TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

أهم 11 حدثاً شهده الاقتصاد المصري اليوم الأربعاء

أهم 11 حدثاً شهده الاقتصاد المصري اليوم الأربعاء
أرشيفية

القاهرة - مباشر: شهد الاقتصاد المصري اليوم الأربعاء، العديد من الأحداث الاقتصادية، مع استمرار تراجع مؤشرات البورصة لتعمق خسائرها بنهاية جلسة اليوم، كما وقعت مصر مع قبرص اتفاقاً بشأن نقل الغاز من حقل أفروديت القبرصي لإسالته بمصر

وجاء في مقدمة تلك الأحداث، استمرار هبوط مؤشرات البورصة المصرية خلال تعاملات جلسة اليوم الأربعاء، بضغط من مبيعات المستثمرين الأجانب.

وعمق المؤشر الرئيسي إيجي إكس 30 خسائره الصباحية ليهبط بنسبة 3.79% (أعلى وتيرة هبوط منذ يونيو 2016) عند مستوى 14098.65 نقطة، فاقداً 555.35 نقطة، وفقد رأس المال السوقي لمصر 29.3 مليار جنيه مليار جنيه (بنحو 1.6 مليار دولار).

ومن أهم الأحداث كذلك، توقيع مصر اليوم الأربعاء مع قبرص على الاتفاق الحكومي المشترك بشأن مشروع إقامة خط أنابيب بحري مباشر، من أجل نقل الغاز الطبيعي من حقل أفروديت القبرصي إلى تسهيلات الإسالة بمصر وإعادة تصديره إلى الأسواق المختلفة.

وارتفعت إيرادات العبور بالممر الملاحي لقناة السويس في يوليو، بنحو 7.9 مليون دولار في أغسطس 2018، بزيادة قدرها 1.6% على أساس شهري.

وأوضحت البيانات، أن إيرادات قناة السويس ارتفعت للشهر الثالث على التوالي إلى 502.2 مليون دولار (ثاني أعلى قيمة خلال 2018) في أغسطس الماضي، مقابل 494.3 مليون دولار في يوليو السابق له.

وأصدر رئيس الوزراء قرارا بتحديد اختصاصات ومهام نائبي وزير المالية المصري، حيث ينوب عن وزير المالية في شئون السياسات المالية الدكتور أحمد كجوك، كما ينوب عنه لشئون الخزانة العامة الدكتور إيهاب أبو عيش.

كما شهد اليوم افتتاح الرئيس السيسي 7مدارس بالمحافظات 5 منها "يابانية" عبر الفيديو كونفرانس، حيث تقع المدارس اليابانية في  حدائق أكتوبر بالجيزة، وبرج العرب بالإسكندرية، وقويسنا وشبين الكوم بالمنوفية، والعاشر من رمضان بالشرقية، وفقاً لبث مباشر أذاعه التلفزيون المصري.

ومن الأحداث كذلك، قيام وزارة الاستثمار المصرية بتسليم 7 شركات أوراق زيادة رأس المال أوراق زيادة رؤوس أموالها، بمركز خدمات المستثمرين بإجمالي زيادة 1.4 مليار جنيه.

وقالت سحر نصر في بيان اليوم، إن الوزارة تعمل بشكل دائم على تطوير الخدمات بمركز خدمات المستثمرين؛ من أجل التسهيل على المستثمرين، ما يساهم في تأسيس شركات جديدة، وتوسع الشركات الحالية في نشاطها وضخها لاستثمارات جديدة وزيادة رأسمالها.

ورفعت شركة بنيان للتنمية والتجارة التابعة لشركة كومباس رأسمالها من 274 مليون جنيه إلى 654 مليون جنيه، بزيادة 380 مليون جنيه، لدعم أعمالها في مجال تطوير المشروعات العقارية المتخصصة والمشروعات التجارية، خاصة مشروع ديزاينبوليس مول بمدينة الشيخ زايد.

ورصدت مصر 6.3 مليار جنيه استثمارات لتطوير 208 مستشفيات، حيث قالت وزيرة الصحة والسكان المصرية، إن الخطة الاستثمارية لتطوير المستشفيات خلال العام المالي 2018-2019، تضم 208 مستشفيات بتكلفة تقدر بنحو 6.37 مليار جنيه.

وأضافت هالة زايد أنه سيتم الانتهاء من 31 مشروعاً قبل يونيو 2019، موضحة أن المشروعات تضم مستشفيات في بورسعيد والمستشفيات التي قاربت على الانتهاء في بلطيم ومستشفى العديسات بالأقصر، وهي باكورة العمل مع المجتمع المدني.

ومن الأحداث توقع بورصة مصر استقبال طروحات خاصة، حيث توقع رئيس البورصة المصرية استقبال سوق الأوراق المالية نحو 5 طروحات خاصة بقيمة 25 مليار جنيه.

وأوضح محمد فريد خلال لقائه ممثلي 19 مؤسسة مالية إقليمية ودولية بأبوظبي، أن الحكومة تعتزم طرح حصص إضافية لنحو 9 شركات مقيدة، بالإضافة إلى قيد وطرح 14 شركة حكومية بالبورصة، بقيمة إجمالية تقدر بنحو 80 مليار جنيه، وفقاً لبيان من البورصة اليوم الأربعاء.

قطاع البترول المصري يشهد حركة تنقلات لرؤساء 7 شركات، أصدر وزير البترول والثروة المعدنية المصري طارق الملا، حركة تنقلات وترقيات جديدة في 7 شركات.

ونص القرار على تكليف هشام محمد العطار نائباً لرئيس الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية "إيجاس" للإنتاج وتنمية الحقول، وصبري أبو الوفا الشرقاوي رئيساً لشركة رشيد للبترول، وفقاً لبيان صحفي.

كما تضمنت أخبار اليوم إعلان بي إنفستمنتس تقرر الاستحواذ على حصة حاكمة بشركة أغذية بمصر، حيث وافق مجلس إدارة شركة بي انفستمنتس القابضة، على الاستحواذ على حصة حاكمة في مجموعة شركات جورميه العاملة في مجال تصنيع وبيع الأغذية بمصر.

وأوضحت الشركة أنها ستقوم بالاستحواذ على 40% من إجمالي أسهم مجموعة جورميه بتكلفة 65 مليون جنيه، مضيفه سيتم أيضاً زيادة رأسمال بحد أقصى 60 مليون جنيه، والتي ينتج عنها أن تبلغ حصة بي انفستمنتس 53% من إجمالي أسهم مجموعة جورميه.

وجولدن كوست تعتمد زيادة رأس المال لـ68.6 مليون جنيه، حيث وافق مجلس إدارة الشركة على تعديل المادتين 6-7 من النظام الأساسي للشركة، طبقاً لما أسفر عنه الاكتتاب في زيادة رأس المال.

وأوضحت الشركة في بيان لبورصة مصر، أن المجلس أقر زيادة رأس المال إلى 68.6 مليون جنيه، وفقاً لما أسفر عنه الاكتتاب.