TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الحكومة المصرية تُقر 5 مشروعات قرارات للسيسي

الحكومة المصرية تُقر 5 مشروعات قرارات للسيسي
الرئيس عبد الفتاح السيسي

القاهرة - مباشر: وافقت الحكومة المصرية خلال اجتماعها، اليوم الثلاثاء، على 5 قرارات لرئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي.

وأوضح بيان لمجلس الوزراء، أنه تمت الموافقة على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن إطار شراكة الأمم المتحدة من أجل التنمية 2018- 2022 "متحدون من أجل مستقبل مستدام" بين الحكومة ومنظمة الأمم المتحدة، بتكلفة إجمالية تقدر بمبلغ مليار و202 مليون و400 ألف دولار أمريكي.

 وأفاد البيان، بأن الإطار الاستراتيجي للشراكة مع الأمم المتحدة 2018-2022، يهدف إلى دعم الحكومة المصرية في مسعاها نحو تحقيق خطط استراتيجية التنمية المستدامة "رؤية مصر 2030".

ويتضمن الإطار الاستراتيجي للشراكة مع الأمم المتحدة 2018-2022، أربعة محاور رئيسية، هي التنمية الاقتصادية، والعدالة الاجتماعية، وتمكين المرأة، وزيادة مساهمتها في الأنشطة الاقتصادية، وأخيراً محور الإدارة المستدامة للموارد الطبيعية.

كما أقر مجلس الوزراء، مشروع الرئيس السيسي بشأن التعديل الحادي عشر لاتفاقية المساعدة بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية بشأن مبادرات الإدارة الحكومية وبرنامج المشاركة، مع الأخذ في الاعتبار الملاحظات التي أبدتها وزارة الخارجية.

وأشار المجلس، إلى أنه ووفقاً للتعديل يتم حذف عبارة 119 مليوناً و72 ألفاً و762 دولاراً أمريكياً، ويحل محلها عبارة 124 مليوناً و344 ألفاً و3 دولارات أمريكية، وذلك للاستمرار في تحقيق أهداف المشروع المتمثلة في رفع كفاءة وفعالية المؤسسات القضائية والقطاع القانوني، وتحسين البيئة القانونية وإدارة الانتخابات.

ووافق المجلس، على مشروع قرار السيسي بشأن التعديل الأول لاتفاقية منحة المساعدة بين الحكومة المصرية والولايات المتحدة الأمريكية بشأن تحسين النتائج الصحية للمجموعات المستهدفة.

ووفقاً للتعديل يتم حذف عبارة 6 ملايين دولار أمريكي، ويحل محلها عبارة 11 مليوناً و36 ألف دولار أمريكي.

وأقر مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن اتفاقية تمويل ميسر بين مصر والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي للمساهمة في تمويل مشروع إنشاء منظومة مياه مصرف بحر البقر بمبلغ 70 مليون دينار كويتي.

الجدير بالذكر، أن المشروع يهدف إلى تعزيز خطة الحكومة لتنمية شبه جزيرة سيناء من خلال نقل ومعالجة مياه صرف بحر البقر عن طريق إنشاء محطة معالجة بطاقة 5 ملايين م3/يوم، لاستخدامها في استصلاح 330 ألف فدان شرق قناة السويس.

وصدق المجلس على قرار الرئيس السيسي بشأن اتفاقية تمويل ميسر بين جمهورية مصر والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي للمساهمة في تمويل مشروع تطوير شبكة نقل الكهرباء (مرحلة ثانية) بمبلغ 40 مليون دينار كويتي.

ووافق، على مشروع قرار لـ"السيسي" حول الاتفاق الإطاري بين مصر وحكومة جمهورية الصين الشعبية حول تقديم بنك التصدير والاستيراد الصيني تمويل ميسر لوزارة النقل المصرية مُمثلة في "الهيئة القومية للأنفاق" بمبلغ 4.604 مليار يوان صيني (نحو 673.2 مليون دولار أمريكي) لاستخدامه في تنفيذ مشروع القطار المكهرب، الذى سيخدم المدن الجديدة شرق القاهرة مروراً بالعاصمة الادارية.

كما أقر المجلس على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن اتفاقية التعاون الاقتصادي والفني للحصول على تمويل بدون فائدة بين الحكومة المصرية والصين، حيث تقدم الصين بمقتضاه تمويل بدون فائدة قيمته 350 مليون يوان لصالح الهيئة القومية للأنفاق لاستكمال مشروع القطار المكهرب.