أردوغان: واشنطن السبب في الهجوم الاقتصادي البشع ضد تركيا

أردوغان: واشنطن السبب في الهجوم الاقتصادي البشع ضد تركيا

مباشر: ألقى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان باللوم على الولايات المتحدة فيما يتعلق بـ"الهجوم الاقتصادي البشع" الذي تتعرض له بلاده والذي تسبب في تهاوي قيمة الليرة بنحو 40% منذ بداية العام.

وفي خطاب ألقاه أردوغان، اليوم الجمعة، أمام أعضاء من حزب العدالة والتنمية في أنقرة صرح أردوغان: "لقد واجهنا هجوماً شنيعاً يستهدف الاقتصاد التركي بعد سلسلة التصريحات السلبية من الولايات المتحدة حول بلادنا".

وبالنسبة لمعدل الفائدة قال أردوغان إنه ينتظر أن يرى نتيجة استقلالية البنك المركزي عقب الزيادة "الكبيرة في معدل الفائدة".

وكان البنك المركزي التركي قرر، أمس، زيادة معدل الريبو لمدة أسبوع واحد (معدل الفائدة الرئيسي) إلى 24% من 17.75% السابقة.

وقبل قرار المركزي بساعات كان أردوغان شن هجوماً على معدل الفائدة المرتفع، وقال إن معدل التضخم المرتفع هو نتيجة لخطوات البنك المركزي الخاطئة، وإن "من يقول إن التضخم هو السبب ومعدلات الفائدة هي النتيجة فهو لا يفهم شيء عن الأعمال".

كما علق أردوغان عن وضع الاستثمار في تركيا وذكر أن الوزراء يراجعوا خطط الاستثمار ولن يخططوا لمزيد من الاستثمارات الجديدة، "على الرغم أن من الاستثمارات التي تم تنفيذ 70% إلى 80% منها سيتم إتمامها".

وناشد الرئيس التركي شعبه بضرورة الإبقاء على مدخراتهم من الليرة كما ناشد القطاع الخاص لعدم التخلي عن الانتاج أو الاستثمار.

وكانت تركيا أعلنت، أمس، حظر تنفيذ عمليات بيع وتأجير العقارات المحلية بالعملات الأجنبية.