TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

65 مليون دولار منحة أمريكية لدعم البنية الأساسية في مصر

65 مليون دولار منحة أمريكية لدعم البنية الأساسية في مصر
مصر وأمريكا توقعان اتفاقاً لدعم البنية الأساسية بـ65 مليون دولار

القاهرة - مباشر: وقعت مصر وأمريكا، اليوم الاثنين، المرحلة الثانية لدعم البنية الأساسية بإجمالي منح قيمتها 65 مليون دولار.

وقع الاتفاق سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، وشيري كارلين، مديرة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بالقاهرة، وفقاً لبيان صحفي.

وأكدت وزيرة الاستثمار، أن الاتفاق يأتي تأكيداً على العلاقة الاستراتيجية بين مصر وأمريكا، والتعاون الاقتصادي بين البلدين، فضلاً عن توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بالاهتمام بتلبية احتياجات المواطنين ودعم البنية الاساسية، إلى ما يقدر بنحو 1.1 مليون شخص من الشريحة السكانية الأكثر احتياجاً والتي تعاني اقتصادياً في المناطق الريفية وتشمل محافظات الصعيد وهي أسيوط وسوهاج وقنا والأقصر وأسوان وبني سويف والمنيا.

وأوضحت سحر نصر، أن الرئيس يشدد على تحسين البنية الاساسية وتحسين معالجة المياه واستبدال خطوط الأنابيب القديمة التالفة، إضافة إلى تنفيذ الصرف الصحي في المناطق الريفية، بهدف زيادة استخدام محطات المعالجة الموجودة حاليا وبناء أنظمة جمع مياه الصرف الصحي.

وذكرت الوزيرة، أن الاتفاق سيساهم في الحد من انتشار أمراض الإسهال والكوليرا وحمى التيفود مع ضمان تنفيذ البعد البيئ.

وأشارت إلى أن الاتفاق يرفع جودة الخدمات المقدمة للمواطنين من خلال الاهتمام بالخدمات الأساسية لمناطق وقرى ظلت محرومة من هذه الخدمات طوال عشرات السنين السابقة وهو ما يساهم في تقليل انتشار الأمراض وتحقيق الرعاية الصحية اللازمة والذي يعد أيضاً استثماراً في العنصر البشري. 

وأعربت سحر نصر عن تطلعها لزيادة الاستثمارات الأمريكية في مصر والتي وصلت إلى 21.6 مليار دولار.

بدورها، قالت شيري كارلين، مدير الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في مصر، إن الوكالة ستقدم مساعدات فنية مع التركيز على الكفاءة التشغيلية وجودة الخدمة، دعماً للرؤية الاستراتيجية للحكومة المصرية لإصلاح مرافق المياه والصرف الصحي.

وأضافت أن برامج الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في مصر، والتي تخطت قيمتها أكثر من 30 مليار دولار، تهدف إلى دعم خدمات الصحة والتعليم والتوظيف المقدمة للشعب المصري.