تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

أرامكو وبتروناس تسعيان لجمع تمويل بـ9.7 مليار دولار

أرامكو وبتروناس تسعيان لجمع تمويل بـ9.7 مليار دولار
تمتلك أرامكو وبتروناس المشروع مناصفة

الرياض – مباشر: ذكرت خدمة "إل.بي.سي" الإخبارية المتخصصة في أصول الدخل الثابت، أن مشروع التطوير المتكامل للتكرير والبتروكيماويات (رابيد) في ماليزيا يستهدف الحصول على تمويل من البنوك بقيمة 9.7 مليار دولار لمدة 15 عاما.

وأضافت الخدمة، وفقا لما نقلته "رويترز" اليوم الاثنين، أن البنوك ردت بالفعل على طلب مبدئي لتقديم عروض، وطلب منها أن تقدم نهاية الأسبوع مقترحات معدلة تتعلق بالتسعير بصفة أساسية.

وأشارت، إلى أن الائتمان الجديد مكون من 3 شرائح، الأولى تتعلق بتسهيل من وكالة لائتمانات الصادرات، والثانية مغطاة من وكالات ائتمانات الصادرات، والأخيرة قرض تجاري غير مغطى بنحو 3.08 مليار دولار.

وأوضحت، أن الشريحة التجارية غير المغطاة تحمل هوامش فائدة مختلفة مرتبطة باستكمال المشروع. 

وتابعت: "من المتوقع أن تستمر مرحلة ما قبل استكمال المشروع عامين، تقدم خلالها بتروناس وأرامكو ضمانات، ومن المتوقع أن يكون السعر الكلي نحو 80 نقطة أساس فوق سعر الفائدة بين البنوك في لندن (ليبور)، وعند استكمال المشروع وانتهاء الضمانات يرتفع التسعير لنحو 150 نقطة أساس".

وتمتلك بتروناس وأرامكو المجمع البالغ حجم استثماراته 27 مليار دولار مناصفة، ووافقت شركة النفط الحكومية السعودية على إمداد المشروع بما لا يقل عن 50% من احتياجاته من النفط الخام.

ووقعت أرامكو، في شهر فبراير2017 مع بتروليوم ناسيونال بيرهاد "بتروناس" الماليزية، اتفاقية شراء حصة كخطوة تُمكن أرامكو السعودية من المشاركة بملكيتها في مشروع التطوير المتكامل للتكرير والبتروكيماويات الذي تنفذه شركة بتروناس في ولاية جوهور جنوبي ماليزيا.

للمزيد:

مصادر: أرامكو وبتروناس تخاطبان بنوكاً لتمويل قيمته 8 مليارات دولار

"بتروناس" الماليزية تخطط لتشغيل مشروعها المشترك مع "أرامكو" أوائل 2019

أرامكو و"بتروناس" تنهيان 97% من مصفاة ووحدة التكسير بماليزيا

"أرامكو" و"بتروناس" تدرسان التوسع بقطاع البتروكيماويات في ماليزيا