TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

أبرز تصريحات وزير التعليم المصري قبل انطلاق العام الدراسي

أبرز تصريحات وزير التعليم المصري قبل انطلاق العام الدراسي
طارق شوقي وزير التربية والتعليم

من: عبد الله بدير

القاهرة - مباشر: يرصد "مباشر" أبرز تصريحات وزير التربية والتعليم والتعليم الفني قبيل انطلاق العام الدراسي الجديد، يوم السبت المقبل الموافق 22 سبتمبر 2018، والذي يتزامن معه إطلاق الوزارة نظاماً تعليمياً جديداً.

وقال الوزير طارق شوقي إن التابلت سيصبح في يد الطلاب قبل نهاية شهر أكتوبر المقبل مجاناً بأمر من الرئيس عبد الفتاح السيسي، مؤكداً توفير الكتب الخارجية على التابلت مجاناً.

ولفت شوقي في تصريحاته، إلى التعاقد على 700 ألف تابلت وصل منها 500 ألف تابلت ذو ماركات عالية الجودة.

ونوه الوزير بالانتهاء من إعادة فرش الفصول لتتوافق مع استراتيجيات التعلم النشط، حيث تم تغييرها من الشكل القديم إلى شكل آخر جديد على هيئة دوائر.

وأضاف شوقي، أن الأطفال سيجلسون في حلقات، في حين أن المنهج التربوي مبني على أن يعمل الأطفال بأيديهم، ولا يتم تلقينهم، مثلما يحدث في اليابان عن طريق الأنشطة.

"امتحانات الثانوية العامة على التابلت"

تضمنت تصريحات الوزير، أن امتحانات الثانوية العامة لن يتدخل فيها العنصر البشري، حيث أن الامتحان سيكون على التابلت فقط، كما سيتم التصحيح إلكترونياً لمنع الغش.

"كنا بنصرف 1.3 مليار جنيه لمنع الغش في امتحان واحد"

وأوضح شوقي، أن نظام التعليم الجديد يعتمد استراتيجية لمنع الغش بالامتحانات، حيث كانت الوزارة تصرف 1.3 مليار جنيه لمنع الغش في امتحان واحد.

"2.5 مليار جنيه تكلفة توصيل الانترنت للمدارس"

قال وزير التربية والتعليم، إن تكلفة توصيل النت لكل المدارس بلغت 2.5 مليار جنيه، وتم التصويل لـ2400 مدرسة حتى الآن، وهى شبكات فيبر.

كتب النظام الجديد ذات جودة عالية

قال وزير التربية والتعليم، إن الكتب في النظام الجديد لها جودة عالية ومستوى عال متميز ومختلف عن السابق، إضافة إلى المستوى الفتي والإخراجي له.

شراء محتوى علمي بمليار جنيه لبنك المعرفة

ولفت شوقي إلى أن بنك المعرفة سيتيح لجميع المواطنين مادة علمية شاملة، مؤكداً أن الرئيس يحتاج إنساناً مفكراً ومتعلماً ومبدعاً، حيث يتركز البنك على المهارات والبحث ويخرج من إطار الدرجات وثقافة الحفظ.

وأوضح الوزير، أنه تم شراء محتوى علمي للطلاب بمليار جنيه على أعلى مستوى، مشيراً إلى أن البنك سيكون منصة علمية للجيل القادم.

وتابع شوقي أنه تم توفير16.7 ألف فيديو للأطفال على بنك المعرفة ويتم تجديدها يومياً، بعد مراجعتها من قبل متخصصين.

"تدريب المعلمين"

وأضاف شوقي في تصريحاته، أنه سيتم منح دليل معلم لكل مادة، مشيراً إلى الانتهاء من تدريب المعلمين والذي شمل 128 ألف معلم استعداد للعام الجديد.

70% من العاملين بالدروس الخصوصية ليسوا معلمين

ولفت وزير التربية والتعليم، إلى أن 70% من العاملين بالدروس الخصوصية ليسوا معلمين؛ وذلك بسبب تغذية أولياء الأمور لهذا الامر، مشيراً إلى أن الدروس تتبع ثقافة الحفظ.

إلغاء الكتب الخارجية

أوضح طارق شوقي، أنه سيتم إيقاف الترخيص للكتب الخارجية نتيجة لخطورتها على النظام الجديد مع إتاحة المجال لوسائل تعليمية جديدة تتوافق مع فلسلفة وأهداف النظام.

وأشار الوزير، إلى أن الكتب الخارجية ستكون متاحة فقط للمراحل بدءًا من الصف الثاني الابتدائي.

وتابع، أن هناك دور نشر خارجية تعمل بدون ترخيص وبعضها يعمل بشكل قانوني مثل سلاح التلميذ والأضواء وغيرها، مؤكداً أن بعض دور النشر تطبع مناهج بدون ترخيص وتربويا خطأ.

"الناس بتدفع في كل حاجة إلا التعليم"

أوضح الوزير "أن ما يتم تطويره في نظام التعليم الجديد يكلف الدولة مبالغ ضخمة.. الناس عندها استعداد تدفع في أي حاجة إلا في التعليم وبتيجي في الآخر تطلب تطويراً من الوزارة ومع ذلك عملنا ده وطورنا".

"معندناش مشكلة أن الطالب يدخل الامتحان بالكتاب"

قال طارق شوقي إن نظام التعليم الجديد سيعتمد على الفهم وليس الحفظ، مضيفاً: "معندناش مشكلة أن الطالب يدخل الامتحان بالكتاب، وده هيخلي الطالب بيغير طريقة مذاكرته ويستفيد أكثر وهنديله كل المعارف في العالم بلغة عربية".

"شهادة التعليم ورقة مزورة"

أكد وزير التربية والتعليم أن إعطاء شهادة للطالب بنجاحه دون فهمه محتوى المناهج يجعلنا أمام "ورقة مزورة"، موضحاً أن بعض الطلاب الذين حصلوا على 90% في الثانوية العامة لو أجريت لهم الامتحانات في دولة أخرى قد لا يتعدوا الـ 40%.

وأشار طارق شوقي إلى أن صناعة الدرجات أكبر مأساة لنظام تعليمي ضل طريقه، مضيفًا: "مش معقول أطلع حد مش متمكن في العلوم والرياضة والإنجليزي وأقول الحمد لله دخل كلية قمة".

آلاف الطلاب في التعليم الفني مش بيعرفوا يقرأوا

ولفت الوزير، إلى أن الوزارة تدخل آلاف الطلاب في التعليم الفني مش بيعرفوا يقرأوا ودي جريمة وكل ده هيقف"، مشيراً إلى أنه لا بُدُّ وأن يكون لدى الطالب مهارات وقياس لغة التعلم.

وأضاف شوقي: "لو الطفل قعد 100 سنة في تانية ابتدائي ومش متعلم مش هينجح، لازم نحارب فكرة الدرجات ولغة الماضي".

ترشيحات

بدء الدراسة بالجامعات والمدارس المصرية 22 سبتمبر المقبل