"البترول المصرية" تستعرض كميات الزيت التي كُررت خلال عام

"البترول المصرية" تستعرض كميات الزيت التي كُررت خلال عام
إيرادات شركة العامرية بلغت حوالي 2.6 مليار جنيه خلال عام 2017-2018

القاهرة - مباشر: استعرضت شركات القاهرة وأسيوط والعامرية لتكرير البترول كميات الزيت التي كُررت خلال العام المالي 2017-2018، بحضور وزير البترول المصري، طارق الملا لجمعياتها العمومية.

وذكر بيان لوزارة البترول  صادر، اليوم الجمعة، أن شركة القاهرة قامت بتكرير حوالى 4.8 مليون طن في عام 2017-2018، من خلال معملي مسطرد وطنطا، لتغطية جانب من احتياجات السوق المحلى من بنزين 80 و92 والنافتا والبوتاجاز والسولار ووقود النفاثات والمازوت والكيروسين والمذيبات العطرية.

وأشارت الشركة، إلى تحقيق إيرادات بنحو 2.2 مليار جنيه خلال العام الماضي، منوهة إلى أن قيمة الأعمال المنفذة للمشروعات الاستثمارية بمعملي مسطرد وطنطا خلال العام الحالي بلغت 157 مليون جنيه.

وقال رئيس شركة أسيوط لتكرير البترول، جمال القراعيش، إن المعمل قام بتكرير ما يقرب من 3.7 مليون طن زيت خام لإنتاج منتجات رئاسية عالية الجودة من بنزين 92 و80 والبوتاجاز والسولار ووقود الطائرات والمازوت لتغطية احتياجات محطات الكهرباء.

وتابع، أن إنتاج النافتا بلغ 497 ألف طن تم تصدير 276 ألف طن منها بقيمة 161.5 مليون دولار.

وأوضح، أنه تم في أغسطس الماضي البدء في الأعمال الهندسية وأعمال التوريدات والتركيبات لتنفيذ مشروع إنشاء مجمع إصلاح النافتا بالعامل المساعد والأزمرة، لإنتاج بنزين عالي الأوكتان وزيادة كمية إنتاج البوتاجاز، وقد بلغت نسبة تقدم الأعمال حتى الأن حوالي 32%، وتبلغ استثمارات المشروع 217 مليون دولار.

ومن جانبه استعرض رئيس شركة العامرية لتكرير البترول، على بدر، أهم نتائج أعمال الشركة، حيث أوضح أن الشركة قامت بتكرير حوالي 3.7مليون طن زيت خام لتوفير جانب من احتياجات السوق المحلى من البوتاجاز وبنزين 80 والمازوت والسولار والكيروسين.

وذكر، أن إيرادات الشركة خلال العام الماضي بلغت حوالي 2.6 مليار جنيه، وسجلت الاستثمارات المنفذة خلال العام ما يقرب من 194 مليون جنيه

وأكد طارق الملا خلال الجمعيات العمومية، على أهمية الاستمرار في رفع كفاءة الأداء لمعامل التكرير المصرية وتوفير بيئة عمل آمنة لضمان تحسين التشغيل الأمن والاقتصادي، لتعظيم إنتاج المنتجات البترولية وتلبية احتياجات السوق المحلى بمختلف محافظات مصر.

وأشار، إلى أن الوزارة تسعى لتنفيذ برنامج طموح لزيادة الطاقات التكريرية من خلال مشروعات جديدة وإضافة وحدات إنتاجية وإزالة الاختناقات للوحدات الحالية، مشدداً على أهمية الالتزام بالبرامج الزمنية للانتهاء من هذه المشروعات في التوقيتات المحددة.