TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تحليل.. مسار الأسهم الخليجية في قبضة النتائج

تحليل.. مسار الأسهم الخليجية في قبضة النتائج
متعاملون يتابعون أسعار الأسهم السعودية، الصورة أرشيفية

من: محمود جمال

دبي - مباشر:رهن محللون لـ"مباشر"، عودة الأسواق الخليجية للتعافي والصعود مجدداً خلال جلسة اليوم الثلاثاء وباقي جلسات الأسبوع الجاري، بظهور التوقعات الجيدة بشأن نتائج الربع الثالث بالعام الجاري، وبدء موسمها بعد تأثر المستثمرين بالجلسات الماضية بزيادة تنامي الحرب التجارية بين الصين والولايات المتحدة.

وسيطر اللون الأحمر على أغلب بورصات الخليج بنهاية جلسة أمس، فيما خالفت بورصة البحرين الاتجاه، لتغلق على ارتفاع.

وتصاعدت وتيرة الحرب التجارية بين الصين والولايات المتحدة بعد دخول التعريفات الجمركية الأمريكية الجديدة بنحو 10% حيز التنفيذ أمس الاثنين، وذلك على بضائع صينية مستوردة بقيمة 200 مليار دولار.

وفي المقابل، أعلنت الصين أنها ستبدأ فرض تعريفات على قائمة من السلع الأمريكية بقيمة 60 مليار دولار في 24 سبتمبر الجاري.

نتائج جيدة

ورجح محمد الشميمري المستشار المالي لـ"مباشر"، استيعاب الأسواق الخليجية وفي مقدمتها السوق السعودية لتلك المخاوف من تصاعد الحرب التجارية بين الصين والولايات المتحدة خلال الجلسات القادمة.

وتوقع أن يكون تأثير تلك الحرب التجارية ضعيفاً على أغلب القطاعات الاقتصادية الكبرى بدول الخليج، مضيفاً أن انعكاس تلك الأحداث من الواقع الذي ظهر على الأسواق الأمريكية والأوروبية والتي مُنيت بخسائر كبيرة بالأمس.

ولفت إلى أن توالي ظهور التوقعات الجيدة لنتائج الربع الثالث المرتقبة وعلى الأخص حيال معظم الشركات المدرجة بالسوق السعودية ستكون عاملاً رئيسياً في محو الآثار السلبية لتصاعد تلك الخلافات التجارية.

وأشار إلى أن هناك مستثمرين يؤجلون قراراتهم الشرائية للأسهم بأسواق الخليج والسعودية حتى بدء موسم الإفصاح عن النتائج المالية للشركات المدرجة بنهاية فترة التسعة أشهر الأولى من العام الجاري.

وأضاف ان السوق السعودية من المرجح أن تشهد بعض السلبية حال عودتها من إجازة العيد الوطني التي امتدت ليوم أمس الاثنين، وذلك بعد ما شهدته نهاية الأسبوع الماضي من خروج جزء من السيولة.

نتيجة بحث الصور عن محمد الشميمري المستشار المالي

السوق السعودية

من جهته أكد المحلل الاقتصادي محمد الميموني لـ"مباشر"، أن السوق السعودية من الناحية الفنية بدأت على المدى المتوسط ليكون اتجاهاً صاعداً وذلك بعد إغلاق الأسبوع الماضي.

وأشار إلى أن من المهم تجاوز مؤشر "تاسي" مستوى 7800 نقطة؛ وذلك لتغير المسار الهابط بشكل عام بالجلسات القادمة.

وتوقع أن تستمر السوق السعودية في الارتداد الايجابي الطفيف خلال جلسة اليوم الثلاثاء، مشيراً إلى أن المؤشر العام لن يتمكن في تجاوز 8700 نقطة وسط الترقب للإعلان عن النتائج.

وبين أن الارتدات الإيجابية التي شهدتها السوق السعودية الأسبوع الماضي، تعود للتوقعات الجيدة لنتائج الشركات وأبرزها قطاع المصارف وتحديداً البنك الأهلي، إضافة إلى شركات البتروكيماويات.

ولفت إلى أنه في ظل الارتفاع الكبير للنفط نتوقع أن تشهد شركات قطاعه نتائج جيدة إضافة إلى البنوك التي من المرجح أن تشهد أداءً متميزاً في ظل تصاعد وتيرة الفائدة على الودائع.

وأشار إلى أن تباطؤ القطاع العقاري المرصود منذ فترة كبيرة من المتوقع أن ينعكس سلباً على النتائج المالية لأغلب شركاته المدرجة بالسوق وخصوصاً المتخصصة بصناعة الأسمنتت.

ووفقاً لحسابات "مباشر"فإن الأرباح المجمعة لقطاع البنوك السعودي ارتفعت بنسبة 11.69% لتصل إلى 12.6 مليار ريال بنهاية الربع الثاني من عام 2018، كما قفزت في الفترة ذاتها أرباح شركات البتر وكيماويات المدرجة بالسوق السعودية، بنحو 98% إلى 10.79 مليار ريال.

صورة ذات صلة

صعود تاريخي

من جانبه، أشار فادي الغطيس الرئيس التنفيذي لشركة "مايندكرافت" للاستشارات، لـ"مباشر"، إلى أن الارتفاعات الأخيرة للبترول وتجاوزه لمستويات 81 دولاراً من المتوقع أن تدفع أسهم البتروكيماويات بالأسواق الخليجية للصعود.

ووسعت أسعار النفط من مكاسبها عند تسوية تعاملات أمس الاثنين، ليسجل خام "نايمكس" أعلى إغلاق منذ 10 يوليو الماضي كما تجاوز "برنت" مستوى 81 دولاراً بعد اتجاه أوبك لعدم زيادة الإنتاج.

وتوقع الغطيس أن تبدأ السوق السعودية وأسواق الخليج في التعافي والعودة للصعود مع نهاية الأسبوع الجاري وسط الارتفاعات التاريخية التي تسجلها أسعار النفط والتي ستنعكس إيجاباً على مشاريع الشركات المدرجة بتلك الأسواق.

ولفت إلى أن قرار الفيدرالي الأمريكي الذي ينعقد اجتماعه مساء غد الأربعاء يترقبه كثير من المستثمرين في ظل تصاعد معدلات الفائدة بدول الخليج بسبب تلك القرارات والتي تنعكس على قطاعات اقتصادية بالإيجاب مثل قطاع البنوك وبالسلب مثل قطاع العقارات.

نتيجة بحث الصور عن فادي الغطيس، الرئيس التنفيذي لشركة مايندكرافت للاستشارات،

ترشيحات

- حصاد أخبار "مباشر" على صعيد اقتصاد مصر ودول الخليج العربي

- محمد بن زايد يبحث تعزيز العلاقات مع ولي عهد البحرين

- أهم الأحداث المؤثرة في الاقتصاد الإماراتي