TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"الأهلي المتحد" يستحوذ على تعاملات بورصة البحرين

"الأهلي المتحد" يستحوذ على تعاملات بورصة البحرين
سهم الأهلي المتحد في بورصة البحرين

من: إيناس بهجت

مباشر: يسيطر الأهلي المتحد، المدرج في بورصتي البحرين والكويت، على التعاملات البحرينية خلال جلسة اليوم الثلاثاء، مع قرب إغلاق الجلسة.

وتصدر الأهلي المتحد تراجعات سوق البحرين بحلول الساعة 12.45 ظهراً، بنسبة وصلت إلى 1.34%، ليأتي على أول القائمة في التعاملات بحجم 5.79 مليون سهم.

واستحوذ السهم على سيولة السوق بقيمة قدرها 4.002 مليون دينار بحريني، وذلك من خلال تنفيذ 35 صفقة على السهم.

وسجل سعر السهم في تلك اللحظات عند 0.690 دينار بحريني، ليقود مؤشر قطاع البنوك للهبوط بنحو 0.50%.

ويقترب الاعلان عن قيمة الاستحواذ المحتمل بين الأهلي المتحد وبيتك الكويتي، والذي يترقبه مستثمرو السوق خلال الجلسات الحالية والقادمة.

يذكر أن السهم بدأ في الارتفاع مع قرب الاعلان عن قيمة الصفقة، حيث ارتفع من سعر 0.670 دينار بحريني في جلسة 18 سبتمبر الماضي، إلي 0.700 دينار بحريني حتى جلسة أمس 24 سبتمبر، ليسجل صعود 4.29% في أسبوع واحد.

وبدأ اليوم 25 سبتمبر، السهم في جني أرباح واضح بتنفيذ 35 صفقة عليه، 26 صفقة منهم بيع، مقابل 9 صفقة شراء فقط.

وقال إبراهيم الفيلكاوي، المحلل المالي بالأسواق العربية والعالمية، خلال حديثه لـ"مباشر": "إن سهم الأهلي المتحد يتوقف عليه أداء بورصة البحرين، حيث أنه في حال بدء السهم بعملية جني أرباح، فإن المؤشر سيعاود حركته الطبيعية بالاتجاه الاتجاه الأفقي قرب الدعم السابق 1340 نقطة مع مراعات مناطق الدعم الرئيسية.

وأوضح الفيلكاوي، أن مناطق الدعم الرئيسية تتمحور حول المستوى 1320 نقطة، والذي يجب المحافظة عليه حال تم كسره.

ومن المتوقع أن ينزلق المؤشر لأرقام سلبية أكثر بداية من مستوي 1300 نقطة مع نهاية الأسبوع، بحسب الفيلكاوي.

تفاصيل الصفقة المرتقبة 

يذكر أن الطرفين وقعا مذكرة تفاهم في 22 يوليو الماضي، لبدء أعمل التقييم والتقصي وغيرها من الإجراءات الفنية والرقابية اللازمة لخلق كيان مصرفي موحد بين الجانبين.

وكان بيتك قد أرسل في 17 يوليو الحالي، كتاباً إلى الأهلي المتحد البحريني، يدعوه فيه لتوقيع مذكرة تفاهم وسرية معلومات لدراسة إمكانية وجدوى خلق كيان مصرفي جديد في إطار اندماج البنكين.

من جانبه، قال رئيس مجلس إدارة بيت التمويل الكويتي: إن "بيتك" يبحث مع البنك الأهلي المتحد إمكانية تكوين واحد من أكبر المصارف الإسلامية في منطقة الشرق الأوسط.

يُشار إلى أن نائب مجلس الأمة الكويتي، ماجد المطيري، نوه بأن دمج بنكي بيت التمويل الكويتي "بيتك"، والأهلي المتحد-البحرين، لن يكون في صالح الاقتصاد الكويتي.

وأضاف خلال سؤال برلماني لوزير المالية، أن ذلك الدمج لم يراع صغار المساهمين الذين يجب الحفاظ على مصالحهم ومراعاة حقوقهم.

وأشار المطيري إلى أنه منذ شيوع خبر دمج البنكين لم تعلن وزارة المالية عن أي دراسة تؤيد الدمج أو تشرح الجدوى منه رغم أن هناك الكثير من الآراء الاقتصادية.

 

ترشيحات:

الاستثمارات الأجنبية في البحرين تقفز 138% خلال 9 أشهر

السلام البحريني يقتنص 53% من سيولة سوق دبي