مصر تحصل على 3 مليارات دولار عبر"المرابحة"

مصر تحصل على 3 مليارات دولار عبر"المرابحة"
لصالح الهيئة المصرية العامة للبترول والهيئة العامة للسلع التموينية

القاهرة - مباشر: أعلنت المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة (ITFC) إبرام اتفاقيتي مرابحة رئيسيتين لصالح حكومة مصر بقيمة 3 مليارات دولار. 

وأوضحت المؤسسة في بيان اليوم الاثنين، أن الاتفاقيتين تمت بين الهيئة المصرية العامة للبترول والهيئة العامة للسلع التموينية مستهلة بذلك مرحلة تنفيذ والاستفادة من الاتفاقية الإطارية الخامسة وذلك دعماً للقطاعات الرئيسية في مصر.

وبحسب البيان، وقع اتفاقية المرابحة الرئيسية الأولى هاني سالم سنبل، الرئيس التنفيذي للمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة، وأحمد يوسف، نائب رئيس هيئة السلع التموينية؛ لدعم توفير سلع تموينية لمصر بقيمة مليار دولار على أن يستفيد منها 67 مليون مواطن.

وأضاف البيان، أن الرئيس التنفيذي للمؤسسة وقع الاتفاقية الثانية مع عابد عز الرجال، الرئيس التنفيذي للهيئة المصرية العامة للبترول بقيمة ملياري دولار أمريكي.

يذكر أن الاتفاقية الإطارية التي تم توقيعها بداية بتاريخ 30 يناير 2018 تهدف إلى تمويل استيراد سلع مثل البترول والمنتجات النفطية والغاز والقمح والمواد الغذائية والسلع الأخرى لصالح مصربمبلغ قدره 3 مليارات دولار أمريكي.

وأبرمت المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة حتى الآن خمس اتفاقيات إطارية مع حكومة مصر ممثلة بوزارة الاستثمار والتعاون الدولي بمبلغ إجمالي قدره 9.2 مليار دولار أمريكي

ومنذ عام 1985 وحتى 2007 أصدر البنك الإسلامي للتنمية عدة موافقات لتقديم تمويل يبلغ نحو 1,675 مليار دولار أمريكي إلى جمهورية مصر العربية، خصص معظمه لتمويل استيراد النفط والمنتجات النفطية المكررة وكذلك القمح.

كما أصدرت المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة منذ إنشائها في عام 2008 وحتى أغسطس 2018، موافقات على تقديم قرض يبلغ حوالي 7.27مليار دولار أمريكي لتمويل استيراد النفط الخام والمنتجات البترولية، بالإضافة إلى السلع الغذائية وغيرها من المنتجات.

`