TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وزير: الأردن ماضٍ في قرار إنهاء اتفاقية التجارة مع تركيا

وزير: الأردن ماضٍ في قرار إنهاء اتفاقية التجارة مع تركيا
وزير الصناعة والتجارة والتموين الأردني طارق الحموري



مباشر: أكد وزير الصناعة والتجارة والتموين الأردني، أن الحكومة ماضية في قرار إنهاء اتفاقية التجارة الحرة مع تركيا في صياغتها الحالية، لافتاً إلى أنه لن يتم التراجع عن هذا القرار .

وأوضح طارق الحموري، في مقابلة مع صحيفة الغد الأردنية، أن ما يجري من تفاوض مع السلطات التركية من خلال اللجان الفنية المشتركة، للوصول إلى اتفاقية جديدة بين البلدين تحقق وتراعي المصلحة الاقتصادية الأردنية.

وأشار الحموري،إلى أن الاتفاقية في صياغتها السابقة لم تحقق النتائج المرجوة للاقتصاد الأردني من ناحية أنه لم يكن هنالك تناسب بين زيادة الصادرات الأردنية إلى تركيا مقارنة بحجم المستوردات الكبير من تركيا.

ونوه إلى أن الاجتماعات التي عقدت مؤخراً في أنقرة تم التأكيد فيها على استعداد الأردن للوصول إلى اتفاق مع الجانب التركي بما يحقق المصالح الاقتصادية الأردنية ويحمي الصناعة الوطنية.

وأبلغت الحكومة الأردنية خلال شهر مايو، رسميا، الجانب التركي، برغبتها إنهاء العمل باتفاقية الشراكة لإقامة منطقة تجارة حرة بين البلدين.

وفوض مجلس الوزراء الأردني، وزير الصناعة والتجارة والتموين السير بإجراءات إنهاء العمل باتفاقية الشراكة لإقامة منطقة تجارة حرة بين المملكة وتركيا.

ووقع الأردن وتركيا اتفاقية الشراكة لإقامة منطقة تجارة حرة في مطلع ديسمبر 2009 في عمان لتدخل حيز النفاذ في مطلع مارس 2011، فيما استثني منها معظم السلع الزراعية والزراعية المصنعة، كما أخضعت بعض السلع لنظام الحصص.

 

ترشيحات..

 

الأردن يدعو تركيا لزيادة استثماراتها ووارداتها من المملكة

مصر والأردن تتفقان على إنشاء مجلس تنسيقي مشترك