TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

رئيس جديد لجهاز للاستثمار القطري وزيادة السندات الأمريكية..أبرز أحداث الأربعاء

رئيس جديد لجهاز للاستثمار القطري وزيادة السندات الأمريكية..أبرز أحداث الأربعاء
دولة قطر

من: إيمان غالي

الدوحة – مباشر: شهدت دولة قطر اليوم الأربعاء عدداً من الأحداث الاقتصادية الهامة، أبرزها تعيين رئيس جديد لجهاز قطر للاستثمار، ونمو الفائض التجاري للدوحة مع اليابان إلى جانب رفع حيازتها من سندات الخزانة الأمريكية.

أحداث وقرارات

أصدر أمير دولة قطر تميم بن حمد آل ثاني اليوم الأربعاء قراراً، بتعيين منصور إبراهيم آل محمود رئيساً تنفيذياً لجهاز قطر للاستثمار، خلفاً لعبدالله بن محمد آل ثاني.

وأمر أيضا الأمير تميم بتعيين عبدالله بن محمد بن سعود آل ثاني وزيراً للدولة، بعد انتهاء مدته في رئاسة جهاز قطر للاستثمار.

ويشهد اليوم انعقاد الاجتماع الأسبوعي لمجلس الوزراء القطري برئاسة عبدالله بن ناصر آل ثاني، والذي تم خلاله الموافقة على مشروع قانون بتنظيم المطبوعات والنشر والأنشطة الإعلامية والفنون.

وأظهرت بيانات وزارة الخزانة الأمريكية، ارتفاع حيازة دولة قطر بسندات الخزانة الأمريكية خلال يوليو السابق بنسبة 18.2% لتصل إلى 1.3 مليار دولار، مقابل 1.1 مليار دولار في يونيو السابق له، علماً بأن حيازة قطر جميعها طويل الأجل.

 وكشفت بيانات وزارة المالية اليابانية، ارتفاع الفائض التجاري لدولة قطر مع اليابان لصالح الأولى خلال أغسطس السابق بنسبة 74.9% إلى 138.72 مليار ين (1.24 مليار دولار)، مقابل 79.30 مليار ين (708.41 مليون دولار) في الشهر المناظر من العام الماضي.

وذكرت بيانات المبادرة المشتركة للبيانات النفطية (جودي)، تراجع صادرات قطر من النفط الخام خلال يوليو الماضي بنسبة 14% إلى 533 ألف برميل يومياً خلال يوليو، مقابل 619 ألف برميل يومياً في يونيو السابق له.

وسجل الرقم القياسي الإنتاج الصناعي لدولة قطر في يوليو الماضي نمواً نسبته 1.4% ليصل إلى 107.7 نقطة، مقابل 106.2 نقطة في الشهر المماثل من 2017، بحسب وزارة التخطيط التنموي والإحصاء القطرية.

وتوقع تقرير لبنك قطر الوطني، نمو الناتج المحلي الإجمالي لقطر بنسبة 2.6% خلال العام الجاري، مقابل 1.6% في 2017، مرجحاً تسارع النمو في العام المقبل لـ3.2%.

بورصة وعملات

للجلسة الرابعة على التوالي أنهت بورصة قطر تعاملات اليوم الأربعاء على تراجع، حيث انخفض المؤشر العام بنسبة 0.18% ليصل إلى النقطة 9805.40، فاقداً 18.13 نقطة عن مستويات أمس الثلاثاء.

وسجلت القيمة السوقية للأسهم القطرية بنهاية اليوم 543.05 مليار ريال (مليار دولار)، مقابل 542.87 مليار ريال (مليار دولار) أمس، بنمو 0.03%.

وأعلن بنك الخليج التجاري (الخليجي) أن مجلس الإدارة قرر عدم المضي قدماً في عملية بيع شركته التابعة المملوكة بالكامل الخليجي فرنسا، منوهاً إلى أن العروض المختلفة التي تم استلامها لا تصب في المصلحة العليا للمساهمين وأصحاب المصالح بالبنك.

أكدت وكالة كابيتال إنتليجنس للتصنيف الائتماني تقييم العملة الأجنبية للبنك الأهلي، المدرج بالبورصة القطرية، على المدى الطويل عند"A"، وعلى المدى القصير عند "A2"، مع تأكيد النظرة المستقبلية السلبية.

شهدت أسعار صرف الريال القطري اليوم الأربعاء استقراراً أمام الدولار الأمريكي، والريال السعودي، والدرهم الإماراتي، بالإضافة إلى الجنيه المصري، فيما تراجع سعر صرف عدة عملات مقابل الريال أبرزها اليورو، والجنيه الإسترليني، والفرنك السويسري.