TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

المالية المصرية توضح إجراءات تحصيل ضرائب المحامين

المالية المصرية توضح إجراءات تحصيل ضرائب المحامين
سداد ضريبة الجدول من 15 أبريل 2018 وحتى تاريخ سريان البروتوكول الجديد

القاهرة - مباشر: طالبت وزارة المالية المصرية، سرعة اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لتحصيل مبالغ الضريبة في إطار تطبيق أحكام بروتوكول التعاون الذي تم عقده مؤخراً بين وزارتي المالية والعدل ونقابة المحامين.

وأوضحت الوزارة في بيان اليوم، أنها ألزمت الجهات المنوط بها تحصيل الضريبة بتوريد تلك المتحصلات إلى مصلحة الضرائب المصرية بشيك أو أي وسيلة من وسائل الدفع الإلكتروني.

وكانت وزارتا العدل والمالية المصرية ونقابة المحامين، وقعت في وقت سابق من هذا الشهر على بروتوكول تعاون لتيسير تطبيق ضريبة القيمة المضافة، حيث سيسري لمدة عام ويجدد بعد ذلك باتفاق أطرافه.

كما جاء في الكتاب الدوري، أن البروتوكول ألزم التعامل بنفس القيم التي كانت موجودة في البروتوكول الموقع العام الماضي وهي 20 جنيهاً بالنسبة للدعاوي القضائية أمام المحاكم الجزئية لكل دعوى سواء كانت مدنية أو جنائية، وفي حالة حضور المحامي مع وكيله تحقيقات النيابة في جميع المحاضر سواء كانت جنح أو مخالفات.

بينما سيتم تحصيل 40 جنيهاً عن كل دعوى أمام المحاكم الابتدائية وما في درجاتها.

أما في الدعاوي أمام محاكم الاستئناف وما في درجاتها فيتم تحصيل 60 جنيهًا عن كل دعوى وبذات القيمة في حالة حضور المحامي مع موكله أمام لجان فض المنازعات، وأن جميع المبالغ المحصلة بالفئات السابقة قطعية ونهائية.

وتضمن الكتاب الدوري، أنه في حالة تقديم طعون أمام محكمة النقض والإدارية العليا والمحكمة الدستورية العليا والتحكيم التجاري فسوف يتم تحصيل 200 جنيه عن كل طعن.

وحول أعمال المحاماة التي يمارسها المحامي غير إقامة الدعاوي والقضايا...

أوضح الكتاب الدوري، أن تلك الأعمال تتمثل في الاستشارات وصياغة ومراجعة العقود والاتفاقات والحضور أمام هيئات التحكيم ولجان تسوية منازعات الاستثمار، فقد تم الاتفاق على سداد ضريبة القيمة المضافة وفقاً لما توضحه الفواتير أو الايصالات المعتمدة وفق أحكام قانون الضريبة على القيمة المضافة ولائحته التنفيذية.

وأكد الكتاب الدوري، التزام مصلحة الضرائب (القيمة المضافة) بإدراج ما تم تحصيله من ضريبة الجدول المحصلة تحت حساب الضريبة المستحقة على كل محام عن ما يزاوله من خدمات خاضعة لهذه الضريبة، كما يحق للمصلحة مراجعة أي بيانات ترد من قلم كتاب المحاكم للتأكد من صحة حساب الضريبة وسدادها وفقاً لما هو متفق عليه في هذا البروتوكول.

وأضاف الكتاب، أن وزارة العدل طبقًاً للبروتوكول سوف تتولى تحصيل ضريبة الجدول وذلك عن طريق أقلام كتاب المحاكم والنيابات المختلفة على مستوى الجمهورية وذلك من المحامين عند تقديمهم صحف الدعاوى والطعون لقيدها.

"وعلى أقلام كتاب المحامي تسليم المحامي إيصالات بالمبالغ التي يتم سدادها مع الالتزام بتوريدها إلى مصلحة الضرائب المصرية بشيك أو أي وسيلة من وسائل الدفع الإلكتروني مع إرسال كشف بأسماء المحامين موضحاً به رقم التسجيل الضريبي وأرقام الدعاوى وغيرها من البيانات في موعد غايته الأسبوع الاول من كل شهر.

ويتم التسليم إلى قطاع الشئون التنفيذية بمصلحة الضرائب المصرية (القيمة المضافة) والكائن مقره برج المحمودية – صقر قريش – طريق الاوتوستراد – المعادي.

وأوضح الكتاب الدوري، أنه لا تفرض الضريبة على الخدمات التي يقدمها المحامون التابعون لمكتب محام ومسجلة أسمائهم لدى المصلحة عن الخدمات التي يقدمونها للمكتب التابعين له، على أن يطبق عليهم قواعد البروتوكول عن الخدمة المستقلة التي يقدمونها بغير صفة التبعية للمكتب المسجلين لديه.

وأشار الكتاب الدوري، إلى سداد ضريبة الجدول عن الفترة من 15 أبريل 2018 وحتى تاريخ سريان البروتوكول الجديد من خلال تقديم المحامين لإقرارات ضريبية للمأموريات المختصة (دخل وقيمة مضافة) وفقًا للفئات الواردة بالبروتوكول.

ويطالب الكتاب الدوري المسؤولين الماليين بوزارة العدل والجهات التابعة لها والمديرين الماليين بالمحافظات والمراقبين الماليين ومديري الحسابات ووكلائهم بتلك الجهات بضرورة تنفيذ التعليمات ومراعاة تنفيذ ومتابعة ما جاء بالكتاب الدوري بكل دقة.

ترشيحات الأخبار

تعليمات "المالية" المصرية لتحصيل "ضريبة الدخل" من الأطباء والمحامين

"المالية" و"العدل" و"المحامين" يوقعون اتفاقاً لتيسير تطبيق ضريبة القيمة المضافة