TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

السعودية: تفعيل نظام للإبلاغ عن الأدوية غير المتوافرة خلال أسابيع

السعودية: تفعيل نظام للإبلاغ عن الأدوية غير المتوافرة خلال أسابيع
صيدليات دواء بالسعودية

الرياض – مباشر: قال الرئيس التنفيذي لهيئة الغذاء والدواء السعودية، هشام الجضعي، إن شركات الأدوية ملزمة بتأمين الأدوية في مستودعاتها لاحتياج 3 أشهر في كل أنحاء المملكة. 

وأضاف الجضعي وفقا لـ"الحياة"، اليوم الاثنين، أن الهيئة لديها نظام سيطبق خلال الأسابيع المقبلة للإبلاغ عن عدم توافر الأدوية.

وأوضح الجضعي، أن هيئة الغذاء والدواء تعمل مع شركات الأدوية وتلزمهم أن تكون الأدوية المسجلة متوافرة لدى الشركة في المملكة بما يكفي 3 أشهر مقبلة، بعد ذلك تأتي قضية التوافر في منافذ البيع التي تعود إلى الجهة التي طلبتها والجهة التي تعاقدت معها الشركة، وهذه تعتمد على أمور تعاقدية ليست مرتبطة في الهيئة.

وأكد الرئيس التنفيذي لهيئة الغذاء والدواء السعودية، أن الشركات التي تخالف يتم إحالتها إلى لجنة المخالفات، لإيقاع عقوبات عليها، وقد تكون مالية.

وأشار، إلى أنه بالنسبة لأسعار الأدوية في المملكة أخذت منحى عدد من الدول، فبعضها يضع سعراً للأدوية، وأخرى تعطي أسعاراً مختلفة، والمملكة اتخذت قراراً أن تسعر الأدوية، لأنها سلعة أساسية ومهمة.

وتابع: "وهناك لجنة تقر الأسعار بمشاركة جهات حكومية ومتخصصين، وتوضع بحسب سياسات محددة، وهى مكتوبة، وعلى ضوئها يتم التسعير، ويراعى في ذلك توافر الدواء".

ولفت الجضعي، إلى أنه مقارنة مع الدول المقاربة للمملكة من ناحية المستوى الاقتصادي، تتابع الهيئة وتراقب أسعار الأدوية، وبين فترة وأخرى يتم تقليل أسعار الدواء قدر المستطاع.

ترشيحات:

"الغذاء والدواء" تدشن نظام تسجيل الأدوية السعودي الجديد..اليوم

الغذاء والدواء السعودية تنشر مسودة توطين وظائف العاملين بالدعاية للمستحضرات