TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تحليل.. ارتفاعات النفط القوية تهيئ الأسهم الخليجية للانتعاش

تحليل.. ارتفاعات النفط القوية تهيئ الأسهم الخليجية للانتعاش
متعامل يتابع أسعار الأسهم السعودية، الصورة أرشيفية

من: محمود جمال

مباشر :توقع محللون لـ"مباشر ،"أن تساهم الارتفاعات التاريخية للنفط في كتابة صفحة جديدة من المكاسب القياسية للأسهم الخليجية، بالتزامن مع اقتراب بدء موسم النتائج الفصلية.

وارتفعت أسعار النفط لأعلى مستوى في أكثر من شهرين ونصف عند تسوية تعاملات يوم الجمعة الماضي، مع مخاوف نقص المعروض، لتسجل مكاسب أسبوعية وشهرية قوية.

وارتفعت أغلب الأسواق الخليجية الأسبوع الماضي، وفي صدارتها "دبي" التي ارتفعت بنسبة 2.22% بدعم الإمارات دبي الوطني.

قوة النفط

قال علي العنزي المحلل المالي لدى للشركة العالمية للاستشارات المالية والتدريب، لـ"مباشر": إن التحسن الذي شهدته الأسواق الناشئة كالصيني والروسي وكوريا الجنوبية ولكن بالفترة الأخيرة، شهدت ارتفاعات ملحوظة له، وهو ما يؤثر إيجابياً على تحركات الأجانب حيال الأسهم الخليجية، وأبرزها دبي التي أصبحت عند مستويات متدنية وعند مستويات جذابة مقارنة بـتلك الأسواق الناشئة.

وكانت الأسواق الناشئة شهدت موجة بيعية قوية من المستثمرين الأجانب خلال شهر مايو الماضي، بأكبر وتيرة سحب أموال منذ نوفمبر 2016.

وأضاف أن أسعار النفط الحالية والدعم الكبير التي شهدته من قرار التمسك بالأسعار وعدم زيادة الإنتاج رغم الضغط الأمريكي باتجاه زيادة الإنتاج من العوامل البارزة التي ستهيئ الأسواق الخليجية لمواصلة المكاسب.

ووفقاً لحسابات "مباشر"، فإن نفط برنت عالمياً يتداول حالياً فوق مستويات 82 دولاراً، وهي قمة تاريخية وسط الشكوك حول هبوط الطلب العالمي على الوقود.

وقال إن تحسن النفط الحالي سيدعم بقوة زيادة الإنفاق الحكومي الذي بالتالي ينعكس إيجاباً على المشروعات التي تشارك فيها الشركات المدرجة بأسواق المال بالمنطقة.

وأشار إلى أن انطلاق موسم الإعلان عن نتائج الشركات بالربع الثالث من العام الجاري مع التقديرات العالية لأرباح الشركات التشغيلية يدعم تلك المكاسب بالأسواق الخليجية وفي مقدمتها السوق السعودية والكويتية.

ونصح بالتمركز في الفترة الحالية في الأسهم ذات الأداء التشغيلي وخصوصاً بالقطاع المصرفي الذي يعتبر جزءاً أساسياً لخطط التنمية بدول الخليج.

نتيجة بحث الصور عن علي العنزي المحلل المالي لدى للشركة العالمية

مستهدفات "تاسي"

وعن السوق السعودية، توقع المحلل الاقتصادي محمد الميموني لـ"مباشر"، أن تسير الأسواق في اتجاه أفقي مع استهداف مؤشر "تاسي" لمستويات 7800 - 7900 نقطة.

وأشار إلى أن تلك التوقعات تأتي وسط ترقب المستثمرين إعلان وزارة المالية بالمملكة عن البيان التمهيدي لميزانيه عام 2019 وذلك لأول مرة، إضافة إلى بدء إعلان الشركات لنتائج الربعية.

وقال إن مؤشر السوق السعودية نجح في تحقيق ارتفاعات متتالية الأسبوع الماضي إثر توقع إعلانات جيدة لنتائج الربع الثالث و‏ارتفاع حجم السيولة المتداولة الذي يعتبر أمراً إيجابياً.

وأشار إلى أن ارتفاع مستويات السيولة سوف تساعد السوق على التماسك عند مستوى 7850 واختراق مستوى 7900 نقطة والخروج من الترند الهابط.

 

نتيجة بحث الصور عن المحلل الاقتصادي محمد الميموني

أسهم البتر وكيماويات

وقال إياد عارف الرئيس التنفيذي لدى نمازون للأبحاث، إن ارتفاعات البترول الحالية ستدفع المستثمرين بأسواق الخليج للتركيز على زيادة المراكز بأسهم قطاع البتر وكيماويات.

ولفت إلى أن ارتفاعات النفط القوية ستظهر على نتائج الشركات بنهاية الربع الرابع 2018 وفي مطلع العام المقبل، وستحسن بشكل كبير من أداء تلك الشركات التشغيلي.

ومن الناحية الفنية، قال إن مؤشر السوق السعودية "تاسي" أغلق فوق مستوى 7900 نقطة بعد صعود قوي من مستوى 7400 نقطة.

وتوقع أن يشهد "تاسي" تعافياً مؤقتاً في ظل ترقب نتائج الربع الثالث، مشيراً إلى أن مؤشر السوق حقق فنياً قمة تاريخية عند مستويات 8500 نقطة، وشهد بعد ذلك موجة من جني الأرباح على المدى القصير.

ولفت إلى أن عودة "تاسي" فوق مستوى 8200 ستعطي مزيداً في الثقة للحركة التي يمكن عندها أن تجعلنا نتجاوز مستوى 8500 نقطة.

وعن أسواق الإمارات، قال إن مؤشراتها شهدت إغلاقات أسبوعية جيدة خصوصاً "دبي" الذي أغلق عند مستوى 2825 نقطة بعد أن حققت انطلاقه من قاع 2726 نقطة.

وتوقع أن تبدأ الأسواق في تكوين حركة إيجابية؛ ومن ثَمَّ عودة مؤشر "دبي" فوق مستوى 3200 نقطة خلال الفترة المقبلة، وتدفق السيولة مع تجاوز مستويات 2900، وهو ما سيعطي مزيداً من الثقة للمستثمرين.

وكانت الأسواق شهدت نزيفاً مستمراً منذ أكتوبر العام الماضي من مستويات 3600 نقطة بهبوط متواصل كانت أسبابه بعضها مبرر من تراجع أرباح وإعادة هيكلة لعدد من الشركات والبعض الآخر مبالغ فيه.

ترشحيات

- مقابلة.. الماسة كابيتال: عقارات الإمارات على موعد مع انتعاشة

- تحليل.. زيادة الاستثمار الأجنبي تبشر بدفعة قوية للأسهم الإماراتية

- تحليل..ارتفاعات النفط التاريخية تهيأ الأسهم الخليجية للانتعاش

- هل تفكر بنوك جديدة بالإمارات في الاندماج؟

- نشاط مرتقب للسوق الثانية بأبوظبي بعد إدراج "ريم للاستثمار"