TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

رؤية القطريين والمقيمين تجاه المشروعات الجديدة.. استطلاع

رؤية القطريين والمقيمين تجاه المشروعات الجديدة.. استطلاع
55.8% من الإناث يرون أن هناك فرصًا لبدء مشروع

الدوحة - مباشر: كشف مسح أعده بنك قطر للتنمية، أن 45.6% من المقيمين في قطر يرون أن هناك فرصة لبدء مشروع أو نشاط تجاري في قطر، فيما بلغت نسبة من يعتقدون أن هناك فرصًا لبدء مشروع بين المواطنين أعلى منها بين الوافدين بنسبة 48.6% للمواطنين، و38.4 للوافدين.

وأشار المسح إلى أن 55.8% من الإناث يرون أن هناك فرصًا لبدء مشروع، فيما بلغت نسبة الذكور نحو 43.4%.

ويعد بنك قطر للتنمية تقرير ريادة الأعمال للمرة الثانية على التوالي وفقاً لدراسة تتألف من استطلاع رأي لأكثر من 2.7 ألف مشارك من الرجال والنساء ومن مختلف الجنسيات الذين يقيمون في قطر، من الفئة العمرية 18-64 عامًا، مع استطلاع أراء 60 خبيراً في مجال ريادة الأعمال.

وكانت دولة قطر قد احتلت المركز الـ33 عالمياً في تقرير المرصد العالمي لريادة الأعمال، مقابل المركز الـ44 في 2016، وجاءت الدولة الخليجية بالمركز الـ42 في ملكية المنشآت الجديدة، والنشاط الريادي المبكر، بينما احتلت المركز الـ54 في معدل ملكية المنشآت القائمة، والـ17 في معدل إغلاق الاعمال.

وتشير الاتجاهات السابقة للدراسة أنه كلما كان الناتج المحلي الإجمالي للبلد أعلى، كان مستوى الأنشطة الريادية المبكرة منخفضًا، ويتوافق مستوى أنشطة ريادة الأعمال المتدني نسبيًا في دولة قطر مع هذا الاتجاه، بسبب الناتج المحلي الإجمالي المرتفع جدًا فيها.

وبحسب قطر للتنمية، جاءت نتيجة استطلاع النشاط الريادي المبكر متقاربة بين الذكور والإناث بمعدل 4.7%، وهو مؤشر مشجع على المساواة بين الجنسين في البيئة الحاضنة لريادة الأعمال بقطر، علماً بأن نسبة النشاط الريادي ارتفعت عند القطريين إلى 8.4%، مقابل 4.1% من الوافدين الذين شملهم الاستطلاع.

وأظهرت نتائج العام الماضي، أن 77.3% من رواد الأعمال يحظون بمكانة عالية واحترام في المجتمع، ويرى 65.9% من المستطلعين أن تأسيس مشروع جديد يُعد خيار مهني جيد، فيما يرى 54% من السكان أن وسائل الإعلام العامة والإنترنت تقدمان تغطية جيدة للشركات الجديدة الناجحة.

وذكر 82.4% من المستطلعين أن الدافع وراء تأسيسهم لعمل جديد هو توفر الفرصة، فيما يرى 12% أن الدافع لتأسيس عمل جديد هو الضرورة، وتعد نسبة الرواد المدفوعين بتوفر الفرص وليس الضرورة في قطر الأعلى في منطقة الشرق الأوسط والـ8 عالمياً.

وحول الابتكار أشار 63.5% من المستطلعين أن منتجاتهم تعتبر جديدةً بالنسبة لجميع المستهلكين أو بعضهم، فيما يعتبر 52.2% مختلفين تماماً عن منافسيهم، ويرى 37.9% من المستطلعين أنهم يبيعون منتجات أو خدمات جديدة بالنسبة لجميع العملاء أو بعضهم مع وجود منشآت قليلة تقدم المنتجات نفسها أو عدم وجود أي منشآت.