار مع سوفت بنك بمجال الطاقة الشمسية، فيما أشارت تقديرات جدوى للاستثمار بقاء إنتاج النفط السعودي قريبا من المستويات الحالية خلال الشهور القلية القادمة؛ نتيجة استمرار الغموض بشأن الإمدادات من بعض أعضاء أوبك.

وكشفت الاتصالات السعودية، المدرجة في البورصة، عن تدشين شركة "STC Pay" كذراع استثماري متخصص في المدفوعات الرقمية، وتقديم خدمات التكنولوجيا المالية للأفراد والشركات.

وشهدت سوق المال السعودي "تداول" 14 تغيراً في حصص كبار الملاك خلال جلسة الأحد الماضي.

وفي الأمارات العربية، سرق معرض "سيتي سكيب" الأنظار كأهم الأحداث الاقتصادية، وسط تقارير تشير إلى حصاد لمشاريع قدمت خلاله بقيمة تتجاوز الـ70 مليار درهم.

وذكرت موانئ دبي العالمية، أنها تخطط لبناء "محطة الحزام والطريق – دبي" بالشراكة مع المجموعة الصينية للاستثمار وتشغيل الموانئ البحرية "تشجيانغ بروفينسيال سيبورت إنفستمانت آند أوبيريشن".

وفي قطر، أكدت شركة البترول المملوكة للدولة، على التزام الشركة بتعهداتها تجاه عملائها في اليابان، وأعلن مصرف قطر المركزي عن طرح أذون خزانة بقيمة 500 مليون ريال على ثلاث آجال مختلفة.

وعلى الرغم من التقارير التي أكدت توقفها عن ضخ النفط للولايات المتحدة، كشفت مؤسسة البترول الكويتية عن استمرارها بالتعاقدات مع النفطية مع الولايات كأهم الأحداث الاقتصادية التي جرت اليوم.

وارتفع فائض الميزان التجاري في دولة الكويت بنسبة 81% خلال الـ3 أشهر المنتهية في يونيو من العام الجاري، على أساس سنوي، ووقعت الإدارة العامة للطیران المدني بالكویت، اتفاقية لفتح الأجواء وتحرير النقل الجوي للركاب والشحن الجوي مع توجو.

وفاز بالانتخابات البرلمانية على رئاسة العراق مرشح الاتحاد الوطني الكردستاني برھم صالح، بأصوات بلغت 219 صوتاً، مقابل 20 صوتاً فقط لمنافسة فؤاد حسن.

وتعهد رئيس الجمهورية الجديد، برهم صالح، خلال تأديته اليمن الدستوري في البرلمان، أمام مجلس النواب، بأن يكون الحفاظ على وحدة العراق أولى مهامه بالفترة القادمة.

وفي المغرب، قررت وزارة الفلاحة المغربية إلغاء الرسوم الجمركية على القمح اللين بداية من مطلع شهر نوفمبر القادم، فيما عاودت مؤشرات بورصة الدار البيضاء الارتفاع بنهاية التعاملات، بعد تراجع بنسبة 0.6% بالجلسة السابقة.