TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

شركة أبحاث تتوقع ارتفاع هامش الربح لدى "سافكو" بالعام 2018

شركة أبحاث تتوقع ارتفاع هامش الربح لدى "سافكو" بالعام 2018
مصنع تابع لشركة سافكو السعودية

الرياض ـ مباشر: قالت الجزيرة كابيتال إنه من المتوقع أن يؤدي نمو المبيعات لدى شركة الأسمدة العربية السعودية "سافكو"، بسبب ارتفاع أسعار اليوريا، لارتفاع هامش إجمالي الربح إلى 50.1% خلال السنة المالية 2018، مقابل 43% بالعام السابق.

وأضافت شركة الأبحاث، في تقرير لها اليوم الأربعاء، أنه يمكن أن يتعافى هامش صافي الربح في سافكو خلال السنة المالية 2018 بوتيرة أسرع (39.4% مقابل %31.8 في العام 2017)، من خلال الدعم الإضافي من شركة ابن البيطار، التابعة لها.

وتابعت: "نتوقع استقرار أسعار اليوريا على المدى القصير لتتراوح ما بين 270- 300 دولار للطن خلال العام القادم، حيث من المتوقع ارتفاع الطلب من جنوب آسيا وأميركا اللاتينية وجنوب شرق آسيا، بينما من المتوقع أن تنخفض الصادرات الصينية بسبب التركيز على الطلب المحلي".

وقامت الجزيرة كابيتال بتحديث سعرها المستهدف لسهم "سافكو" إلى 70 ريالا، مع استمرارها توصية “محايد”، بعد ارتفاع سعر السهم 29% في الربع الثالث من 2018.

وقالت: "يتم تداول السهم بمكرر ربحية ومكرر قيمة دفترية متوقعة بمقدار 22 مرة و4.2 مرة على التوالي، على أساس صافي الربح المتوقع للسنة المالية 2018. 

وتوقعت الجزيرة كابيتال أن تقوم الشركة بتوزيع أرباح بواقع 2.75 ريال للسهم، خلال عام 2018، بعائد توزيع إلى السعر يصل إلى 3.5%، في ظل قوة التدفقات النقدية وعدم وجود إنفاق رأسمالي
إضافي على المدى المتوسط.

وأشارت إلى أن عوامل تفوق أداء السهم على التقييم، تشمل استغلال الطاقة الإنتاجية بمعدلات أعلى من المتوقع، مع زيادة في الطلب العالمي على اليوريا، بينما يمكن أن يؤدي انكماش هامش إجمالي الربح، وأي ارتفاع في إنتاج اليوريا عالميا إلى تقييمات أقل من المتوقع.

وتوقعت الراجحي المالية، في أغسطس الماضي أن ترفع شركة الأسمدة العربية السعودية "سافكو"، توزيعات الأرباح إلى 2.5 ريال للسهم بعام 2018، مما يعني عائد توزيعات أرباح في حدود 3.8%. 

وأنهى سهم "سافكو" جلسة أمس الثلاثاء عند مستوى 79.70 ريال، بارتفاع نسبته 0.89%.

ترشيحات:

اليوريا ترتفع بأرباح "سافكو"101% في 3 أشهر

تقرير:مخاوف ارتفاع التكاليف وانخفاض اليوريا عوامل ضغط على سهم "سافكو"

شركة أبحاث تحدد القيمة العادلة لـ"سافكو" عند 66 ريالاً