TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

المركزي الكويتي يبيع سندات بأعلى عائد منذ 2008

المركزي الكويتي يبيع سندات بأعلى عائد منذ 2008
مقر بنك الكويت المركزي.

من: مصطفى عادل

الكويت – مباشر: أعلن بنك الكويت المركزي، بيع سندات وتورق مقابل بقيمة 240 مليون دينار (792.7 مليون دولار)، بأعلى عائد منذ يناير 2008.

وأوضح بيانات المركزي، اليوم الثلاثاء، أن الحصيلة تجاوزت قيمة الطرح المستهدفة والتي قدرها أمس بنحو 160 مليون دينار (594.4 مليون دولار).

وبلغ حجم الطلب نحو 2.48 مليار دينار (8.2 مليار دولار)، بتغطية 10.3 مرة، وتعد السيولة التي تقدمت هي الأعلى منذ بدء طرح سندات التورق في 2005.

وحسب البيانات، ويبلغ أجل السندات نحو 6 أشهر، إذ تستحق في 2 أبريل 2019، فيما ارتفع العائد إلى 2.875% بأعلى مستوي منذ يناير 2008.

وكان العائد المسجل بأخر طرح في 25 سبتمبر الماضي، نحو 2.5%.

ويرجع ارتفاع أسعار الفائدة تماشيا مع إجراءات المركزي الكويتي لتنظيم السيولة في السوق المحلية واستجابة لرفع الفيدرالي الأمريكي أسعار الفائدة الأسبوع الماضي بنحو 0.25%.

وتربط الدول الخليجية عملاتها بالدولار الأمريكي مما يحد من فرص تلك الدول في التمتع بسياسات نقدية مستقلة، فيما ظلت الكويت هي الدولة الخليجية الوحيدة التي تربط عملتها بسلة من العملات.

وقامت 3 بنوك مركزية خليجية في كل من السعودية والإمارات والبحرين، باتخاذ قرارات برفع أسعار الفائدة؛ عقب قرار المجلس الاحتياطي الأمريكي، يوم الأربعاء الماضي برفع الفائدة، فيما ثبتت الكويت أسعار الفائدة على الإيداع دون تغيير.

ترشيحات..

ردة فعل سلبية للبورصة الكويتية والبنوك عقب رفع أسعار الفائدة

بعد قرار"الفيدرالي" دول خليجية ترفع الفائدة.. من المستفيد والمتضرر؟

الكويت تستثمر 20 مليار دولار بالنقل الجوي خلال السنوات المقبلة