تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تقرير: 7 أسواق ناشئة مهددة بأزمة عملة

تقرير: 7 أسواق ناشئة مهددة بأزمة عملة

من - نهى النحاس:

مباشر: حددت شركة "نوميرا" 7 عملات بالأسواق الناشئة معرضة لحدوث أزمة في سعر الصرف، في وقت تعاني فيه بعض العملات القيادية بتلك الأسواق من تراجع حاد في القيمة أمام الدولار الأمريكي.

وقالت الشركة في تقرير صادر اليوم الاثنين إن تلك العملات تابعة لدول تركيا والأرجنتين وسريلانكا ومصر وجنوب إفريقيا وباكستان وأوكرانيا.

وتشهد 5 من هذه الدول السبع إما ازمة عملة أو تنفذ برنامجاً معد عبر صندوق النقد الدولي، ما يجعل جنوب إفريقيا وباكستان في إطار الأزمة المحتملة.

واستخدمت التوقعات نموذج يدعى "ديموقليس" وهو يعتمد على عدة عوامل منها الاحتياطي النقدي من العملات الأجنبية لدى الدول، ومستويات الديون، ومعدلات الفائدة، ومعدل تغطية الواردات.

وتمكن هذا النموذج من توقع ثلثي أزمات سعر الصرف في الدول النامية منذ عام 1996 والبالغ عددها 54 أزمة.

على الجانب الآخر، حدد التقرير عملات 8 دول مصنفة على إنها الأقل تعرضاً لمخاطر أزمة وهي البرازيل وكازخستان وروسيا وبيرو وإندونيسيا وبلغاريا وتايلند والفلبين.

وفي الأسبوع الماضي تعرضت عملات العديد من دول الأسواق الناشئة إلى هبوط حاد بقيادة البيزو الأرجنتيني والراند جنوب إفريقي، إلى جانب تراجع في أداء الروبية الهندية والليرة التركية نتيجة المخاوف التجارية والبيانات الاقتصادية السلبية.

وذكر تقرير الشركة أن تلك نتيجة هامة حيث أن المستثمرين يركزون بصورة أكبر على مخاطر الأسواق الناشئة لكن يجب عدم التعامل مع الأسواق الناشئة على إنها كيان متجانس.