TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تعرف على خطة مصر لتسكين 30 مليوناً بمدن الجيل الرابع

تعرف على خطة مصر لتسكين 30 مليوناً بمدن الجيل الرابع
تعرف على تفاصيل إنشاء 20 مدينة من الجيل الرابع بمصر

من: عبدالله بدير

القاهرة - مباشر: تعكف الحكومة المصرية ممثلة في وزارة الإسكان خلال الوقت الراهن على تنفيذ مدن الجيل الرابع والتي من المقرر أن تضم 20 مدينة، وذلك بعد أن ارتفع عدد سكان مصر إلى 96.3 مليون نسمة بالداخل فقط.

وتسعى مصر من خلال مدن الجيل الرابع لاستيعاب 30 مليون نسمة، عبر شراء وحدات جديدة في هذه المدن المزمع تنفيذها مساحة 580 ألف فدان، أي أكثر من 2.34 مليار متر مربع.

وقال رئيس الوزراء مصطفى مدبولي في وقت سابق، إن هذه المدن توفر ملايين فرص العمل المباشرة وغير المباشرة، كما توفر فرص حياة أفضل، وتواجه النمو غير المخطط فى مصر، إضافة إلى توفير فرص للسكن والاستثمار والعمل.

وذكر الرئيس عبد الفتاح السيسي في مارس، أن التخطيط للمدن الجديدة ومدن الجيل الرابع يأتي إيقافاً للنمو العشوائي غير المخطط في مصر.

وتتوزع تلك المدن بمختلف محافظات مصر وأقاليمها، حيث تضم محافظة القاهرة كلاً من العاصمة الإدارية الجديدة، وتجمع جنوب القاهرة الجديدة، وتضم محافظة الجيزة مدن 6 أكتوبر الجديدة، وحدائق أكتوبر، وامتداد الشيخ زايد، وسفنكس الجديدة، والوراق الجديدة، إضافة إلى محافظة القليوبية التي تضم مدينة العبور الجديدة، ومحافظة مطروح تضم مدينة العلمين الجديدة، ومحافظة الدقهلية تضم مدينة المنصورة الجديدة.

وتضم محافظة البحيرة مدينة امتداد النوبارية الجديدة، إضافة إلى محافظة بورسعيد التي تضم شرق بورسعيد "سلام"، وغرب بورسعيد، ومحافظة شمال سيناء تضم بئر العبد الجديدة، ومحافظة بنى سويف تضم الفشن الجديدة، ومحافظة المنيا، وتضم ملوى الجديدة، ومحافظة أسيوط تضم غرب أسيوط، ومحافظة قنا تضم غرب قنا، إضافة إلى محافظة الأقصر التي تضم الأقصر الجديدة، ومحافظة أسوان تضم مدينة توشكى.
 

وتنقسم المدن الجديدة في مصر إلى أربعة أجيال، الأول يضم مدن: العاشر من رمضان، 15 مايو، السادس من أكتوبر، السادات، برج العرب الجديدة، الصالحية الجديدة، ودمياط الجديدة.

ويضم الجيل الثاني مدن: بدر، العبور، بني سويف الجديدة، المنيا الجديدة، النوبارية الجديدة، الشيخ زايد.

أما عن مدن الجيل الثالث فتشمل مدن: الشروق، القاهرة الجديدة، أسيوط الجديدة، طيبة الجديدة، سوهاج الجديدة، الأقصر الجديدة، أسوان الجديدة، قنا الجديدة، الفيوم الجديدة، أخميم الجديدة.

ومن المقرر أن تضم مدينة حدائق أكتوبر في مرحلتها الأولى 50 ألف وحدة سكنية بالإسكان الاجتماعى وبلغت نسبة تنفيذها 50%، وكذا مدينة العبور الجديدة 26 ألف وحدة سكنية بالإسكان الاجتماعى، أما عن مدينة العلمين الجديدة فستضم المرحلة الأولى نحو 2000 وحدة سكنية بالإسكان المتميز، و3600 وحدة بمشروع سكن مصر، إضافة إلى الأبراج الشاطئية، ومناطق ترفيهية، ومنطقة الداون تاون.

أما مدينة المنصورة الجديدة، فمن المستهدف أن تضم أنشطة سياحية وسكنية، منها نحو 15 برجاً جارٍ تنفيذها، ونحو 1180 فيلا بمراحل التنفيذ المختلفة، ونحو 17 ألف وحدة سكنية بمستوياتها المختلفة (فاخر – سكن مصر – مميز).

ويضم مخطط المرحلة الاولى لمدينة شرق بورسعيد محطة تنقية مياه البحر، ومناطق سكنية (عمارات – أراضٍ)، ويشمل المخطط المبدئي لمدينة غرب بورسعيد الجديدة على منطقة إسكان صيادين ومناطق إسكان (متوسط – مميز).

أما عن مدينة غرب أسيوط "ناصر"، فمن المقرر أن تضم أراضي سكنية مميزة تم طرحها، وأنشطة سكنية عمارت (سكن مصر – فاخر – اجتماعى) وبها نحو 7000 وحدة، وجارٍ تنفيذ الطريق والكوبري المؤديين للمدينة، كما أنه من المقرر في مدينة غرب قنا الجديدة أن تضم أنشطة عمرانية متكاملة، وعمارات سكنية متنوعة (فاخر – سكن مصر – اجتماعي) بها نحو 10 آلاف وحدة سكنية.

وفي مدينة توشكى الجديدة تم الانتهاء من تنفيذ المرحلة الأولى، وتضم نحو 1200 وحدة سكنية (اجتماعي – متوسط)، بالإضافة إلى الأنشطة الخدمية المتنوعة، كما تتضمن منطقة صناعية بمرحلة الترفيق، بالإضافة إلى منطقة لوجيستية، ومنطقة جمعية المستثمرين الصينيين بمصر، وأنشطة تصنيع غذائي.