TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

شركة أبحاث: ترقب لتأثير مغادرة مليون أجنبي للسعودية على الاستهلاك

شركة أبحاث: ترقب لتأثير مغادرة مليون أجنبي للسعودية على الاستهلاك
النظرة المستقبلية للنفط لا تزال ايجابية

الرياض- مباشر: قالت الراجحي المالية، إنها تنتظر معرفة تأثير خروج نحو مليون من الأجانب من المملكة العربية السعودية خلال العام المنصرم، لأن التركيز ينصب بالربع الثالث أساسا على إنفاق المستهلكين.

وأضافت في تقرير لها، اليوم الاثنين، أن أثر ذلك ربما لا ينعكس على الأرقام الكلية إذا أُخذ في الاعتبار أن البنوك وشركات البتروكيماويات تعتبر من المساهمين الرئيسيين في أرباح المؤشر الكلي، فيمكن رؤية مبيعات المحلات القائمة تشهد انخفاضا عبر شركات قطاع المستهلكين.

وتابعت: على عكس ذلك، فإن تطبيق السعودة في قطاعات السيارات والملابس والأواني المنزلية والأثاث بدءا من منتصف سبتمبر، يمكن أن يساعد الشركات الكبيرة على الاستحواذ على حصص في السوق في القطاعات التي تعمل فيها.

وبالنسبة للقطاع البنكي، وبعد أن حقق ارتفاعا بنسبة 19% على أساس سنوي في يوليو، فقد نمت أرباحه بمعدل بطيء نسبيا بلغ 5% على أساس سنوي في أغسطس، مما يعني ضمنا ارتفاعا بنسبة 12% على أساس سنوي للربع حتى تاريخه في ظل نمو القروض بنسبة 1.2% تقريبا.

وعن قطاع البتروكيماويات، توقعت الراجحي المالية أن تنخفض الأرباح الكلية للقطاع على أساس ربعي في الربع الثالث 2018، ويعزى ذلك بدرجة كبيرة إلى انخفاض أسعار المنتجات في ظل ارتفاع أسعار اللقيم.

 وتابعت: "بما أن النظرة المستقبلية للنفط لا تزال ايجابية، فيمكن أن نشهد ارتفاعا تدريجيا في أسعار البوليمرات تبعا لارتفاع التكاليف".