TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

قرارات البنوك المركزية بالخليج تتصدر أهم الأحداث الاقتصادية العربية..الأربعاء

قرارات البنوك المركزية بالخليج تتصدر أهم الأحداث الاقتصادية العربية..الأربعاء
الاقتصاد العربي

من: مصطفى رضا

مباشر: احتلت قرارات البنوك المركزية في دول الخليج أهم الأحداث الاقتصادية بالدول العربية على مدار، اليوم الأربعاء، خاصة بعد رفع جديد للفائدة بالولايات المتحدة.

البنوك المركزية بالخليج

اتجهت أكبر المصارف المركزية في منطقة الخليج لرفع معدل الفائدة، بعد قرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي بالولايات المتحدة بزيادة للمرة الثالثة لمعدل الفائدة خلال العام الجاري بمقدار 0.25%، لتتراوح بين 2% إلى 2.25%.

وقررت مؤسسة النقد العربي "ساما" رفع اتفاقيات إعادة الشراء واتفاقيات إعادة الشراء المعاكس بواقع 25 نقطة أساس، عقب قرار المركزي الأمريكي.

كما أقر مصرف البحرين "بأثر فوري" زيادة معدل الفائدة الأساسي على ودائع الأسبوع الواحد من 2.25% إلى 2.50%.

وكشف المصرف المركزي بدولة الإمارات عن رفع معدل الفائدة المطبقة على شهادات الإيداع التي يصدرها، اعتباراً من غداً الخميس الموافق 27 سبتمبر بمقدار 25 نقطة أساس هو الآخر.

في حين أعلن بنك الكويت المركزي عن تثبيت سعر الخصم، على الرغم من قرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي بالولايات المتحدة برفع معدل الفائدة.

وكان تقرير قد أعده "مباشر" لستطلاع آراء الخبراء، قد ذكر أن أغلب البنوك المركزية بالخليج ستقدم على رفع معدل الفائدة على وقع القرار المتوقع بإقدام الفيدرالي الأمريكي بهذا الشأن والذي سيصدر مساء اليوم الأربعاء.

وفي السعودية، كانت من أبرز الأحداث الاقتصادية بالمملكة، إطلاق مشروع "أمالا" كواجهة عالمية لسياحة النقاهة، مع التنويه عن تفاصيل أولية للمشروع من خلال إنفوجراف توضيحي.

وتضمنت أهم الأحداث بالمملكة أيضاً، إظهار بيانات رسمية مواصلة أسعار الحديد بالسعودية ارتفاعها خلال أغسطس، مع تراجع خام الأسمنت، فيما وشهدت جلسة مجلس الشورى السعودي اليوم مطالبات بمراجعة أسعار تذاكر القطارات.

فيما شملت أبرز أخبار اقتصاد الإمارات، تسجيل التصرفات العقارية في دائرة الأراضي والأملاك في دبي أكثر من 681 مليون درهم، وإعلان وأعلنت بورصة ناسداك دبي إدراج أربعة من سندات وصكوك متعددة العملات من شركة موانئ دبي العالمية.

وسيطر تقرير بنك جيه بي مورجان اليوم، عن أن السعودية وقطر والإمارات والبحرين والكويت ستصبح مؤهلة لدخول مؤشراته الخاصة بسندات حكومات الأسواق الناشئة على أبرز الأحداث الاقتصادية بالكويت.

وتضمنت أهم الأحداث في قطر، اكتشاف منظمة العفو الدولية عن قيام شركة هندسية، تشارك في تشييد البنية التحتية لكأس العالم 2022، بانتهاز نظام الكفالة السائد في قطر لاستغلال عشرات العمال الأجانب، واجتماع مجلس الوزراء.

وفي مصر، أكدت وزارة المالية عدم صحة وجود زيادات جديدة على ضريبة السجائر سواء المحلية أو الأجنبية، فيما ذكر اللواء مهاب مميش أن مصر حققت 3.4 مليار جنيه كعوائد تسويات اقتصادية لقناة السويس.

وعلى أرض العراق، نوهت وزارة النفط، إلى استئناف إنتاج النفط من حقل القيارة في محافظة نينوى بمعدل 30 برميل يومياً، وكشفت شركة تسويق النفط العراقية "سومو"، عن دراستها للاستحواذ على صهاريج لتخزين النفط في آسيا وإجراء مباحثات بشأن مزيد من اتفاقات تقاسم الأرباح.

وفي المغرب، أظهرت بيانات رسمية توظيف فائض مالي عن الخزينة بقيمة تصل لـ2.6 مليار درهم، وعلى جانب أخر توقع المركزي بالمملكة تراجع معدل التضخم لمستوى 1.2% بعام 2019.