البحرين تستعرض الفرص الاستثمارية بقطاع الطاقة أمام مستثمري الولايات المتحدة

البحرين تستعرض الفرص الاستثمارية بقطاع الطاقة أمام مستثمري الولايات المتحدة
وزير شؤون الكهرباء والماء البحريني في السفارة الأمريكية بالمملكة

المنامة – مباشر: استعرض وزير شؤون الكهرباء والماء خطط ومشاريع الطاقة المتجددة في مملكة البحرين، في مقر السفارة الأمريكية بالمملكة.

وعرض الدكتور عبدالحسين بن علي ميرزا، عن طريق بث إلكتروني مباشر عبر شبكة الإنترنت إلى عدد كبير من رجال الأعمال والمستثمرين في الولايات المتحدة الذين كانوا يشاهدون ويشاركون في هذا البث، أبرز الفرص الاستثمارية المتاحة بالقطاع.

وركز الوزير على عرض آخر الإنجازات التي تم تحقيقها في تنفيذ الخطتين الوطنيتين، وهما الخطة الوطنية للطاقة المتجددة التي تشتمل على 7 مشاريع أساسية لتحقيق الهدف الوطني والمتمثل في زيادة نصيب الطاقة المتجددة في المزيج الكلي للطاقة بنسبة 5% بحلول عام 2025، والخطة الوطنية لكفاءة الطاقة والتي تشتمل على 22 مبادرة لتحقيق الهدف الوطني لرفع كفاءة الطاقة بنسبة 6% بحلول عام 2025، بحسب وكالة أنباء البحرين.

 وقد تم تحقيق ما يعادل 131 ميغاوات من الطاقة المتجددة، أي نسبة 52% من الهدف المنشود في خلال مدة سنة ونصف لغاية الآن، بحسب ميرزا.

ومن أبرز المشاريع التي تحدث عنها الدكتور ميرزا خلال هذه الندوة الالكترونية هو مشروع إنشاء محطة توليد الكهرباء بالطاقة الشمسية بقدرة إنتاجية تبلغ 100 ميغاوات بالشراكة مع القطاع الخاص، حيث تسعى الحكومة من خلال هذا المشروع للاستثمار في الطاقة المستدامة والتي يأتي من ضمن أولوياتها في برنامج عمل الحكومة.

وأشارت الوكالة إلى عرض الوزير مشروع نظام العداد صافي القياس Net Metering الذي يسمح للأفراد والمؤسسات من تشغيل الطاقة الشمسية في منازلهم ومنشآتهم، وقد بدأ تطبيق ذلك على أرض الواقع بالفعل في عدد من البيوت السكنية والمنشآت الأخرى مثل المجمعات وغيره.

من جانب آخر قال سفير الولايات المتحدة الأمريكية والمشاركون في هذه الندوة الإلكترونية، إن الوزير قدم صورة واضحة للراغبين من الشركات الأمريكية في الاستثمار في هذا المجال والمشاركة في تلك المشاريع القائمة أو المستقبلية.