TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تراجع بورصة الكويت مع بدء الإدراج بـ"فوتسي"

تراجع بورصة الكويت مع بدء الإدراج بـ"فوتسي"
بورصة الكويت

الكويت – مباشر: اختتمت المؤشرات الرئيسية لبورصة الكويت تعاملات اليوم الاثنين على تراجع مع دخول قرار إدراج دولة الكويت ضمن الأسواق الناشئة الثانوية والشركات بمؤشر فوتسي  اعتبارا من جلسة اليوم.

وتراجع المؤشر العام بنسبة 0.07% ليصل إلى النقطة 5089.68، فاقداً 3.65 نقطة عن مستويات الجلسة السابقة، وانخفض مؤشر السوق الأول بنسبة 0.12%، فيما ارتفع مؤشر السوق الرئيسي بنحو طفيف بنسبة 0.03%.

وتقلصت التداولات اليوم، حيث انخفضت السيولة إلى 16.73 مليون دينار (55.40 مليون دولار)، مقابل 26.98 مليون دينار (89.35 مليون دولار) بالجلسة السابقة، وتراجعت أحجام التداول إلى 87.42 مليون سهم، علماً بأنها كانت تبلغ أمس الأحد 102.63 مليون سهم

وأعلنت شركة بورصة الكويت عن انضمامها لمؤشر فوتسي راسل للأسواق الناشئة ويتم ذلك على مرحلتين بحيث سَتُمنح الأسهم الكويتية المنظمة إلى المؤشر، الجزء الأول من وزنها بدءاً من اليوم الاثنين، والجزء الآخر في ديسمبر القادم من هذا العام.

وبحسب بيان للبورصة، اطلع عليه "مباشر" يُشير هذا الانضمام إلى تزايد ثقة المستثمرين في السوق الكويتي، كما يُبيّن التطبيق السريع والناجح للإصلاحات والتطورات الواسعة النطاق التي عززت إمكانية وصول المستثمرين الدوليين إلى بورصة الكويت، حيث يتطلب جذب رأس المال الأجنبي بلا شك جهوداً هائلة من أي سوق ناشئة.

ومن المتوقع أن يؤدي إدراج المؤشر إلى تدفق ملحوظ للاستثمارات الأجنبية؛ مما سيعزز دعم السيولة في سوق رأس المال المحلي، ويسهم في زيادة توازن حالة الأسواق واستقرارها.

وتجدر الإشارة إلى أن كلاً من مؤسسة فوتسي راسل وهيئة أسواق المال قد أعلنتا مسبقاً عن إدراج دولة الكويت ضمن الأسواق الناشئة الثانوية والشركات؛ وذلك على مرحلتين تتزامنان مع المراجعة نصف السنوية لمؤشرات فوتسي، وبحيث تبدأ الأولى اليوم، وتبدأ الثانية يوم الاثنين الموافق 24 ديسمبر 2018..

وشهدت جلسة اليوم تراجع 8 قطاعات على رأسها التكنولوجيا بنسبة 9.85%، بينما ارتفع 4 قطاعات أبرزها البنوك بنسبة 0.10%.

وتصدر سهم كميفك الارتفاعات بنسبة 14.04%، بينما جاء الوطنية الدولية القابضة على رأس القائمة الحمراء بـ10%.

وحول أنشط التداولات، تصدر سهم المستثمرون المرتفع 0.74% الكميات بـ21.82 مليون سهم، بينما تصدر بيتم السيولة بقيمة 2.70 مليون دينار متراجعاً 0.17%.

ترشيحات

الأهلي الكويتي يصدر سندات بـ 300 مليون دولار

"أجيليتي" تطالب بإثبات أحقيتها في مخازن تابعة لهيئة الصناعة الكويتية

الكويت تقطع المياه مؤقتا عن أربع مناطق

ارتفاعات طفيفة للبورصة الكويتية بالمستهل مع تفعيل قرار "فوتسي"