TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وكالة: "أرامكو" تفرغ أول شحنة لمشروع مصفاة مشترك مع بتروناس

وكالة: "أرامكو" تفرغ أول شحنة لمشروع مصفاة مشترك مع بتروناس
وصلت الناقلة نافارين إلى ماليزيا في 21 سبتمبر

الرياض ـ مباشر: أفادت مصادر مطلعة أنه من المتوقع أن تفريغ ناقلة عملاقة محملة أول شحنة من النفط الخام لمشروع مصفاة تكرير مشترك بين بتروناس وأرامكو السعودية اليوم الاثنين.

وأضافت المصادر؛ وفقاً لما نقلته "رويترز" اليوم الاثنين، أن الناقلة نافارين المحملة بمليون برميل من الخام العربي المتوسط السعودي ومثلها من خام البصرة الخفيف، وصلت إلى ماليزيا في 21 سبتمبر وهي ترسو الآن بمرفأ بنجيرانج النفطي.

وأقيم مشروع مجمع التطوير المتكامل للتكرير والبتروكيماويات (رابيد)، بحسب الوكالة باستثمارات 27 مليار دولار ويقع بين مضيق ملقا وبحر الصين الجنوبي وهما ممران لشحنات النفط والغاز المتجهة إلى الصين واليابان وكوريا الجنوبية.

وستبلغ الطاقة التكريرية لمجمع رابيد 300 ألف برميل يومياً وستكون وحدات البتروكيماويات قادرة على إنتاج 7.7 مليون طن سنوياً. ومن المقرر بدء عمليات التكرير في 2019 ثم إنتاج البتروكيماويات في غضون ستة أشهر إلى 12 شهراً من ذلك.

وقالت مصادر صحفية، في الرابع من سبتمبر الجاري، إن شركة أرامكو السعودية تخطط لتسليم أول شحناتها من النفط لمصفاة مشتركة مع شركة "بترو ناس" في ماليزيا خلال شهر أكتوبر القادم، في ظل استعداد الطرفين للبدء التجريبي للمصفاة الجديدة.