TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

حصاد أخبار "مباشر" على صعيد اقتصاد مصر ودول الخليج العربي

حصاد أخبار "مباشر" على صعيد اقتصاد مصر ودول الخليج العربي
أخبار اجتماع اوبك ومعدلات الالتزام بخفض الإنتاج والاتفاقات المرتقبة لاجتماع الجزائر يوم الأحد

من: فهد عمران

القاهرة – مباشر: نشر "مباشر" العديد من الأخبار حول الاقتصاد المصري والسعودي والإماراتي بجانب عدد من أخبار بعض دول مجلس التعاون الخليجي على مدار اليوم، والتي ركز جانب كبير منها على الاجتماع المرتقب غداً لمنظمة البدان المنتجة والمصدرة للنفط أوبك.

وفي مصر، أصدرت وزارة المالية تعليمات بشأن تحصيل "ضريبة الدخل" من الأطباء والمحامين، والتي اشترطت في كتابين منفصلين توريد المتحصلات إلى الإدارة العامة لتجميع نماذج الخصم والتحصيل تحت حساب الضريبة بأمر دفع على الكود المؤسسي رقم (10600402) في موعد أقصاه آخر كل شهر من الأشهر (أبريل يوليو أكتوبر ويناير)  من كل عام، وإرسال صورة أمر الدفع مرفق بها نموذج (41) خصم وتحصيل تحت حساب الضريبة.

ووافق البنك الدولي على إقراض مصر 300 مليون دولار لاستكمال برنامج "خدمات الصرف الصحي المستدامة بالريف"، في إطار دعم توسيع جهود الحكومة لزيادة توفير خدمات الصرف الصحي وتحسينها في المناطق الريفية.

وأصدر رئيس الوزراء المصري قراراً بتشكيل ونظام عمل صندوق شهداء وضحايا الإرهاب بمصر.

وأعلن وزير القوى العاملة بمصر عن فتح المملكة الأردنية باب الاستقدام للعمالة الزراعية الوافدة بشروط، اعتباراً من غد الأحد وحتى 22 أكتوبر المقبل.

كما بحث وزراء "قطاع الأعمال" و"الصناعة" و"الزراعة" سبل تطوير زراعة القطن وصناعة الغزل والنسيج.

وأعلنت وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، أن مجلس الوزراء سينظر قانوناً جديداً للمشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر خلال أسابيع، كما أكدت الوزيرة هالة السعيد ، أنه  "لا تعيينات الآن في الجهاز الحكومي".

وكشف رجل الأعمال المصري نجيب ساويرس عن حصول شركة أوراسكوم القابضة للاستثمار على عفو من الأمم المتحدة لـشركة "كوريولينك" التي تعمل في كوريا الشمالية.

ووقعت شركة  الإسكندرية للإضافات البترولية "أكبا" مذكرة تفاهم  مع شركة "أميلي" الأمريكية، لدراسة إقامة شراكة بين الجانبين في مشروعات جديدة لإنتاج وتسويق هذه الزيوت.

ومن المقرر أن يطرح البنك المركزي المصري نيابة عن وزارة المالية أذون خزانة بـ 16.2 مليار جنيه غداً الأحد، ويبلغ قيمة الطرح الأول لأذون خزانة لأجل 91 يومًا، 8.2 مليار جنيه، وأذون بقيمة 8 مليارات جنيه لأجل 266 يومًا.

وأعلنت  شركة القاهرة للاستثمارات والتنمية العقارية عن تغطية طرح الأسهم العادية 10.36مرة، عند سعر نهائي بـ6 جنيهات للسهم، على أن يتم غلق الاكتتاب للطرح العام المصري يوم الثلاثاء الموافق 25 سبتمبر 2018، ومن المتوقع أن يبدأ التداول بالبورصة المصرية، بعد استصدار موافقة البورصة المصرية، في 1 أكتوبر 2018.

وقضت محكمة النقض برفض طلب مبارك ونجليه التصالح في "القصور الرئاسية".

