TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

العراق يستثمر 186 مليار دولار خلال 5 سنوات

العراق يستثمر 186 مليار دولار خلال 5 سنوات
يستحوذ قطاع النفط والغاز على 38% من هذه الاستثمارات

مباشر: يعتزم العراق استثمار نحو 186 مليار دولار في مشروعات بقطاعات مختلفة خلال 5 سنوات، يساهم القطاع الخاص فيها بأكثر من 40%.

وأشار وزير التخطيط العراقي، إلى أن قطاع النفط والغاز يحتل المرتبة الأولى، باستحواذه على 38% من هذه الاستثمارات، ثم قطاع البنى التحتية بنسبة تتجاوز الـ20%.

وأكد سلمان الجميلي في ببان لوزارة التخطيط، اليوم الأربعاء، أن العراق طبقاً لخطة التنمية 2018-2022 يخطط لإطلاق مشروعات في مجال البنية التحتية بنحو 5 مليارات دولار على شكل فرص استثمارية بشراكة مع القطاع الخاص المحلي والأجنبي. 

وتابع الجميلي، أن هناك تخطيط لتطوير نموذج ناجح للشراكة بين القطاعين العام والخاص في المنطقة باستثمارات تبلغ قيمتها 10 مليارات دولار للسنوات الخمس القادمة، ستتركز بمشروعات توليد الطاقة والمياه والصرف الصحي والطاقة المتجددة والنقل والبنية التحتية والتطوير الحضري والنفايات الصلبة والتنمية الحضرية والإقتصاد الأخضر.

وعبّر وزير التخطيط خلال كلمته بالمؤتمر الدولي السادس للتعاون في مجال البنى التحتية، الذي بدأ اعماله بالعاصمة كوريا الجنوبية سوول أمس الثلاثاء، عن رغبة بلاده في أن يكون للشركات الكورية دوراً فعالاً في عمليات إعادة الإعمار وتحقيق التنمية في العراق، وفقاً للحساب الرسمي لوزارة التخطيط العراقية على الفيس بوك.

وأعلن العراق، في أبريل من العام الجاري استهدافه تحقيق معدلات نمو اقتصادي بنحو 7% بخطة التنمية الوطنية 2018-2022.

وتستهدف خطة التنمية الوطنية، وفقاً لرؤية العراق لعام 2030، رفع الناتج المحلي الإجمالي إلى 292.5 تريليون دينار عام 2022.