أبرز الأحداث الاقتصادية بمصر والدول العربية بنهاية اليوم الخميس

أبرز الأحداث الاقتصادية بمصر والدول العربية بنهاية اليوم الخميس
أنهت 5 بورصات خليجية تعاملات الأسبوع الجاري على ارتفاع

مباشر: تضمنت أبرز الأحداث الاقتصادية بمصر والدول العربية، اليوم الخميس، تسجيل 5 بورصات خليجية ارتفاعاً أسبوعياً، في حين فقد الثلاثيني المصري 500 نقطة في 4 جلسات، فيما رفع الاتحاد الأوروبي العقوبات عن البنك المركزي العراقي "رسمياً".

وعلى مستوى أسواق المال، أنهت 5 بورصات خليجية تعاملات الأسبوع الجاري على ارتفاع، بينما تراجعت بورصتا السعودية ودبي، في حين هبطت مؤشرات بورصة مصر خلال الأسبوع الثاني من سبتمبر فاقداً 500 نقطة.

وفي مصر، وقعت هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة مع شركة إسبانية، عقداً لتركيب وتشغيل وصيانة محطة لإنتاج الكهرباء باستخدام نظم الخلايا الشمسية الفوتوفلطية بقدرة 26 ميجاوات بمدينة كوم أمبو بمحافظة أسوان.

وخلال اجتماع السيسي مع رئيس الحكومة، وجه الرئيس بسرعة إنهاء وفض المنازعات الضريبية، بما يساهم في زيادة الثقة لدى الممولين والمستثمرين، فضلاً عن الحفاظ على حقوق الدولة ومواردها.

وحذرت وزارة الخارجية المصرية المواطنين من التعامل مع مكاتب العمالة بالخارج غير المرخصة، مؤكدة عدم وجود ما يسمى بـ"تأشيرة العمل الحرة".

وأعلنت شركة المصرية للمنتجعات السياحية، إن شركة الأهلي كابيتال القابضة استقالت من عضوية مجلس إدارتها.

وذكر وزير قطاع الأعمال المصري، إن تطوير شركة النصر للسيارات من خلال الشراكة مع القطاع الخاص، سيكون من خلال اتفاقية بغرض التطوير دون أن يمتلك المستثمر في الشركة أسهماً.

وكشف وزير البترول المصري، إن إنتاج حقل ظهر من الغاز تضاعف 6 مرات منذ افتتاح باكورة إنتاجه في يناير الماضي بمعدل إنتاج 350 مليون قدم مكعب غاز يومياً، ليصل إلى ملياري قدم مكعب يومياً.

وعلى مستوى المملكة العربية، كانت أهم الأحداث، تأكيد وزير الطاقة الأمريكي "ريك بيري"، أن منظمة "أوبك" والسعودية وروسيا منعوا قفزة بأسعار النفط العالمية.

وذكر تقرير، أن مشروع التكرير السعودي الماليزي يستعد لاستقبال أول شاحنة نفط  خام، في المشروع المشترك بين أرامكو السعودية وبتروناس الماليزية.

وشهد السوق السعودي "تداول" 3 تغيرات بحصص كبار الملاك بنهاية جلسة الثلاثاء الموافق 11سبتمبر الجاري.

وصنفت وكالة "موديز" للتصنيف الائتماني الصكوك التي ستصدرها شركة السعودية للكهرباء عند مستوى "A2"، مع نظرة مستقبلية مستقرة.

وبالنسبة لدولة الإمارات، قالت مجلة فوربس الأمريكية، في تقرير حديث لها، إنه ليس من المفاجئ أن تحقق "دبي" نتائج جيدة في أحدث مؤشر عالمي للمراكز المالية.

وكشفت مؤشر باسبورت إندكس الذي تصدره شركة آرتون كابيتال للاستشارات عن تحقيق جواز الإماراتي قفزة كبيرة ليؤكد مكانته العالمية والعربية والخليجية.

وأظهرت وثيقة أصدرها أحد البنوك المرتبة لصفقة صكوك لمصرف أبوظبي الإسلامي، أنه من المتوقع أن يستكمل المصرف صفقة إصدار صكوك بقيمة 750 مليون دولار، بمعدل ربح قدره 7.125%.

وقال صندوق النقد الدولي في تقرير حديث له إن الهيئات التنظيمية الوطنية في الإمارات سنّت تشريعات ووضعت لوائح جماعية لتشجيع الابتكار، وتبادل المعلومات حول الخدمات المالية المبتكرة.

وفي قطر، تقلصت قيمة التداولات العقارية المقيدة لدى إدارة التسجيل العقاري بوزارة العدل القطرية خلال أغسطس السابق بنسبة 63.4% على أساس شهري.

وافق مجلس الوزراء القطري على مشروع قانون بتنظيم أعمال وخدمات تبريد المناطق.

وعلى مستوى المغرب، كشف مرصد السياحة أن عدد السياح الذين زاروا البلاد خلال الأشهر السبعة الأولى من العام الجاري زاد بنسبة 7%، على أساس سنوي.

وبالنسبة لتونس، ذكرت الحكومة أنها ستطرح مشروعات شراكة بين القطاعين العام والخاص في مجالات الطاقة والنقل بقيمة 13 مليار دينار ، بما يعادل 4.7 مليار دولار.

وقدم البنك الدولي لتونس منحة بقيمة 12.5 مليون دولار للمساعدة في إنجاز 5 دراسات فنية في إطار مشروع الربط الكهربائي بين تونس وإيطاليا المعروف باسم "الماد".

وقرر الاتحاد الأوروبي رفع العقوبات عن البنك المركزي العراقي رسمياً.

وأكد مركز الإعلام الرقمي العراقي، أن إلغاء العقوبات الأوروبية على البنك المركزي سيؤدي إلى تفعيل خدمة "الباي بال" رسميا في العراق.