TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"منشآت" الكويتية: إتمام تسوية مع "الزكاة" السعودية بـ110 ملايين دولار

"منشآت" الكويتية: إتمام تسوية مع "الزكاة" السعودية بـ110 ملايين دولار
دولارات أمريكية
منشات
MUNSHAAT
1.63% 125.00 2.00
صكوك
SOKOUK
-1.63% 48.20 -0.80

من: محمد فاروق

الكويت - مباشر: أعلنت شركة منشآت للمشاريع العقارية، المدرجة ببورصة الكويت، أن مجلس إدارة الشركة رفع توصية إلى الجمعية العمومية بالموافقة على إتمام تسوية مع الهيئة العامة للزكاة والدخل بالسعودية.

وقالت الشركة في بيان للبورصة، اليوم الثلاثاء، إن قيمة المطالبة الضريبية لـ"الزكاة" السعودية على "منشآت" بلغت 1.9 مليار ريال سعودي (507 مليون دولار) عن السنوات من عام 2003 حتى 2013، بالإضافة إلى الغرامات ذات الصلة وكذلك المبالغ المستحقة عن الأعوام من 2014 إلى 2017.

وأوضحت "منشآت" أن التسوية التي تم الاتفاق عليها، والواردة من المستشار الضريبي والزكوي جاءت بمبلغ قيمته 411.45 مليون ريال سعودي (110 ملايين دولار)، مع براء ذمة شركة منشآت للمشاريع العقارية وشركة منشآت للمشاريع والمقاولات بالسعودية عن أي مطالبات مالية لدى الهيئة العامة للزكاة والدخل من عام 2003 إلى 2017.

ودعت الشركة الجمعية العامة العادية لمساهمي "منشآت" للاجتماع في أقرب وقت ممكن للاستماع إلى تقرير مجلس الإدارة عن المطالبة الضريبية المذكورة، والموافقة على توصية المجلس بالموافقة على إتمام التسوية مع هيئة الزكاة والدخل بالسعودية.

وقرر مجلس إدارة "منشآت" تفويض المستشار الضريبي الزكوي للشركة بالسعودية بتوقيع كافة المستندات والوثائق والعقود الخاصة باتفاق التسوية المبدئي والنهائي مع "الزكاة"، على أن يكون التوقيع المبدئي معلقاً على موافقة الجمعية العامة لمساهمي الشركة والجهات ذات الصلة بدولة الكويت.

كما قرر المجلس الموافقة على تكليف الإدارة التنفيذية بالشركة بالتنسيق مع كافة الأطراف ذات الصلة بالمطالبة الضريبية والمستشار الخارجي لإجراء توزيع قيمة التسوية الضريبية على الأطراف والمشاريع ذات الصلة بتلك المُطالبة، ومن ثم تحديد الأثر المالي على "منشآت" بصورة مباشرة وغير مباشرة.

وبناءً على القرارات السابقة، وحماية لحقوق جميع مساهمي "منشآت"، طالبت الشركة اليوم من شركة بورصة الكويت وهيئة أسواق المال الكويتية، استمرار إيقاف سهم "منشآت" عن التداول إلى حين تحديد الأثر المالي على الشركة، مع تعهد مجلس الإدارة بالإفصاح عن التفاصيل ذات الصلة بأقرب وقت ممكن.

ونوهت الشركة في البيان، بأن إجمالي المُخصصات التي تم رصدها للغرض السابق حتى تاريخ 31 ديسمبر 2017، بلغت حوالي 363 مليون ريال سعودي (97 مليون دولار).

من ناحية أخرى، طالبت شركة صكوك القابضة، المُدرجة ببورصة الكويت، استمرار إيقاف التداول على سهم "صكوك" بالبورصة لمدة 3 أسابيع، وذلك بناءً على الإفصاح السابق لشركة منشآت العقارية، حيث تمتلك الأولى في الثانية حصة بنسبة 27.67% من رأس الما،ل وتعتبر شركة زميلة لها، وبالتالي فالأثر المالي المترتب على "صكوك" سيكون بنسبة ملكيتها في رأسمال "منشآت".

ترشيحات

الزكاة السعودية تعرض تسوية ضريبية على منشآت الكويتية

"منشآت" الكويتية تنفي شائعات وجود تسوية ضخمة للشركة بالسعودية

"منشآت" الكويتية: المفاوضات لا تزال مُستمرة مع "هيئة الزكاة" بالسعودية