TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

3 أحداث اقتصادية ترسم طريق الأسهم الإماراتية

3 أحداث اقتصادية ترسم طريق الأسهم الإماراتية
متعامل يتابع أسعار الأسهم بقاعة سوق أبوظبي للأوراق المالية، الصورة أرشيفية

من: محمود جمال

دبي - مباشر: تترقب الأوساط الاقتصادية بدولة الإمارات باهتمام متزايد بانعقاد 3 أحداث اقتصادية هامة من المرجح أن ترفع مكاسب الأسهم الرئيسية بأسواق المال المحلية.

وقال محللون لـ"مباشر": إن هناك انتظاراً كبيراً لدى مستثمري الأسهم بالدولة للانعكاس الإيجابي المرتقب على أسهم العقار الفترة القادمة بالتزامن مع انعقاد معرض سيتي سكيب.

وينطلق معرض سيتي سكيب دبي اليوم الثلاثاء بمركز دبي التجاري العالمي لمدة ثلاثة أيام وذلك خلال الفترة من 2 – 4 أكتوبر الجاري، مع التوقعات باستقطاب مستثمرين من 100 دولة.

وتوقع عصام قصابية، محلل مالي أول لدى شركة مينا كورب للخدمات المالية، أن يكون لهذا المعرض الذي تعهدت فيه شركات كبرى بالكشف عن مشروعات بقيمة تتجاوز المليارات، وهو ما سينعكس إيجابياً على تداول العقار بالدولة وبالتالي على أسهم القطاع بالبورصة.

وخلال المعرض، تعهدت شركات محلية ودولية منها ديار للتطوير ونخيل العقارية وغيرها من الشركات الكبرى العالمية، أن تكشف عن استثمارات ومشروعات نوعية جديدة بقيمة تتجاوز مليار درهم.

جيتكس

وأضاف قصابية أن من تلك الأحداث التي يرتقب انعكاسها المستثمرون على أسواق الأسهم المحلية هي انعقاد معرض أسبوع جيتكس للتقنية بدبي.

وتقام فعاليات أسبوع جيتكس للتقنية 2018 على مدار 5 أيام خلال الفترة 2 إلى 6 أكتوبر الجاري في مركز دبي التجاري العالمي.

وأشار إلى انعقاد هذا المعرض سينعكس إيجابياً على قطاع التجزئة المحلي، مشيراً إلى أن الإعلان عن صفقات جديدة في تلك الفاعليات يحسّن الأداء التشغيلي للشركات المدرجة.

وعلى مستوى القطاع، فإن إمارة أبوظبي ستستضيف أيضاً كبار المطورين العقاريين المحليين والأجانب بالمعرض الدولي للعقارات والاستثمار "آيريس" في مطلع نوفمبر المقبل، وهو ما يقدم أيضاً دعم قطاع الاستثمار العقاري بالدولة.

نتيجة بحث الصور عن عصام قصابية، محلل مالي أول لدى شركة مينا كورب

موازنة بلا عجز

من جهة أخرى، قال عصام قصابية، إن هناك عواملَ رئيسية من المتوقع أن تكون داعمة لأداء أسواق الأسهم في الفترة القادمة وفي مقدمتها الإعلان عن موازنة بلا عجز، وهذا أفضل من الحال بالسعودية.

واعتمد مجلس الوزراء بالإمارات، يوم الأحد الماضي، ميزانية اتحادية بقيمة 60.3 مليار درهم للعام 2019 بمفرده، وذلك ضمن ميزانية استراتيجية اعتمدت لثلاثة أعوام مقبلة بقيمة 180 مليار درهم.

وأكد أن الشركات المدرجة على موعد مع انتعاش في نتائجها المالية وعلى الأخص التي لها صلة بمجال التعليم والصحة حيث خُصص بالميزانية جزءٌ كبيرٌ لذلك القطاعيين.

وقال الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي في تغريده بتويتر، يوم الأحد الماضي، إن 59% من ميزانيتنا للتعليم وتنمية المجتمع.

ارتفاعات النفط

وبيّن عصام قصابية أن تلك العوامل التي ستؤثر بأسواق الأسهم المحلية هي التوقعات الإيجابية حيال نتائج الشركات بنهاية العام الجاري والعام المقبل، وذلك في ظل الارتفاع التاريخي لأسعار البترول.

وأكد قصابية أن أسعار النفط الحالية التي لم يشهدها منذ عام 2014 تدعم توسع الإنفاق بالقطاعات الاقتصادية الكبرى في الدولة؛ وبالتالي تحسن أرباح الشركات المدرجة.

ووسعت أسعار النفط من مكاسبها لأكثر من 1.5% خلال تعاملات أمس الاثنين، ليتمكن خام "برنت" من كسر حاجز الـ84 دولاراً للمرة الأولى في نحو 4 سنوات.

أسهم البنوك

وعن الأسهم البنكية، أكد أن أسهم هذا القطاع ستشهد نمواً متزايداً خلال العام الجاري والعام المقبل أيضاً مع التوقعات بارتفاع مرات رفع الفائدة على القروض، وهو ما يدعم أداءها التشغيلي.

وأعلن مصرف الإمارات المركزي رفع أسعار الفائدة الرئيسية بواقع 25 نقطة أساس اعتباراً من يوم الخميس الموافق 27 سبتمبر 2018.

وخلال النصف الأول من العام الجاري ارتفعت أرباح 17 بنكاً مدرجاً بسوقي دبي وأبوظبي الماليين بنسبة 14.5% بما يعادل 2.75 مليار درهم لتصل الى 21.75 مليار درهم عن النصف الأول من العام الجاري  مقارنة بنحو 18.99 ملياراً عن الفترة نفسها من العام الماضي.

صورة ذات صلة

ترشيحات

- "أراضي دبي" تعزز فعاليات "سيتي سكيب 2018"

-التصرفات العقارية تتجاوز ضعف قيمتها في دبي

- أبرز الأحداث المؤثرة في الاقتصاد الإماراتي ..الاثنين

- حاكم دبي يصدر مرسوماً بتشكيل مجلس إدارة "ديوا"