TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الحديد والصلب المصرية تتخذ حزمة إجراءات لمواجهة الخسائر المتراكمة

الحديد والصلب المصرية تتخذ حزمة إجراءات لمواجهة الخسائر المتراكمة
الشركة سجلت صافي خسارة بلغ 899.6 مليون جنيه خلال العام المالي الماضي

القاهرة - مباشر: أعلنت شركة الحديد والصلب المصرية، عن الإجراءات التصحيحية التي أقرها مجلس إدارة الشركة لتصويب المؤشرات المالية التي انخفضت حقوق مساهميها عن 90% من رأس المال.

وأوضحت الشركة في بيان لبورصة مصر، اليوم الأربعاء، أنها تهدف الوصول بالطاقة الإنتاجية للشركة إلى 102 مليون طن في السنة، حيث تم تحديد الاحتياجات الفعلية والضرورية الهامة لتأهيل وتحديث الشركة بتأهيل المعدات القديمة.

وأضافت أنه يتم حالياً إعادة هيكلة العمالة، لسد العجز في الأماكن التي تعاني من النقص الشديد في العمالة.

وأشارت إلى أن إدارة الشركة تقوم بعرض موقف العمالة صاحبة الأمراض المزمنة وغير القادرة على العمل والتي تتحمل الشركة أجورهم دون عائد على الجهات المختصة بالدولة لاتخاذ قرار بشأنهم.

وبينت أنه تم عمل مناقصة لتوريد 30 ألف طن فحم كوك من الصين حتى يتزامن ذلك مع الانتهاء من عقد تركيب الغلاية لزيادة الطاقة الإنتاجية، مؤكدة أنه تم التوريد بالفعل.

ونوهت الحديد والصلب المصرية أن تراجع حقوق المساهمين عن 90% من رأس المال نتيجة تحقيق الشركة لصافي خسائر لعامين ماليين متتاليين.

يشار أن الشركة سجلت صافي خسارة بلغ 899.6 مليون جنيه منذ بداية يوليو 2017 حتى نهاية يونيو 2018، مقابل 750.26 مليون جنيه خسائر خلال العام المالي السابق له (2016-2017).

وتراجعت مبيعات الشركة خلال العام المالي الماضي، حيث سجلت 1.617 مليار جنيه بنهاية يونيو، مقابل 1.619 مليار جنيه خلال نفس الفترة من العام المالي السابق به.

وأرجعت أسباب انخفاض المؤشرات المالية إلى التالي:

- اضطرت الشركة إلى البيع بأسعار تقل عن التكلفة حتى تستطيع توفير السيولة اللازمة لشراء مستلزمات الإنتاج الضرورية ودفع أجور العمالة الشهرية والوفاء بالتزاماتها تجاه الغير وتجاه الجهات السيادية مثل الضرائب والتأمينات.

وأوضحت أنه بلغت مبيعات الإنتاج التام 143.2 طن حققت خسائر 1.48 مليار جنيه.

- تقادم المعدات والمحولات والغلايات أدى إلى تشغيل فرن عالي واحد فقط من الأفران الأربعة، الأمر الذي أدى إلى انخفاض كمية الإنتاج لـ133.6 طن بالمقارنة بالمخطط في الموازنة والبالغة 550 ألف طن، بالإضافة إلى توقف الأفران العالمية والمحولات الأكسجينية بسبب الصبانات والعمرات.

- الزيادة الحتمية في الأجور نتيجة القرارات السيادية وذلك بضم العلاوة الخاصة لعام 2013 ونسبتها 15% إلى الراتب الأساسي وما يتبع ذلك من زيادة في الرواتب الأساسية والحافز والأجور الإضافية.

-نتيجة لتهالك معدات التلبيد ارتفع معدل استخدام خام الواحات في اللبيد كما أدى إلى زيادة استخدام الخامات الأخرى (حجر جيري - دولوميت مشتري - دولميت الأدبية - أتربة غازات).

- نتيجة ارتفاع أسعار الطاقة المشتراة تحملت تكلفة الإنتاج بالزيادات خلال العام المالي الماضي وهي، 371 مليون جنيه فروق أسعار الغاز الطبيعي نظراً لارتفاع سعر الصرف للدولار وخصة بعد تحرير سعر الصرف.

-بلغت أجور العاملين المرضى غير القادرين على العمل بصورة كاملة مبلغ 23 مليون جنيه.

- توقف الأفران العالية بسبب تقادم معدات المحولات الأكسجينية إلى انخفاض كميات غاز الأفران المنتجة مما أدى إلى الاعتماد كلياً على استخدام الغاز الطبيعي في الوحدات التي تعتمد في تشغيلها على غازات الأفران مما أدى إلى ارتفاع التكلفة لهذه الوحدات.

- تحمل الشركة جزءاً كبيراً من التكاليف الثابتة بسبب انخفاض الإنتاج.

ترشيحات

الحديد والصلب توقّع عقد بيع الخردة لـ"حديد المصريين"

10 أكتوبر.. عمومية الحديد والصلب تناقش استمرار النشاط

وزير: 5 مليارات جنيه قيمة خردة الحديد والصلب المصرية

مصر تنفي الاتجاه لتصفية شركة الحديد والصلب

إلزام الحديد والصلب بدفع 54 مليون دولار بدعوى بنك مصر