TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

المركزي المصري يلغي عطاءي سندات بـ3.5 مليار جنيه

المركزي المصري يلغي عطاءي سندات بـ3.5 مليار جنيه
البنوك والمستثمرين طلبت عوائد تتراوح بين 18.40 و18.60%

القاهرة- مباشر:  ألغى البنك المركزي المصري، عطاءين لبيع سندات لأجل خمس وعشر سنوات بقيمة إجمالية 3.5 مليار جنيه (195.4 مليون دولار)، بعدما طلبت البنوك والمستثمرون أسعار فائدة مرتفعة.

ونقلت "رويترز" عن مصادر بالقطاع المصرفي المصري، لم تسمها، إن  البنوك والمستثمرين طلبوا عوائد تتراوح بين 18.40 و18.60% على تلك السندات.

وتلك هي المرة الثانية على التوالي التي تلغي فيها مصر عطاءات للسندات بسبب طلب عوائد تراها مصر ”خارج الحدود المنطقية“ حسبما ذكرت وزارة المالية عند إلغاء عطاءي سندات لأجل ثلاث وسبع سنوات الأسبوع الماضي.

ولم يتضح على الفور ما إذا كانت وزارة المالية والبنك المركزي سيقومان بطرح السندات من جديد في عطاء خاص كما حدث الأسبوع الماضي، وفقا لمتعاملين في السوق، عندما اشترى بنك الاستثمار القومي السندات في عطاء خاص.

لكن وزارة المالية قالت في بيان صحفي الأسبوع الماضي عند إلغاء عطاءي سندات إن أسعار العائد المطلوبة حينها ”لا تعكس الأداء الاقتصادي والمالي الجيد ولا التحسن في التصنيف الائتماني... وإنما تأثرت بالمخاطر المرتبطة بالأسواق الناشئة“.

تستهدف مصر الوصول بمتوسط سعر الفائدة على أدوات الدين الحكومية في موازنة 2018-2019 الحالية إلى نحو 14.7 بالمئة مقارنة مع 18.5 بالمئة في السنة المالية 2017-2018 التي انتهت في 30 يونيو حزيران.

وقال مصرفي  طالبا عدم نشر اسمه ”منطقي جدا ما تفعله الحكومة من إلغاء العطاءات بسبب العوائد المرتفعة. كيف يمكن للحكومة أن تشتري بتلك الأسعار لمدة عشر سنوات؟... نريد تقليص عجز الموازنة وليس زيادته. الأفضل أن يتم التركيز على أذون الخزانة خلال الفترة المقبلة“.

وأضاف المصرفي ”الرسالة واضحة جدا من وزارة المالية والبنك المركزي ’لن نشتري بتلك الأرقام‘“.

وأظهر مشروع الموازنة العامة للدولة للعام المالي 2018-2019، استهداف تمويل محلي لعجز الموازنة بقيمة 511.2 مليار جنيه.

وبحسب الموازنة، تستهدف مصر إصدار أذون خزانة خلال العام المالي الجاري بنحو 409.6 مليار جنيه، وإصدار سندات بقيمة 101.6 مليار جنيه.