وعلى مستوى دول مجلس التعاون الخليجي

ذكرت مصادر لـ"رويترز" أن منظمة أوبك تدرس زيادة جديدة بالإنتاج مع حلفائها المستقلين ، في الفترة التي سيبدأ فيها تطبيق العقوبات الأمريكية على إيران الشهر المقبل، حيث رجحت المصادر أن تكون الزيادة بنحو 500 ألف برميل يومياً لتعويض انخفاض إمدادات إيران.

كما أكد وزير النفط الكويتي، ان اجتماع المنظمة المرتقب غداً في الجزائر سيبحث وصول الإمدادات الكافیة للأسواق، للمحافظة على استقرارها.

ومن جانبه فجَّر وزير النفط العماني مفاجأة معلنا تجاوز انتاج أوبك والمستقلين الاتفاق بـ600ألف برميل/يومياً خلال شهر أغسطس الماضي، مشيراً إلى أن حجم الخفض بلغ نحو 2.4 مليون برميل يومياً.

واعتمد مجلس محافظي صندوق أوبك للتنمية الدولية أوفيد تمويلات بـ270 مليون دولار لدعم مشروعات التنمية بعدة دول.

ومن المقرر أن يستضيف مجلس الأمة الكويتي ندوة "توطين الوظائف" بدول الخليج يوم الاثنين المقبل

وفي السعودية توالت التهاني على العاهل السعودي الملك سلمان وولي عهد الأمير محمد بن سلمان وشعب المملكة بمناسبة اليوم الوطني الـ88.

وأعلنت وزارة التجارة منجزات منظومة التجارة السعودية لتحسين أداء الأعمال وتطوير التشريعات وحماية المستهلك، من خلال عدة مبادرات موجهة لتحسين بيئة الأعمال وتسهيل بدء العمل التجاري، وسن أنظمة تشريعية جديدة.

وفي الإمارات تسلم راشد البلوشي الرئيس التنفيذي لسوق " أبوظبي للأوراق المالية" رئاسة اتحاد البورصات العربية.

ودعت الهيئة الاتحادية للضرائب شركات التجزئة ومنافذ البيع والمحلات التجارية المسجلة لضريبة القيمة المضافة إلى التقدم للتسجيل للارتباط بالنظام الرقمي لرد الضريبة للسياح الذي تنفذه الهيئة بالتعاون مع شركة "بلانيت" المشغلة للنظام، كما وضعت 4 شروط لمشاركة تاجر التجزئة بنظام رد "القيمة المضافة" للسياح.

وارتفع عدد نزلاء المنشآت الفندقية في أبوظبي 10.5% خلال شهر أغسطس، مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي، بحسب دائرة الثقافة والسياحة.

وقالت شركة "ديار للتطوير": إن مبيعات مشروعي "أفنان" و"دانية" تجاوزت 87%

وأعلن مطر الطاير المدير العام ورئيس مجلس المديرين في هيئة الطرق والمواصلات وصول أول قطارات مترو دبي الجديدة نوفمبر المقبل.

وفي تقرير لدائرة الأراضي والأملاك في دبي: أعلنت أن مراكز الخدمة التابعة لها نجحت في خدمة 39 ألف عميل استثماراتهم تجاوزت الـ131مليار درهم، خلال الفترة الممتدة من يناير ولغاية 31 أغسطس 

وفي تقرير أظهر أثر عقوبات إيران على خطط "اينوك" لتخزين وقود الطائرات، والذي كشف عن استئجار الشركة ناقلة واحدة على الأقل لتخزين وقود الطائرات من أجل ضمان استقرار الإمدادات لشركات الطيران في دبي.

وفي الكويت أعلنت هيئة "أسواق المال" بدء إدراج بورصة الكويت ضمن الأسواق الناشئة الثانوية

وأعلن بنك الكويت الوطني "NBK" أنه يتوقع نمو الناتج المحلي غير النفطي للكويت بـ 2.8% خلال 2018، و3% خلال 2019.

وأعلنت الداخلية الكويتية إلقاء القبض على منفذ السطو المسلح على أحد فروع بنك الخليج

كما فقد سعر النفط الكويتي 6 سنتات مسجلا 76.72 دولار للبرميل في تداولات أمس الجمعة ، مقابل 76.78 دولار أمریكي للبرمیل في تداولات أمس الاول وفقاً للسعر المعلن من مؤسسة البترول الكویتیة.