تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"المنافسة" يتصدى للعقود الحصرية بين المدارس المصرية وتجار المستلزمات والملابس

"المنافسة" يتصدى للعقود الحصرية بين المدارس المصرية وتجار المستلزمات والملابس
مستلزمات المدرسة

القاهرة - مباشر: أصدر جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، إرشادات وتوصيات بشأن قيام العديد من المدارس بإلزام أولياء الأمور بشراء الزى المدرسي من متاجر بعينها أو من المدرسة ذاتها، و تحديد زي مدرسي مميز، وإلزام أولياء الأمور بشراء الأدوات المدرسية من ماركات بعينها.

وطالب الجهاز في بيان صادر  اليوم الاثنين، جميع المدارس بمختلف أنواعها بعدم تطبيق أو الدخول في تعاقدات أو اتفاقات يتم من خلالها منح حقوق حصرية لمتجر بعينه ببيع الزي المدرسي أو الأدوات المدرسية أو مصنع بعينه لتصنيع الزي المدرسي أو بيع الزي المدرسي حصراً من داخل المدرسة بمعرفة المدرسة أو من خلال محل بالمدرسة.

وأشار البيان إلى أن تحديد متجر بعينه للشراء يحرم باقي المتاجر الملابس من الحق في إنتاج الزي المدرسي والمنافسة في السوق، وهو أيضا ما يلحق الضرر بالمستهلكين (أولياء الأمور) للمغالاة في أسعار الزي المدرسي.

وأوصى الجهاز بوضع إرشادات بعدم قيام جميع المدارس بالامتناع عن بيع البادج الخاص بالمدرسة منفرداً حتى تتمكن المصانع والمتاجر المنافسة من استخدامه في تصنيع وبيع والالتزام بالمعايير الموضوعية المحددة من المدرسة.

كما طالب الجهاز جميع المدارس بجمهورية مصر العربية بوضع شروط موضوعية لمواصفات الزي المدرسي وتصميمه أو الأدوات المدرسية، ومن بين تلك الشروط تمكين أولياء الأمور والطلاب من شراء احتياجاتهم من الزي المدرسي والأدوات المدرسية الأخرى من أكثر من مصدر دون التقييد بمصادر بعينها.

وتابع الجهاز: يجب أن تكون المعايير التي تضعها المدارس شروطًا موضوعية للون والتصميم ويراعى في جميع الأحوال ألا تتضمن تلك المعايير شروطًا تقضي بوضع علامة مميزة أو ألوان متداخلة أو ما شابه ذلك ويكون من شأنه إجبار أولياء الأمور والطلاب للجوء إلى متاجر بعينها، ويتم إثبات المواصفات الموضوعية المشار إليها في باللائحة الداخلية للمدرسة.

وأشار الجهاز على وجوب ألا تتضمن تلك الشروط أي إجبار لأولياء الأمور على شراء أدوات مدرسية من ماركات بعينها على أن تكتفي المدارس بوضع معايير موضوعية للأدوات المدرسية المطلوبة، كما طالب بإلزام جميع المدارس بأنحاء الجمهورية بتعليق منشورات بأماكن واضحة بإرشادات الجهاز.

وأكد الجهاز على أن تلك الإرشادات تسري على كافة المدارس بمختلف أنواعها واختلاف طرق تأسيسها.