تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

شركة أوروبية تنفذ الربط الكهربائي بين مصر وقبرص

شركة أوروبية تنفذ الربط الكهربائي بين مصر وقبرص
تنفيذ مشروع الربط الكهربائي بتكلفة إجمالية تتعدى 1.5 مليار دولار

القاهرة - مباشر: قالت مصادر مسؤولة بوزارة الكهرباء، إن مصر وقبرص اتفقتا عبر وزراتي الكهرباء في البلدين، مع شركة أوروبية عملاقة لتنفيذ مشروع الربط الكهربائي، بتكلفة إجمالية تتعدى 1.5 مليار دولار.

وتوقعت المصادر، توقيع العقود النهائية للمشروع بحلول 2019، بحضور رؤساء مصر وقبرص واليونان، رافضة الإفصاح عن اسم الشركة الأوروبية، وفقاً للمال.

وأوضحت أن الشركة الأوروبية ستتحمل تكلفة التمويل، مقابل قيام كل من مصر وقبرص بتسديد رسوم لعبور ونقل الطاقة.

ولفتت إلى أنه سيتم تنفيذ المشروع عبر كابلات ضخمة فى البحر المتوسط، على عدة مراحل.

وأوضحت أنه من المرتقب مشاركة بعض الشركات المصرية، التي لها خبرة بمشروعات النقل.

وأشارت إلى أن خط الربط مع قبرص سيمتد فيما بعد إلى اليونان، ومنها لقارة أوروبا، وتصل مدة تنفيذه نحو 36 شهراً منذ بداية التنفيذ.

كانت شركة Africa International  Euro، قامت بإجراء دراسة تشمل جدوى تنفيذ مشروع الربط الكهربائي بين مصر وقبرص واليونان، لتكون مصر ناقلاً مهماً للطاقة للقارة الأوروبية.

وقالت المصادر إن الوزارة لم تتفق مع جميع الأطراف حتى الآن على قيمة رسوم النقل، لافتة إلى أنه فيما يخص سعر الكيلووات ساعة المباعة من مصر لقبرص، وغيرها، فسيكون طبقاً لأسعار الطاقة فى بورصة لندن وقت التصدير.

وأشارت إلى أن خط الربط الكهربائى سيصمم لتبادل قدرات تصل إلى 3000 ميجاوات، موضحة أنه تم الاتفاق على نقطة الربط فى الجانب المصرى 100 كم غرب دمياط، وبذلك تكون مصر مركزاً محورياً للربط الكهربائى بين 3 قارات.