TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تجارة مصر والولايات المتحدة ترتفع 29% مسجلة 3.8مليار دولار..حتى يوليو

تجارة مصر والولايات المتحدة ترتفع 29% مسجلة 3.8مليار دولار..حتى يوليو
الوزير ناقش ترتيبات زيارة الجانب المصري بمجلس الأعمال لواشنطن أواخر الشهر الجاري

القاهرة – مباشر: ارتفعت معدلات التبادل التجاري بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية بنسبة 29.2% خلال السبعة الأشهر الأول من العام الجاري.

وقال وزير التجارة في لقاء مع الجانب المصري بمجلس الأعمال المصري الأمريكي إن التبادل التجاري مع واشنطن سجل 3.8 مليار دولار، مقابل مليارين و956 مليون دولار خلال نفس الفترة من عام 2017.

وأضاف عمرو نصار أن الولايات المتحدة تعد من أكبر الأسواق المستقبلة للصادرات المصرية خلال السبعة الأشهر الأول من العام بقيمة 832 مليون دولار.

ولفت نصار إلى أن الاستثمارات الأمريكية في مصر تبلغ حالياً 2.4 مليار دولار في عدد 1222 مشروعاً تعمل في قطاعات الصناعة والخدمات والإنشاءات والتمويل والزراعة والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وأضاف نصار أن الاستثمارات الأمريكية في مصر تمثل نحو 35.4% من الاستثمارات الأمريكية المباشرة في القارة الأفريقية و46.2% من الاستثمارات الأمريكية في منطقة الشرق الأوسط، حيث تعتبر مصر أكبر مستقبل للاستثمارات الأمريكية في قارة أفريقيا، والثانية في الشرق الأوسط.

وبحث المهندس عمرو نصار في لقاء موسع مع أعضاء الجانب المصري بمجلس الأعمال المصري الأمريكي برئاسة عمر مهنا رئيس مجلس إدارة مجموعة السويس للأسمنت، الترتيبات النهائية الخاصة بزيارة أعضاء الجانب المصري بمجلس الأعمال لواشنطن أواخر الشهر الجاري، والتي تستهدف تعزيز العلاقات الاقتصادية المصرية الأمريكية في مختلف المجالات، وعلى مختلف الأصعدة.

وأفادت الوزارة، في بيان اليوم الجمعة، بأن اللقاء تناول الاستعدادات التي تقوم بها حالياً غرفة التجارة الأمريكية ومجلس الأعمال المصري الأمريكي لاستقبال وفد الشركات الأمريكية الذي سيزور القاهرة نهاية شهر أكتوبر المقبل للتعرف على الفرص الاستثمارية الضخمة المتاحة بالسوق المصري في مختلف القطاعات الإنتاجية، حيث يضم الوفد مسؤولي أكثر من 60 شركة أمريكية.

وحضر اللقاء المهندس طارق توفيق رئيس غرفة التجارة الأمريكية بالقاهرة، والسفيرة ماجدة شاهين مستشارة الوزير للعلاقات الدولية، وأحمد عنتر رئيس جهاز التمثيل التجاري، والدكتور أشرف الربيعي رئيس وحدة المناطق الصناعية المؤهلة.

وقال الوزير إن اللقاء تناول عدداً من الملفات الهامة المطروحة على جدول الأعمال المصري والأمريكي على المستويين الرسمي ومستوى رجال الأعمال، من بينها المفاوضات المتعلقة باتفاقية التيفا وسبل زيادة التبادل التجاري والمشروعات الاستثمارية المشتركة بين البلدين خلال المرحلة المقبلة.

وأضاف أن السوق الأمريكي يمثل وجهة مهمة للصادرات المصرية، خاصة أنها تتمتع برواج كبير وقبول لدى المستهلك الأمريكي، وذلك بفضل اتفاقيات التجارة التفضيلية الموقعة بين الجانبين والتي تعزز من تنافسية المنتجات المصرية بالأسواق الأمريكية.

وأشار إلى أن السوق المصرية يعد مقصداً مهماً للاستثمارات الأمريكية باعتبارها محوراً تسويقياً رئيسياً لدول قارة أفريقيا ومنطقة الشرق الأوسط.

ومن جانبه قال عمر مهنا، رئيس الجانب المصري بمجلس الأعمال المصري الأمريكي، إن الزيارة المقبلة لأعضاء الجانب المصري بمجلس الأعمال لواشنطن تستهدف الارتقاء بمشروعات التعاون الاقتصادي والتجاري والصناعي والاستثماري بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية لمستويات متميزة.

وأضاف مهنا أن الزيارة تستهدف أيضاً تعميق التواصل بين مجتمعي الأعمال بالبلدين وترجمة العلاقات الاستراتيجية التي تربط البلدين إلى مشروعات استثمارية مشتركة، بالإضافة إلى تحقيق الاستفادة القصوى من السوق الأمريكي الضخم في زيادة معدلات نفاذ الصادرات المصرية لهذا السوق الاستهلاكي الكبير.