TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

معدل نمو الناتج المحلي بالكويت يسجل 1.9% بالربع الثاني

معدل نمو الناتج المحلي بالكويت يسجل 1.9% بالربع الثاني
دينارات كويتية

من: محمد فاروق

الكويت - مباشر: ارتفع الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الثابتة، بنسبة 1.9% على أساس سنوي بالربع الثاني من العام الجاري.

وأظهر تقرير الإدارة المركزية للإحصاء في الكويت، اليوم الخميس، أن قيمة الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الثانية في الكويت بلغت نحو 9.93 مليار دينار (32.9 مليار دولار) بالربع الثاني 2018.

وكانت تقديرات الناتج المحلي للفترة المناظرة من العام الماضي سجلت نحو 9.73 مليار دينار (32.2 مليار دولار).

وأوضح التقرير أن تقدريرات الناتج المحلي بالأسعار الجارية سجلت نحو 10.86 مليار دينار (36 مليار دولار)، بارتفاع نسبته 23.4% مقارنة بالربع الثاني من عام 2017.

وذكر التقرير أن انتعاش أسعار النفط كان له أثر إيجابي على نمو الناتج المحلي الإجمالي الربعي مُقدراً بالأسعار السائدة في تلك الفترة.

 

ومع تواصل ارتفاع أسعار النفط خلال الربع الثاني لعام 2018، ارتفعت مساهمة القطاع النفطي من الناتج المحلي بالأسعار الجارية إلى 50.5% بعد أن شكلت خلال الربع الثاني من عام 2017 ما نسبته 42.9%.

وفي المقابل، أظهرت النتائج استقراراً نسبياً في مساهمة القطاع النفطي من الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الثابته، وذلك نتيجة لمحافظة الكويت على حصتها من إنتاج النفط الخام، حيث بلغت مساهمة القطاع النفطي بالأسعار الثابتة 56%.

ومَثَّل إنتاج النفط الخام والغاز الطبيعي أكثر من نصف الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الثابتة، حيث شكل ما نسبته 53.9% خلال الربع الثاني من 2018، وقد بلغت القيم المُضافة لهذا النشاط 5.35 مليار دينار. وفي المقابل حقق هذا النشاط بالأسعار الجارية نمواً نسبته 45.8% عن الربع المقابل من عام 2017، حيث بلغت قيمته 5.2 مليار دينار.

ترشيحات ...

النفط الكويتي يقترب من كسر حاجز الـ 80 دولارر للبرميل

انطلاقة خضراء للمؤشرات الكويتية صباحاً.. ونشاط ملحوظ لـ"عقارات الكويت"

توقعات بتفاعل إيجابي للبورصة مع قرار "المركزي" الكويتي بتثبيت الفائدة