TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الرقابة المالية تُقر تعديل سعر الفتح اليومي لوثائق صندوق المؤشر

الرقابة المالية تُقر تعديل سعر الفتح اليومي لوثائق صندوق المؤشر
مقر البورصة المصرية

القاهرة - مباشر: اعتمدت الهيئة العامة للرقابة المالية مقترح البورصة المصرية بتعديل سعر الفتح اليومي لوثائق صندوق المؤشر.

وأوضحت البورصة في بيان اليوم الأحد، أن التعديل يتضمن أن يكون صافي قيمة الوثيقة "NAV "، ليعكس سعر فتح الوثيقة اليومي نصيب الوثيقة الواحدة من صافي قيم أصول الصندوق وليس سعر اغلاق الوثيقة نهاية كل جلسة، كآلية لتنشيط التداول والسيولة على وثائق صندوق المؤشر، ومن ثم تعزيز كفاءة والسوق وتنشيط التداول.

يُشار إلى أن الهيئة وافقت أيضاً على تعديل وحدة المزايدة لتكون واحد على الألف من الجنيه أو من العملة الأجنبية المقيدة بها الورقة المالية وذلك بالنسبة للأوراق المالية التي تقل قيمتها السوقية عن مستوى" 2 جنيه مصري أو من أي عملة أخرى ".

وعلق محمد فريد رئيس البورصة المصرية على القرار قائلاً: "سيتم بدء العمل بنظام المزايدة الجديدة الخميس المقبل، وذلك بعد إجراء تجارب ناجحة تأكدت خلالها البورصة من جاهزية كافة الأنظمة المطلوبة لتنفيذ نظام المزايدة الجديد لدى البورصة وشركات السمسرة وشركة مصر للمقاصة والإيداع والقيد المركزي".

وبحسب فريد: " فإن تطوير نظام المزايدة من شأنه أن يعزز من تداولات وسيولة السوق ويجنب تلك الأسهم التي تقل قيمتها السوقية عن مستوى "2 جنيه أو من أي عملة أخرى" الإيقاف بسبب الحدود السعرية.

وكانت البورصة أجرت في أغسطس الماضي، جلسة تجريبية لهذه الخانة والمتوقع لها أن تزيد سيولة الأسهم وتمكينها من الارتفاع وتحقيق معدلات معقولة من التداول.

وبحسب البيان، اعتمدت الرقابة المالية أيضا مقترح البورصة بأن يتم العمل بقوائم الأنشطة المتخصصة اعتباراً من يوم العمل التالي للإعلان عن تلك القوائم مع إعطاء مهلة شهرين عند استبعاد الورقة المالية من القوائم، ويسري ذلك عن انتقال الورقة المالية فيما بين القوائم بما يتناسب مع نسبة الشراء بالهامش لكل قائمة، وذلك أيضا من شأنه أن يتيح مرونة أكبر في عملية التداول على الأوراق المالية المسموح بالتعامل عليها بنظام الأنشطة المتخصصة.